"شارلي إيبدو" تثير غضب تركيا برسم كاريكاتوري مهين جدا لأردوغان

>

اتهمت تركيا، الثلاثاء، المجلة الأسبوعية الفرنسية الساخرة "شارلي إيبدو" بارتكاب "عنصرية ثقافية" بسبب رسم كاريكاتوري على صفحتها الأولى من نسختها الأخيرة عن الرئيس رجب طيب أردوغان.

وكتب مسؤول الإعلام في الرئاسة التركية، فخر الدين ألتون، على تويتر: "ندين هذا الفعل المثير للاشمئزاز من قبل مطبوعة تنشر العنصرية الثقافية والكراهية".

وأضاف "أجندة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المناهضة للمسلمين تؤتي ثمارها! نشرت شارلي إبدو للتو سلسلة من الرسوم الكاريكاتورية المهينة لرئيسنا".

ويظهر في الصورة الكاريكاتورية في الصفحة الأولى لنسخة اليوم الأربعاء من المجلة، والتي نُشرت على الإنترنت مساء أمس الثلاثاء، أردوغان بملابس داخلية وهو جالس يشرب البيرة، فيما يرفع ثوب امرأة محجّبة، وفوق الصورة عنوان: "إردوغان - لديه الكثير من المرح حين يكون وحده".

وجاءت رسوم "شارلي إيبدو" الأخيرة بينما تتصاعد حرب كلامية بين أردوغان وماكرون وزعماء أوروبيين آخرين بعد ذبح شاب من أصل شيشاني، صمويل باتي، وهو معلم بالمدرسة الإعدادية كان قد عرض على تلاميذه رسوما للنبي محمد خلال درس عن حرية التعبير في حصة التربية المدنية.

وتعهد ماكرون بأن تلتزم فرنسا بتقاليدها وقوانينها العلمانية التي تضمن حرية التعبير والتي تسمح لمطبوعات مثل شارلي إيبدو المناهض للدين بإنتاج رسوم كاريكاتورية للنبي محمد.

وكانت الرسوم التي تصور النبي محمد قد نشرت أول مرة قبل أعوام في مجلة "شارلي إيبدو"، ثم تعرض مقرها لهجوم مسلح في 2015، قُتل فيه 12 شخصا.

وأدى دفاع ماكرون عن المجلة، وتعليقه الأخير بأن الإسلام يمر "بأزمة" في جميع أنحاء العالم، إلى حث إردوغان للأتراك على مقاطعة المنتجات الفرنسية، وسط موجة من الاحتجاجات المناهضة لفرنسا في البلدان ذات الأغلبية المسلمة.

وفي سياق آخر، ذكرت وكالة الأناضول للأنباء التركية، الثلاثاء، أن إردوغان رفع دعوى قضائية جنائية لدى القضاء التركي ضد الزعيم الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز، قائلا إنه أهانه على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفيلدرز من أبرز السياسيين اليمينيين في أوروبا. ونشر فيلدرز، السبت الماضي، صورة كاريكاتيرية لإردوغان، وكتب تحتها "إرهابي".

كما نشر، الاثنين الماضي، صورة لسفينة تغرق بينما ترفع العلم التركي. وكتب تحتها "وداعا إردوغان. اطردوا تركيا من حلف شمال الأطلسي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى