نائب رئيس الوزراء يفتتح قناة حضرموت ومتحف المكلا

> المكلا «الأيام» خاص

>
افتتح نائب رئيس الوزراء د. سالم أحمد الخنبشي، ومحافظ حضرموت فرج سالمين البحسني، اليوم الأحد، قناة حضرموت الرسمية، ومتحف المكلا والجناح الشرقي للقصر السلطاني بعد إعادة تأهيله، ضمن احتفالات بلادنا بعيد الاستقلال الوطني الـ30 نوفمبر.

وطاف نائب رئيس الوزراء ومحافظ حضرموت بإدارات وأقسام واستوديوهات القناة التي تبث برامجها على القمر الصناعي النايلسات، مستمعاً من مدير عام القناة مجاهد بن علي الحاج ومديري الإدارات، إلى شرح عن سير العمل في تنفيذ الخارطة البرامجية الجديدة.

وثمّن نائب رئيس الوزراء دور السلطة المحلية بالمحافظة والدعم الذي أولته للقناة بتوفير التجهيزات والمعدات بأرقى ما توصلت إليه التقنية الحديثة، منوهاً بجهود القائمين على القناة من إداريين وفنيين، لافتاً إلى ضرورة أن تلامس القناة احتياجات المواطنين في كافة المجالات الاجتماعية والسياسية والثقافية، وأن تسهم في تقديم خدمة برامجية تهتم بالفلكلور الشعبي والتعريف بالحضارة والمعالم التأريخية والمجالات السياحية والفنية والمنجزات التنموية.

وفي افتتاح متحف المكلا، طاف نائب رئيس الوزراء ومحافظ حضرموت والوفد المرافق لهما بأجنحة وأقسام المتحف الذي جرى إعادة تأهيله بنسق معماري فريد على ذات النسق الذي أُنشأ عليه بأيدي عمالة محلية ماهرة، بتوجيهات من المحافظ في سياق اهتمامه بإعادة تاريخ المتحف، بكلفة 40 مليون و500 ألف ريال بتمويل من السلطة المحلية، وإضافة مجموعات أثرية إليه ومقتنيات جديدة.


وأشار المحافظ البحسني إلى أن إعادة افتتاح المتحف يعد من أهم المنجزات الثقافية، ويأتي في إطار اهتمام السلطة المحلية بالقطاع الثقافي والتراث المحلي، إلى جانب افتتاح مسرح حضرموت الوطني، وإعادة تأهيل المدرسة الوسطى، والقصر السلطاني بسيئون، وترميم حصن الغويزي التاريخي، وحماية مستوطنة ريبون الأثرية، وترميم وصيانة عدد من الحصون والمساجد والمواقع الأثرية. وتعدّ هذه المشاريع واجهة ثقافية وسياحية للمحافظة.

وعلى ذات الصعيد، دشن نائب رئيس الوزراء، مشروع إعادة صيانة وتأهيل المرحلة الأولى لمطابع مؤسسة باكثير للصحافة والطباعة والنشر.

وتعرّف نائب رئيس الوزراء، من رئيس مجلس إدارة مؤسسة باكثير للصحافة والطباعة والنشر م. خميس بافطيم، على عملية الإصلاح والصيانة للمرحلة الأولى لمعالجة ما تعرضت له المؤسسة من أعمال التخريب من قِبل التنظيمات الإرهابية عام 2015، وشملت المرحلة الأولى تأهيل وصيانة وتشغيل ثلاث آلات لطباعة صحيفة 30 نوفمبر الأسبوعية الرسمية، بكلفة إجمالية بلغت 297,700 دولار، مشيراً إلى أن المرحلة الثانية ستشمل إصلاح وصيانة وتشغيل آلات العمل التجاري لإعادة المؤسسة إلى وضعها الطبيعي.

ويذكر أن السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بمحافظ حضرموت اللواء الركن فرج سالمين البحسني، قد أعطت توجيهات باعتماد مبلغ 550,000 دولار لإعادة صيانة وتأهيل المرحلتين الأولى والثانية لمطابع مؤسسة باكثير للصحافة والطباعة والنشر.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى