بعد تقديمه خدمات جليلة.. مركز الحميات بأبين مهدد بالتوقف

> كتب/سالم حيدرة صالح

>
انتشرت الحميات في محافظة أبين تزامناً مع انتشار جائحة كورونا، وكانت تسجل الوفيات بالعشرات يومياً، وتسبب بهلع وخوف على مستوى المحافظة بشكل عام ومديرية خنفر بشكل خاص، وتداعى كوادر المحافظة ورجال الأعمال والخير بالتنسيق مع السلطة ومكتب الصحة لإنشاء مركز لعلاج الحميات وكورونا وتكللت جهود الجميع بالنجاح، واتخاذ كل ما يلزم، وتم تكليف مدير مكتب الصحة بخنفر صلاح بالليل مشرفاً على المركز ود. خالد زين مديراً لإدارة المركز، وافتتح المركز في مستشفى الرازي بخنفر بأسرع وقت بدعم من أفران عدن ومصنع الأسمنت بباتيس. وقدم خدمات طبية وعلاجية مجانية، وساعد بشكل كبير على علاج جميع حالات الحميات، ونجحوا بذلك نجاحاً منقطع النظير.

مركز الحميات بأبين مهدد بالتوقف
مركز الحميات بأبين مهدد بالتوقف

ووضعت بعد ذلك رؤية تتمثل بأن يكون المركز مستمراً نظراً، لاستمرار الحميات التي أصبحت داء مستوطناً، ما يتحتم تثبيت المركز وتوسعه ليكون وقائياً وعلاجياً للقضاء على مصادر انتشار الحميات التي تنتقل بواسطة البعوض، وأصبح المركز الأمل الوحيد، وخاصة للفئات الفقيرة لتلقي الخدمات الطبية والعلاجية من الحميات بالمجان، لكن سرعان ما بدأ الأمل بالتلاشي وبدأ تراجع مستوى خدمات المركز ونقص الأدوية.

وأكد أطباء وممرضون بمركز الحميات الواقع بهيئة مستشفى الرازي أن انسحاب أفران عدن من دعم المركز أدى إلى تدني الخدمات الطبية ونقص الأدوية، وأصبح جميع عمال المركز يعملون بحوافز ضعيفة جداً، وأصبحت الجهة المشرفة على المركز تتخبط للبحث عن مصادر توفير بدل المواصلات للعاملين بعد أن تكفل مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة بالحوافز، لكنها حوافز ضئيلة جداً وغير مجدية، وتوفير أصناف من أدوية الحميات لكي لا تسوء حالة المركز، ويتم إغلاقه.

الجدير ذكره، أن هناك اتفاقية مع وزارة الصحة العامة والسكان لبناء مركز حميات، وقد تم تحديد ثلاث أرضيات في مديرية خنفر، ليتم اختيار إحداها، وتم التعهد من قبل مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان والسلطة المحلية بمديرية خنفر لتحديد الموقع سوف يتم بناؤه قريباً، حيث يعتبر الموقع الحالي في الرازي هو موقع مؤقتاً نتيجة للوضع الصحي الذي تمر به المحافظة والبلاد بشكل عام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى