مركز الحميات في هيئة مستشفى الرازي بأبين.. خدمات طبية متميزة وجبهة مفتوحة في مواجهة الحميات

> تقرير/ عبدالله الظبي

> استقبل مركز الحميات في هيئة مستشفى الرازي بأبين 2916 حالة إصابة بالحميات منذ افتتاحه خلال الشهرين الماضيين، وتشير إحصائيات المركز إلى انتشار كبير للحميات في محافظة أبين.
ومع هطول الأمطار وارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف يقول العاملون بالمركز إنهم يستقبلون يومياً نحو 90 حالة إصابة بالحميات.

بعد ازدياد أعداد حالات الإصابات بالحميات خلال الأشهر الماضية في مديرية خنفر، وبإشراف مكتب الصحة العامة والسكان، وبدعم وتمويل من هيئة خليج عدن وأفران عدن الخيرية، وبالتنسيق والشراكة مع شركة الوحدة للإسمنت المحدودة تم إقرار إنشاء مركز الحميات وحالات الاشتباه بكورونا في هيئة مستشفى الرازي بمديرية خنفر ليصبح أول مركز بالمحافظة مخصصاً لاستقبال حالات الحميات (المكرفس)، حمى الضنك، الملاريا، وحالات الاشتباه بفيروس كورونا.

تقديم الخدمات كافة
وقال د. خالد زين رئيس مركز الحميات بهيئة مستشفى الرازي لـ "الأيام": "تم تجهيز مركز الحميات بهيئة مستشفى الرازي على مدى شهرين متتاليين، وكذا إعداد الطواقم الطبية، وتجهيز الأقسام بالمواد الطبية ومواد الحماية كذلك بالأجهزة والمختبر والأدوية الخاصة بالحميات بدعم من قبل المحافظ أبو بكر حسين، ومن أفران عدن الخيرية، وبالتنسيق مع شركة الوحدة للإسمنت بدأ المركز بتقديم الخدمات الطبية المجانية، منها المعاينة واستقبال الحالات المرضية، وتقديم الخدمات كافة".

وأضاف: "المركز يعمل على مدار 24 ساعة لاستقبال حالات الحميات وحالات الاشتباه بفيروس كورونا بطاقم طبي وصحي ذي كفاءة عالية قوامه 60 عاملاً صحياً يشمل 4 أطباء، و8 مساعدي أطباء، و4 ضباط نوبة، و4 صيادلة، و4 مخبريين، ومساعِدَيْن، و16 ممرضاً وممرضة، و4 اختصاصيي أشعة، و4 عمال خدمات، و4 عمال صيانة، ومدير المركز. جميعهم مؤهلون وقادرون على التعامل مع الحالات التي تصل إلى المركز وكيف يحافظون على أنفسهم من العدوى، ويحتوي المركز على قسم طوارئ وقسم ترقيد مكون من ثمانية أسرِّة، 4 في قسم الرجال، و4 في قسم النساء، و10 أسرّة في قسم الطوارئ.

وعن إحصائيات حالات المعاينة التي استقبلها مركز الحميات منذ تم افتتاحه، والخدمات الطبية التشخيصية التي تقدم، أوضح مدير المركز أن من 13 يونيو 2020م إلى 30 يونيو 2020م تم تسجيل 1037 حالة معاينة و995 حالة حميات و17 حالة اشتباه بفيروس كورونا، و17 حالة أخرى، 25 مختبراً، 751 أشعة، وتسجيل 691 حالة رقود مؤقت.

وخلال يوليو2020م الماضي تم تسجيل 1490 حالة في قسم المعاينة، 1481 حالة حميات. كما تم تسجيل 6 حالات اشتباه بكورونا، 3 حالات أخرى، وفي المختبر جرى تقديم فحوصات لـ 943 حالة، وفي قسم الأشعة 24، وسجل المركز 1034 حالة رقود مؤقت.
وخلال هذا الشهر أغسطس سجل المركز في الأسبوع الأزل 442 حالة معاينة، و440 حالة إصابة بالحميات، وحالتي اشتباه إصابة بفيروس كورونا،
كما قدم المختبر 222 خدمة لزوار المركز، وسجل المركز 293 حالة رقود مؤقت.

بصيص أمل
وقالت د. جميلة النوبي اختصاصية مختبر في مركز الحميات: "بدأ مركز الحميات باهتمام متزايد ومتابعة حثيثة لحالات الحميات، حيث يشعر بذلك الحرص الذي يتجلى في الاهتمام بالمريض منذ دخوله بوابة المركز، ويستمر في تلقي التقييم والمعاينة من الأطباء فيتناوله الفنيون لإجراء الفحوصات المخبرية وأشعة الصدر، ويتلقى الأدوية من قبل طاقم تمريضي يعنى بحالة المريض ويراقبها طول فترة بقائه حتى يستكمل العلاج. علاوةً على ذلك أن كل هذه الخدمات الطبية والتمريضية والعلاجية تقدم كلها بالمجان، وهذا ما يبعث الأمل".

ودعت د. جميلة رجال الخير والأعمال إلى مواصلة دعم المركز بمثل هذه اللمسات الإنسانية النبيلة الخيرة التي انعكست بشكل رائع على حالة تشافٍ كثير من حالات الحميات، وجعلت كل من يرتاد هذا المركز يشعر بأن هناك عملاً منظماً وجهداً دؤوباً من رعاية مستمرة ومتابعة رائعة للمريض وعلاج مجاني منذ دخوله إلى خروجه، أحس المواطنون فعلاً بأن هناك خدمات جليلة تقدم على مدار 24 ساعة.

خدمات طبية افتقدناها منذ زمن طويل
وعبر المواطن عايد فصيل ناصر والد الطفل الذي يتعالج في المركز الحميات عن سعادته لتلقي طفله المعاينة وإجراء الفحوصات الطبية، وتقديم العناية والعلاج له في مركز الحميات بصورة مجانية، وقال: إننا لم نألف كل هذه الخدمات الطبية والعلاجية منذ زمن طويل.
وأضاف: بفضل الله ثم بفضل هذا المركز تم إنقاذي من الوقوع في جشع المستشفيات والعيادات الخاصة في ظل ظروف معيشية صعبة جداً لا نستطيع فيها توفير لقمة العيش.

خدمات طبية مجانية
فيما قال د. محمد عاطف السعدي، طبيب عام في مركز الحميات: "مركز الحميات يقدم خدمات فريدة من نوعها الأول في محافظة أبين، إذ يستقبل حالات الحميات ويتم توفير الفحوصات الطبية والأدوية المجانية على مدار 24 ساعة منذ شهرين".

90 حالة إصابة يومياً
وأضاف: "نواجه الكثير من الحالات الحميات خصوصاً مع موسم الأمطار والسيول، حيث تأتي الحالات بشكل كبير في اليوم ونسجل 60 - إلى 90 حالة، وتتم المعاملات مع المريض بشكل جيد بتوفير الاحتجاجات له وهو في مكانه دون أن يتعب".

عمل على مدار 24 ساعة لإنقاذ الفقراء
من جهته، قال مدير مكتب الصحة بخنفر، مشرف مركز الحميات د. صلاح بالليل: "المركز استطاع أن يقدم خدماته لأهالي مديرية خنفر ونواحيها، ويعالج الحالات التي ترتاد المركز بالمجان، وأنقذ البسطاء والفقراء من ويلات وجلد المستشفيات والعيادات الخاصة".
وأضاف: "مركز الحميات تم استحداثه بعد موجة الحميات التي انتشرت في الأشهر الماضية بشراكة بين مكتب الصحة في المحافظة والمديرية، ومستشفى الرازي ومصنع الوحدة لصناعة الإسمنت وأفران عدن الخيرية، ويقدم خدمات المعاينة والفحوصات والعلاج لجميع الحميات على مدار الساعة مجاناً، وخلال الفترة الماضية بعد استمرار العمل خلال الشهرين الماضية فوجئنا بإشعارنا من قِبل أفران عدن الخيرية بالانسحاب لظروف خاصة، وتواصلنا مع السلطة المحلية في المديرية والمحافظة، واستجاب محافظ المحافظة بدعم المركز للاستمرار، واليوم فاجأنا بزيارة للتأكيد على استمرار المركز ودعمه لكي يقوم بتقديم الخدمات للمرضى".

واختتم حديثه بالقول: "أتقدم بالشكر والتقدير للأخ المحافظ لدعمه وحرصه على استمرار المركز، وندعو جميع المنظمات والصناديق الداعمة إلى دعم المركز لكي يستمر في تقديم الخدمات العلاجية للمرضى الذين هم بأمس الحاجة إليه علماً بأن هذا المركز الوحيد في المحافظة، ويقوم بتقديم الخدمات لجميع المواطنين في المحافظة".

شراكة إيجابية إنسانية
استطاع مركز الحميات خلال فترة وجيزة إنقاذ الكثير من المرضى، وذلك بفضل جهود التعاون وثمرة الشراكة بين القطاع الخاص ووزارة الصحة ممثلةً بمستشفى الرازي. هذه الشراكة الإيجابية التي يفترض أن تدفع إلى المزيد من الجهود والمساهمة لدعم القطاع الصحي لتقديم خدمات مجانية للمواطنين وحمايتهم من جشع تجار الأدوية والمستشفيات الخاصة.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى