مزارعون استعانوا بوسائل زراعية حديثة أحيت أرضهم بعدما هجروها «فيديو»

> «الأيام» متابعات

> أظهرت نتائج دعم منظمات دولية ومحلية فارقاً ملحوظاً في إحياء أراضٍ زراعية لمزارعين في قرى يمنية عاودوا مزاولة نشاطهم الزراعي بعدما هجروا أراضيهم نتيجة للجفاف والأزمة الراهنة في اليمن، إضافة إلى افتقار المزارعين لرأس المال لشراء البذور والأسمدة.
مريم مزارعة من مدينة تعز اليمنية،من ضمن المستفيدين من مشاريع المنظمات، استغلّت الدعم المقدم لها من الصندوق الاجتماعي للتنمية باليمن، الذي يموّله البنك الدولي، فاكتسبت معرفة إضافية كافية، وباستخدام معدات زراعية حديثة أصبحت مزرعتها خضراءً مُنتجة بعدما كادت تستمر في هجرها بسبب ضعف الإنتاج، وبدلاً من استخدام طرق أشد سوءاً وإعاقلة للعمل.

السيدة نوري، مزارعة فقيرة من منطقة المعافر، محافظة تعز، استفادت أيضاً من المشروع، وأصبحت تحصد من أرضها المنتجة، وتعتمد على دخلها وغذائها الخاص.
نوري في أرضها تقوم بجني محصولها، في منطقة المحافر بحافظة تعز
نوري في أرضها تقوم بجني محصولها، في منطقة المحافر بحافظة تعز

أمّا أحمد، مزارع من مدينة حجة، و واحد من آلاف اليمنيين الذين تمرّدوا عن الأساليب الزراعية التقليدية وشرعوا في تطوير أسلوب الزراعة الحديث، باستغلال الدعم المقدم من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، التي قامت بتزويده ببيوت محميّة تمكّنه من إنتاج المحاصيل الزراعية على مدار السنة وبشكل متكرر ومستدام، بدلاً من انتظار مواسم محددة للإنتاج.
يقول أحمد: "استيقظ صباحًا اذهب إلى المشتل "البيت المحمي" أقوم بتنظيف الثمار مافسد منها أضعه خارجًا، وأقوم بجني المحصول".

ويضيف "أحمد": في السابق كنا نعاني من أزمة نقص الخضروات، بينما الان الحمد لله توفرت الخضروات للمواطنين، فالمحصول يكفيني ويمكنني من توزيع بعضه على المحتاجين ذوي الدخل المحدود، كما أن الزراعة حالياً في البيوت المحمية تقدم فائدة كبيرة والأمور تبشر بخير.

وفي مشروع نفذه الصندوق الاجتماعي للتنمية باليمن، بدعم من البنك الدولي ومنظمة الفاو، إنشاء قنوات تحويلية وبوابات توزيع لـ3 قنوات ري فرعية ساعدت في إرواء أراضٍ زراعية للمواطنين مساحتها 300 فدان إذ لم تكن تُروى بسيول الأمطار في مديرية نصاب بشبوة. كما نفذت المنظمة مشروع آخر، بدعم من منظمة الفاو والبنك الدولي، تمحور في إصلاح وترميم قناة سد فؤاد بمديرية أحور محافظة أبين، ساعد من خلاله بتدفق مياه الأمطار والسيول إلى الأراضي الزراعية الواسعة التي تبلغ مساحتها أكثر من 8 آلاف فقدان العائدة ملكيتها لفقراء المزارعين.
قناة سد فؤاد بمديرية أحور محافظة أبين
قناة سد فؤاد بمديرية أحور محافظة أبين

ودعا الصندوق الاجتماعي للتنمية في اليمن، إلى الاستفادة من استغلال وسائل الزراعة الحديثة كونها توفر الوقت والجهد وأسرع إنتاجاً للمحاصيل، كما دعت إلى استغلال مياه السيول في إنتاج الغذاء بتوجيهه للأراضي الزراعية بدلاً من جرفها.
قناة سد فؤاد بمديرية أحور محافظة أبين
قناة سد فؤاد بمديرية أحور محافظة أبين


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى