مشروع الصرف الصحي في اللكيدة.. حماية لمصادر مياه الشرب المغذية لمناطق باتيس

> تقرير/ أحمد يسلم صالح

> منفذ المشروع: تواجهنا عراقيل عند الحاجة لاستخدام الديناميت لتفتيت الصخور الصلبة
609أسرة استفادت من المشروع في مرحلته الأولى
مشروع مجاري اللكيدة باتيس من المشاريع الخدمية الهامة التي أنجزت بدعم وتمويل من شركة أسمنت الوحدة باتيس، بتكلفة إجمالية بلغت 33 ألف دولار أمريكي.

جاء تنفيذ المشروع بعد أن تعثر لفترة طويلة، وكان مقرر أن ينفذ بتمويل من السلطة المحلية خنفر. منذ 2008م ورحل من سنة لأخرى. ونظرا لخطر تلوث محتمل لمصدر المياه الرئيس الممول لكامل منطقتي باتيس واللكيدة بسبب الحفر الراشحة والتوسع السكاني بالقرب من مصادر المياه خصوصا بعد وقوع اللكيدة على خط الطريق الرئيس باتيس _ رصد_ معربان 96 كم.

برزت أهمية المنطقة وشهدت توسعا في المباني بشكل لافت، وهنا كان لابد من مشروع مياه صرف صحي لمنطقة اللكيدة 3 كيلو شمال باتيس.

يقول الشيخ عبداللطيف الرهوي رئيس لجنة المستفيدين من المشروع "يعد مشروع الصرف الصحي لمنطقة اللكيدة مهما لأكثر من سبب أولا لازدياد عدد المباني باعتبار اللكيدة نقطة التوسع لباتيس وثانيا اللكيدة ازدادت أهميتها بعد وقوعها على الخط الرئيس باتيس _ رصد _ معربان ولهذا في فترة قصيرة تتضاعف فيها المباني. والأهم من هذا حماية المصدر الرئيس لمياه الشرب المغذي لباتيس واللكيدة من التلوث بمياه الصرف الصحي".

ويضيف "المشروع بحد ذاته خطوة مهمة نشكر الذين أسهموا في إنجاحه وبالذات شركة أسمنت الوحدة باتيس ممثلة بالشيخ محمد علي العيسائي رئيس مجلس الإدارة المدير العام. وروعي في تصميم وتنفيذ المشروع أن يلبي احتياجات التوسع السكاني ويحمي الساكنين من البعوض والحشرات الناقلة للأمراض. المهم نحن كلجنة مجتمعية عملنا كهمزة وصل بين المقاول والجهة الممولة والمستفيدين وتغلبنا على الصعوبات التي كانت تبرز هنا وهناك".

منفذ المشروع الحاج محمد علي الوالي قال "بموجب التصاميم الهندسية من شركة أسمنت الوحدة باتيس وعن طريق مهندسين مختصين نفذنا المشروع بداية 502 متر طولي وتم اعتراض البعض بحجة أن المصب سيكون قريبا من آبار مياه الشرب المغذية لباتيس واللكيدة وهنا تم مراجعة الإخوة في قيادة شركة أسمنت الوحدة باتيس الجهة الممولة الذين وافقوا على إضافة 214 متر طولي أخرى بغرض إبعاد المصب عن مياه الشرب. واجهتنا عراقيل منها أن الحفر في بعض الأماكن تتطلب استخدام (الدقاق) و التفجير بالديناميت بسبب الصخور الصلبة بمسافة 50 مترا، لكن بحمد الله تم إنجاز المشروع لهذا بلغت المسافة المنجزة لأطوال الشبكة 690 مترا طوليا بمعدل أعماق يتراوح بين 2'1 مترا_2'3 مترا".

يقول المواطن عماد حسين صالح "مشروع الصرف الصحي في منطقة اللكيدة يعتبر أهم مشروع تحقق لنا نحن أبناء اللكيدة، وله أهمية خاصة لحماية البيئة ناهيك عن حماية مشروع أهلي لمياه الشرب لباتيس واللكيدة من مخاطر التلوث بمياه الصرف الصحي، وبالتالي فهو سيساعد بشكل تام على نهاية وانعدام الحفر الراشحة للمجاري التي كانت قد تسبّب كارثة بيئية بالمستقبل".

وأضاف "بصفتي أحد أبناء المنطقة أتقدم بالشكر الجزيل إلى الداعم والمموّل الرئيس لهذا المشروع الذي طالما حلمنا به منذ زمن، الشكر الجزيل لشركة الوحدة للأسمنت التي قامت بتمويل هذا المشروع وجزاهم الله خيرا".

من جانبه "صالح محمد صالح باعود أحد ساكني اللكيدة وعضو اللجنة المجتمعية" مثَّل مشروع الصرف الصحي لمنطقة اللكيدة أهمية خاصة بالنسبة لنا حلما. َومع ذلك أقول كعضو في لجنة الأهالي والمستفيدين أن إنجار المرحلة الأولى من المشروع خطوة جيدة ونتطلع إلى إنجاز المرحلة الثانية لتغطية أكبر عدد ممكن من مساكن اللكيدة. وتعود أهمية مشروع الصرف الصحي إلى أن اللكيدة تطل على طريق باتيس رصد الاستراتيجي وهذا ما شجع الكثيرين على القدوم والبناء فيها، وكذا سد باتيس الشهير الذي يعد من المعالم المهمة في محافظة أبين وفي أيام تدفق السيول يمثل السد نقطة جذب سياحية لكثير من الزوار ومن على مرتفع اللكيدة يستمتع الكثيرون برؤية السيول القادمة التي يستقبلها سد باتيس ومن هنا تتوزع باتجاه دلتا أبين باتجاه ميكلان وبقية القنوات الرئيسة. وأحب أن أضيف أن عدد المستفيدين من المشروع يصل إلى 609 مسكن في مرحلته الأولى وفي مرحلته الثانية التي نأمل من السلطة المحلية خنفر أن تسهم بتمويله هي الأخرى حتى يغطي المشروع كامل مساكن اللكيدة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى