اجتماع للسفير السعودي بهيئة البرلمان ومستشاري هادي دون علم الرئاسة

> الرياض «الأيام» خاص/ غرفة الأخبار:

> مصدر لـ«الأيام»: اليوم أو غدا هادي يجتمع برئاسة البرلمان ومستشاريه لإتمام اتفاق مع الانتقالي

قال مصدر سياسي سعودي أمس لـ "الأيام" إن أطراف الشرعية منقسمون على نفسهم فيما يخص الحرب الجارية في أبين أو فيما يخص المسار السياسي للحل في اليمن.
وأضاف المصدر أن المملكة "استدعت مستشاري الرئيس ورئيس مجلس النواب ونوابه ورؤساء الكتل البرلمانية، لحسم موقفهم إما مع تنفيذ اتفاق الرياض أو الدخول في مشكلة مع المملكة".

وأكد المصدر أن هناك قناعة بأن "المعرقل الرئيسي لتنفيذ اتفاق الرياض هو الرئيس عبدربه منصور هادي نفسه، وأن دعوة كل هؤلاء هي للضغط عليه وربما أيضا لتحجيم صلاحياته ونقلها لرئيس وزراء توافقي".
وفي وقت متأخر مساء أمس قال مصدر في رئاسة الجمهورية لـ "لأيام" إن "الرئيس هادي لم يحدد بعد موعد اجتماعه بالمستشارين"، وأضاف "الرئيس لم يقم باستدعاء أي منهم إلى الرياض".

وأمس الجمعة نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن رئيس البرلمان اليمني سلطان البركاني إن «الآمال تتجه نحو الرياض» لطي صفحة الخلافات بين قوى الشرعية اليمنية وتجاوزها، مبيناً أن القيادات اليمنية ستعمل بدعم من السعودية، على تنفيذ «اتفاق الرياض» بحذافيره «وستعود المياه إلى مجاريها».
وأوضح البركاني لـ «الشرق الأوسط» أن اجتماع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي برئيس البرلمان ونوابه ومستشاريه ورؤساء الكتل والأحزاب، إضافة إلى التحالف، «سيزيل الخطر من أجل ترجمة التحالف لمواجهة الحوثيين والمشروع الإيراني».

لكن صحيفة العربي الجديد قالت أمس إن السفير السعودي اجتمع بمستشاري الرئيس بدون علم رئاسة الجمهورية.

وقالت صحيفة العربي الجديد الإلكترونية الصادرة من لندن أمس الجمعة إن السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر اجتمع أمس الأول الخميس بمستشاري الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وهيئة رئاسة مجلس النواب اليمني الذين استدعوا بشكل مفاجئ الأسبوع الماضي من مقر إقامتهم بالعاصمة المصرية القاهرة إلى الرياض.

ونقلت الصحيفة، عن مصدر رئاسي لم تكشف عنه، أن الاجتماع الذي عُقد في فندق "ريتز كارلتون" في الرياض حضره رئيس البرلمان اليمني سلطان البركاني ونائبه محمد الشدادي، ومستشارو هادي. ولم تشر الصحيفة إلى أسماء المستشاريين الرئاسيين.
وأشارت الصحيفة إلى أن الدعوات للحضور إلى السعودية للاجتماع "تمت من قبل السفير السعودي وليس من الحكومة أو مؤسسة الرئاسة".

ونفى المصدر الرئاسي أن يكون الرئيس اليمني قد استدعى مستشاريه وهيئة رئاسة البرلمان للاجتماع في العاصمة السعودية، موكداً أن السفير السعودي هو الذي استدعاهم للاجتماع، بحسب الصحيفة.
وجاء استدعاء مستشاري الرئاسة وهيئة رئاسة البرلمان للتشاور بشأن الأحداث التي شهدتها مؤخرا جزيرة سقطرى عقب مواجهات محدودة بين قوات المجلس الانتقالي وقوات الشرعية أسفرت عن سيطرة المجلس الانتقالي للأرخبيل المطل على البحر العربي.

وحتى الآن لم تعلن مصادر رسمية في الحكومة عن الاجتماع، كما لم تشر بشكل رسمي إلى استدعاء المستشارين وقيادة البرلمان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى