رحيل الفنانة رجاء الجداوي بعد صراع مع فايروس كورونا

> القاهرة «الأيام» خاص والوكالات:

> أعلنت أميرة حسن مختار الابنة الوحيدة للفنانة القديرة رجاء الجداوي وفاة والدتها بعد تواجدها لمدة 43 يومًا فى العزل الصحي لمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية ، منذ إصابتها بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، عن عمر يناهز 82 عامًا.

دخلت الفنانة رجاء الجداوي إلى المستشفى في مايو الماضي، وتوفيت اليوم الأحد الخامس من يوليو 2020، متأثرة بإصابتها بـفيروس كورونا المستجد، بعد مشوار طويل أثرت خلاله عالم الأزياء والمسرح والسينما والإعلام.

ولدت نجاة علي حسن الجداوي في 6 سبتمبر 1936، وتسلقت سلم الشهرة بطريق الصدفة، فدخلت عالم الأزياء والمسرح والسينما والإعلام عبر الإذاعة والتلفزيون.

وتتخطى أعمال الممثلة وعارضة الأزياء رجاء الجداوي بين التلفزيون والمسرح والسينما الـ250 عملا، وكانت إلى وقت قريب تشارك الإعلامي عمرو أديب تقديم برنامجه "الحكاية" على شاشة إم بي سي مصر.

وفي ديسمبر 2018، تسببت كلمات إطراء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على الهواء مباشرة، في بكاء الجداوي التي كانت تقدم إحدى الفعاليات الاجتماعية، عندما قال لها: "أنت فنانة شيك وهتفضلي شيك طول عمرك. ربنا يديكي الصحة ويكرمك".

وعكست الأعمال السينمائية التي قدمتها الجداوي التغييرات التي طرأت على المجتمع المصري، وكان من أبرزها "دعاء الكروان"، وهو أول أعمال الفنانة، "إشاعة حب"، و"أيام في الحلال"، و"بريق عينيك"، و"حنفي الأبهة"، و"البيه البواب"، و"من 30 سنة".

وأجرت الفنانة رجاء الجداوي منذ دخولها العزل الصحي بمستشفى أبو خليفة في 24 مايو الماضي، 3 مسحات تحاليل"pcr"، الأولى كانت بعد دخولها بثلاثة أيام، وظهرت نتيجتها إيجابية، والثانية عقب حقنها بمصل البلازما المتعافين بيومين، وظهرت أيضًا النتيجة إيجابية، والمسحة الثالثة والتى تمت خلال الأيام الماضية، وظهرت نتيجتها، إيجابية.

وتزوجت الفنانة القديرة، رجاء الجداوي مطلع السبعينيات، من حسن مختار، مدرب حراس مرمى الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق، الذي رحل في 5 مارس 2016، و تعرفت إليه في أحد عروضها الفنية في السودان، ولديها ابنة وحيدة منه اسمها أميرة ولا تعمل في المجال الفنى، ومتزوجة من رجل الأعمال محمد هندى، كما أن للفنانة الكبيرة حفيده وحيدة اسمها روضة.

الفنانة رجاء الجداوي من مواليد 6 سبتمبر 1938، بمحافظة الإسماعيلية، هي ابنة أخت الفنانة تحية كاريوكا التي كانت تصفها بأمها الثانية و التي كثيرا ما تحدثت الفنانة الراحلة عن ذكرياتها معها ووصفتها بانها كانت "فنانة وإنسانة عظيمة جدا، سياسية ووطنية".

تلقت تعليمها الأول في مدارس الفرانسيسكان في القاهرة، ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية وتم اختيارها لتكون عارضة أزياء بعد فوزها كملكة جمال القطر المصري في عام 1958، وفي نفس الوقت عرفت الطريق إلى الفن.

ومن أشهر الأعمال التي شاركت فيها الجداوي، فيلم "إشاعة حب" مع عمر الشريف، وسعاد حسني، ويوسف وهبي؛ وفيلم "البيه البواب" مع أحمد زكي.

وقدمت أفلاما بارزة في السينما المصرية منها "ليه خلتني أحبك" و"أحلام الفتى الطائش" و"تيمور وشفيقة" و"أنا مش معاهم" و"كركر" و"سهر الليالي" و"أمير الظلام" و"السلم والتعبان" و"الثلاثة يشتغلونها".

وعلى خشبة المسرح أيضا، قدمت العديد من الأعمال منها "الواد سيد الشغال" و"الزعيم" و"من فات قديمه" و"أكابر أكابر" و"الثعلب في الملعب" و"آخر كرم".

وفي الدراما التلفزيونية برعت في أدوار متعددة بمسلسلات "عائلة الحاج متولي" و"حق مشروع" و"للعدالة وجوه كثيرة" و"الرجل الآخر" و"السندريلا" و"تامر وشوقية" و"سارة" و"حكايات زوج معاصر" و"اللص الذي أحبه" و"حكايات بنات" و"غراند أوتيل" و"حلوة الدنيا" و"ريح المدام".

وكانت آخر مشاركات الجداوي الفنية في مسلسل "لعبة النسيان" والذي بث في رمضان 2020، وبعد الانتهاء منه أعلنت إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وأودعت إثر ذلك في مستشفى للحجر الصحي بمدينة الإسماعيلية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى