النازحون يرفضون الانتقال.. المستشار الصماتي يوضح أسباب نقل مخيم صبر لمنطقة أخرى

> تبن «الأيام» هشام عطيري

>
أثارت قضية نقل مخيم صبر للنازحين في مديرية تبن بمحافظة لحج إلى خارج المدينة حالة من الاستنكار والرفض من قبل نازحي المخيم إثر توارد معلومات تفيد قيام السلطة المحلية بنقل المخيم إلى منطقة صحراوية لا تتوفر فيها الخدمات الأساسية.

وأفاد نازحو مخيم صبر أن قرار نقل المخيم جاء بعد مطالبة مالك الأرض السلطة المحلية بتسليمه أرضه الواقع عليها المخيم لاستثمارها.
حياة الرحيبي، منسقة حقوق الإنسان بلحج، قالت "إن النازحين في المخيم نظموا وقفة احتجاجية معلنين رفضهم الانتقال إلى الموقع الجديد البعيد عن المدينة، خاصة وأن أكثر النازحين يعملون بالأجر اليومي في مديرية تبن، ما قد يؤدي إلى قطع أرزاقهم".

وأشارت الرحيبي إلى أن المنطقة المراد نقل النازحين إليها تعد منطقة مهجورة وصحراوية وغير آمنة ولا تتوفر فيها الخدمات الضرورية للنازحين، مطالبة بنقل النازحين إلى منطقة آمنة في المديرية أو دمجهم والنازحين في المخيمات التي أقيمت بالمديرية التي تتوافر فيها كافة الخدمات.

النازحون يرفضون الانتقال.. المستشار الصماتي يوضح أسباب نقل مخيم صبر لمنطقة أخرى
النازحون يرفضون الانتقال.. المستشار الصماتي يوضح أسباب نقل مخيم صبر لمنطقة أخرى

وتواصلت "الأيام" مع رئيس الوحدة التنفيذية لمخميات النازحين بمحافظة لحج المستشار عمر الصماتي، لتوضيح حقيقة ما يحدث حول نقل المخيم، والذي قال إن "المخيم تم إنشاؤه قبل تأسيس الوحدة التنفيذية"، مشيرا إلى أن الأرض التي بني عليها المخيم موضع نزاع بين عدد من الأطراف.

وأفاد الصماتي أن المحافظ اجتمع مع أطراف النزاع لبناء المخيم بعد مخاطبة منظمة اللاجئين التي أبدت موافقتها على بناء المخيم مع كافة الخدمات بمدينة صبر، مضيفا أن الأرض حاليا تعد ملك أحد المواطنين بعد شرائها من ملاكها، والذي بدوره طالب باستعادة أرضه لاستثمارها وفق مراسلات عدّة تقدم بها للسلطة المحلية، إلا أن الوحدة التنفيذية بحثت عن موقع جديد للمخيم ولم تجد.

وأوضح الصماتي أن مالك أرض المخيم أبدى استعداده لتوفير أرض خارج مدينة الوهط مسافة 6 كيلو لإنشاء مخيم لمدة خمس سنوات في مزرعته التي يوجد فيها بئر مياه ومنظومة طاقة شمسية سيسخرها للنازحين مجانا.

وتابع "أبلغنا المفوضية أن هناك أرضا بديلة للمخيم قدمها مالك أرض المخيم في صبر لإنشاء المخيم، وقام فريق من المفوضية بالنزول للموقع الجديد بناء على مراسلات رسمية، حيث أبدت المفوضية موافقتها على الموقع الجديد والتكفل ببناء مخيم تتوافر فيه كافة الخدمات وأفضل من الموقع السابق"، مؤكدا توقيع الوحدة التنفيذية اتفاقا مع مالك الأرض لنقل النازحين يتم بموجبه منح السلطة المحلية الأرض لمدة خمس سنوات وبمساحة مفتوحة بناء على الاحتياج.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى