لا يصلح العطار ما أفسده الدهر

> أن تدير أوضاع محافظة بحجم وأهمية عدن فتلك من المهام الشاقة لا شك، نظرا لما آلت إليه أوضاعها على مدى سنوات خلت، ما يعني أن أمام المحافظ الجديد ملفات عدة وأولويات كثيرة، والأستاذ الأملس لا شك لديه القدرة على العطاء، فهو شاب طموح وفي مقتبل العمر، كما أنه صفحة بيضاء إن جاز التعبير، إلا أن العقبات التي ستواجهه كثيرة جدا، ومهامه ليست إدارية روتينية.

فإذا أراد المحافظ المضي بعيدا عليه أن يبدأ بالتغيير في مبنى المحافظة وكافة الدوائر المتصلة بمهامه، وأن يلقي من ذهنه فكرة الاستفادة من الخبرات خصوصا التي عرفت بالفساد على مدى سنوات خلت، وأن يعتمد على قدرات ومهارات من لديهم الاستعداد للعمل في ظل هذه الظروف ومن لم يعرفوا بالفساد، الحال الذي يجعل أول مهامه هي تصحيح الخلل في دوائر المحافظة التي تشكل مرتكزاً لعطائه، بعدها يتم الأخذ بالأولويات الملحة والقضايا الجوهرية والملفات التي يفترض أن تكون في صدارة مهامه، فحال محافظة عدن شهد تدهورا عارما على مختلف الصعد واستمر الأمر لسنوات، وهو ما خلق آلية فساد مترابطة منسجمة تعمل على كبح أي جهود مخالفة لمآربها، ولعل ملف عقارات وأراضي عدن هو الملف الأساسي للمحافظة على ما تبقى، هذا إن بقي شيء بعد كل ما حدث ويحدث على هذا الصعيد فالمدينة كانت لديها مقومات وخصائص استثمارية أتى عليها جهابذة الفساد والناهبين، وقد ابتكرت طرق متنوعة أتى هؤلاء من خلالها على كامل أراضي عدن.

فكما يقال مصائب قوم عند قوم فوائد، وهذا ما حصل حيث استغلت الأوضاع السابقة بعناية من قبل من عاثوا فسادا في أراضي وعقارات عدن، وهذا الملف تحديدا شائك ومعقد، بعد أن خلف هؤلاء سياسة الأمر الواقع، وتم البسط والسيطرة على مساحات شاسعة من الأراضي، وهو الواقع الذي أجهض إمكانات عدن ومقوماتها الاستثمارية وخصائصها الجغرافية.

لا شك أن محور الإصلاح في المحافظة لا بد أن يأخذ بهذا الملف الأساسي الذي تقف وراءه جهات عدة وشخصيات نافذة مارست سطوتها على عقارات عدن. والحال قطعا لا يقتصر على جانب معين فالأمور مرتبطة ببعضها والقضايا متنوعة خصوصا تلك التي أضرت بأوضاع عدن ونشرت الفوضى في ربوعها، وملفات الخدمات والإيرادات والصحة والتعليم من الأمور الأساسية وتحتاج لرؤية عميقة في إدارتها وخلق تبدل ملموس في أوضاعها.

ولكن السؤال المنطقي، هل سيُمنح محافظ عدن الجديد الفرصة لفعل شيء، أم أن مهامه سوف تحاط بالتعقيدات والنواقص التي تكبل قدراته وتجعله أسير مكتبه، وغير قادر على فعل شيء؟ ذلك ما سوف نراه في الأيام القادمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى