بدعم دولي يصل لـ 50 %.. تركيب منظومات طاقة شمسية لمزارعي لحج

> تبن «الأيام» هشام عطيري

>
يستفيد 300 مزارع بمحافظة لحج من مشروع التدخل الطارئ لتحسين سبل العيش المستدام، من خلال دعمهم بمنظومة الطاقة الشمسية بدعم يصل إلى 50 % من قيمة المنظومة من "منظمة عناية التنموية"، وبدعم من مانحين دوليين.

وتمكن فريق "منظمة عناية" منذ نوفمبر 2019 من تركيب نحو 70 منظومة طاقة شمسية للمزارعين، تهدف إلى توفير إمدادات طاقة مستدامة نظيفة، وإلى الحد من الانبعاثات الكربونية ودعم نمو الناتج الزراعي المحلي، في ظل ارتفاع أسعار المحروقات أوانعدامها.


وقال د. أحمد أبلان رئيس "منظمة عناية للتنمية" في حديثه لـ«الأيام»: "إن المشروع يستهدف فئات المزارعين الذين ليس بمقدورهم توفير منظومة الطاقة الشمسية، وأن المنظمة تعمل على البحث عن ممول لهؤلاء المزارعين، وتوفير التسهيلات في عملية الدفع للنسبة المقررة للمزارعين، التي تصل إلى 50 % تدفع في خلال سنة أو سنتين".


وأفاد رئيس منظمة عناية أن هذه الإجراءات تتطلب تقديم المزارع استمارة طلب الالتحاق بالمشروع لإدارة المنظمة، ثم  يتم عمل دراسة وتحديد التكلفة للمنظومة، بحسب الإجراءات المتبعة، مؤكداً أن هدف المشروع هو تحسين البنية التحتية والاقتصادية والاجتماعية، وتشجيع المزارعين على الاستثمار في البنية التحتية وتحقيق التوازن بين التنمية والمحافظة على بيئة نظيفة.

الميسر للمشروع في لحج أنور البقعي قال: "إن هذا المشروع سيسهم في عودة الحياة للأراضي الزراعية، والحدّ من عملية التوسع السكاني على حساب الرقعة الزراعية والتحضر".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى