صحيفة: إسرائيل لا تستطيع منع حصول الإمارات على مقاتلات إف 35

> خلصت إسرائيل، إلى أنها لا تستطيع منع بيع مقاتلات الشبح الأمريكية، من طراز F-35 ( إف 35) إلى الإمارات العربية المتحدة، وستطلب من البيت الأبيض أسلحة أخرى، حتى تتمكن من الحفاظ على تفوقها العسكري الإقليمي، بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت، التي لم توضح من أين حصلت على المعلومات.
وقالت الصحيفة، إن المسؤولين الإسرائيليين قد يسعون لشراء أسلحة متطورة أخرى، أو تسريع شراء الأسلحة المخطط لها مسبقًا.

ويشترط القانون الأمريكي، أن مبيعات الأسلحة ”لأي دولة في الشرق الأوسط غير إسرائيل“ يجب ألا ”تؤثر سلبًا على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل“. وقد قال المسؤولون الأمريكيون، إنهم سيظلون ملتزمين بذلك. لكن القانون لا يوضح ما الذي يشكل تأثيرًا سلبيًا محددًا قانونًا ، وفقًا لتقرير عام 2019 الصادر عن خدمة أبحاث الكونغرس.
وشكلت مقاتلات الF-35 الأمريكية التي تصنعها ”لوكهيد مارتن“ نقطة خلافية منذ الأيام الأولى التي أعقبت إعلان الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي.

وذكرت صحيفة ”نيويورك تايمز“ في وقت سابق، أن العشرات من المسؤولين الإماراتيين، سافروا إلى واشنطن الأسبوع الماضي، للقاء نظرائهم في البنتاغون والخارجية الأمريكية، وأشارت إلى حصولهم على ”ملخص سري“ يتعلق بالطائرات طراز إف 35 في يوليو الماضي.
وتشمل الأسلحة المتطورة، إضافة إلى طائرات إف 35 التي ستحصل عليها الإمارات، طائرات مسيرة من طراز Reaper، وطائرات غراولر EA-18G، وهي طائرات الحرب الإلكترونية، التي تمهد الطريق أمام هجمات خفية عن طريق التشويش على دفاعات العدو، ونوهت الصحيفة إلى أن هذا العنصر لم يتم ذكره في صفقة الأسلحة من قبل.

وطائرات غراولر EA-18G المصنعة من شركة بوينغ، والتي تم عرضها في نوفمبر الماضي، خلال معرض دبي الجوي، تمثل أحدث منصة هجوم للقوات البحرية الأمريكية، يمكن أن تخدع الرادرات وأنظمة الاتصالات، وتستطيع العمل كرادرات متطورة وترصد الأهداف، وتحمل صواريخ طويلة المدى، وأستراليا هي الدولة الوحيدة الأخرى في العالم، التي تملك هذا النوع من الطائرات، بحسب ”نيويورك تايمز“.​

إرم نيوز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى