أهالي حضرموت يلجؤون لشراء اللحم بالكيلو عوضا عن الأضاحي

> تقرير/ خالد بلحاج

>
بالتزامن مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك ارتفعت أسعار الأضاحي بشكل مهول لا سقف له في محافظة حضرموت كغيرها من المحافظات، ويقف المواطن لا حول له ولا قوة إلا بالله في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية وارتفاع أسعار مختلف المواد والسلع الاستهلاكية.

المواطنون قالوا بأنهم كانوا يأملون أن تنخفض أسعار الأضاحي مع اقتراب العيد إلا أن ذلك لم يحدث، مؤكدين أن أسعار الأضاحي ارتفعت بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي، إذ وصل سعر بعضها في وادي حضرموت إلى 100 ألف ريال متجاوزة إجمالي مرتب الموظف.

أهالي حضرموت يلجؤون لشراء اللحم بالكيلو عوضا عن الأضاحي
أهالي حضرموت يلجؤون لشراء اللحم بالكيلو عوضا عن الأضاحي

ويرى المواطنون أن تجار وبائعي الماشية يستغلون الوضع والتوقيت ويرفعون أسعار الأضاحي ليضعوا المواطن أمام الأمر الواقع ويضطرون لشراء الأضحية مهما غلي ثمنها، بينما يعزو التجار الارتفاع في أسعار المواشي إلى محدودية استيراد الماشية من أفريقيا على عكس كل عام، بسبب إغلاق المنافذ لمنع تفشي فايروس كورونا، إضافة إلى انهيار العملة المحلية.

اكتظاظ السوق
كان سوق الأغنام بالقطن مكتظا بالسيارات المليئة بالأغنام والأناس الذين قدموا من مختلف قرى ومدن وادي حضرموت، ازدحام السوق في مثل هذه الأيام ليس كغيرها، لإقدام المواطنين على شراء أضاحي العيد.


مقدم السوق أبو سيف قال: "حركة البيع والشراء داخل السوق ملتهبة، والأغنام كثيرة كما تشاهد، والأسعار بالطبع متفاوتة، إلا أن أغنام الأضاحي أكثر غلاء، إذ يصل سعر الرأس الواحد 70 – 120 ألف ريال، وذلك بسبب موجة ارتفاع الأسعار في كل شيء وتدهور سعر صرف الريال، كل ذلك كان له تأثير على ارتفاع أسعار الأغنام وخاصة الغنم البلدي المربى والسمين".

ارتفاع جنوني
المواطن صبحي عوض يقول "بقدوم عيد الأضحى المبارك تضاعفت معاناة المواطنين بشكل كبير جداً، نتيجة لهبوط سعر الريال أمام العملة الأجنبية، إضافة إلى الارتفاع المتواصل في أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية وغيرها من مستلزمات الحياة اليومية وعدم استقرار الأسعار بشكل عام، هذه الأمور جميعها إلى جانب جشع التجار تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن العديد من الموطنين لن يتمكنوا من شراء الأضحية التي بلغ ثمنها كحد أدنى نحو 70 ألف ريال للكبش وزن عشرة كيلو جرامات".

فيما قال المواطن جمعان سالم "أنا أحد الذين لم يتمكنوا حتى اليوم من شراء الأضحية، فراتبي 60 ألف ريال وكبش العيد تجاوز سعره 80 ألفا، وفي العادة حينما يقترب عيد الأضحى المبارك تشهد الأسواق ارتفاعاً جنونياً، إلا أنه في المقابل أصبحت ظروف الناس لا تسمح لهم بشراء متطلبات العيد وفي مقدمتها الأضحية، ومن المؤكد أن تلجأ الكثير من الأسر إلى شراء اللحم بالكيلو الذي يصل سعره 6500 ريال، عوضا عن شراء وذبح الأضحية".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى