محافظ حضرموت يفتتح مجموعة مشاريع تنموية وخدمية بالمكلا

> المكلا «الأيام» خاص

>
افتتح محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني اليوم الجمعة سلسلة من المشروعات الخدمية والتنموية بمناسبة ذكرى الاستقلال الـ 30 من نوفمبر، وأهمها مشروع توليد الكهرباء المتردية في مناطق الساحل.

وقام أمس المحافظ البحسني في منطقة ثلة بمدينة المكلا، بافتتاح مشروع محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 537 كيلو واط لحقل آبار ثلة، بكلفة 700 ألف دولار، بتمويل من السلطة المحلية بالمحافظة.
ويعد المشروع أكبر وأول مشروع من نوعه في اليمن، يسهم في حل مشكلة وقود الديزل وتقليل الاستهلاك من الطاقة الكهربائية بما يوازي نصف ميجا وات يومياً.


ويحتوي على 1360 لوحاً شمسياً، لضمان استمرارية التشغيل على مدار 24 ساعة، وتوفير ما نسبته 40 % من الطاقة ووقود الديزل.
وتعمل المحطة بنظام تحكم (hybrid system) يجمع بين الطاقة الشمسية والكهرباء العامة ومولدات الديزل، وتعمل بصورة أوتوماتيكية، وتقوم بتحويل الفائض من الطاقة الشمسية إلى شبكة الكهرباء العامة.

وأكد محافظ حضرموت حرص قيادة السلطة المحلية على تنفيذ هذا المشروع الحيوي الذي يعد المشروع الأكبر والنموذجي على مستوى الجمهورية من حيث جودة الأداء والتنفيذ، مشيراً إلى أهمية توفير الطاقة الكهربائية ووقود الديزل، وتوجيه الطاقة نحو المواطنين، ووجه المحافظ البحسني المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي باعتماد تشغيل جميع حقول الآبار بالطاقة الشمسية الحديثة.

وتقع محطة ثلة للطاقة الشمسية شرق مدينة المكلا، وتعمل على توليد الكهرباء لضخ مياه الشرب إلى عدد 10 آبار للمياه تابعة للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بساحل حضرموت.


كما افتتح محافظ حضرموت في منطقة ثلة بالمكلا، مصنع "خيرات عدن" للمنتجات البلاستيكية للمستثمر الشيخ عبدالله عمر بن دول المعاري، بكلفة 4 ملايين دولار، تزامناً مع احتفالات بلادنا بالذكرى الـ 53 للاستقلال الوطني الـ 30 من نوفمبر.
ويقع المصنع على مساحة 15348 متر مربع، ويتكون من صالة للإنتاج ومخازن ومحطة ومبنى للإدارة، ويستوعب المصنع 320 عاملاً خلال مراحله التوسعية.

وسيصل إنتاج المصنع شهرياً 75،000 كيلو من ليّات الماء، وكذا 56،000 كيلو من ليات الفلات، و 48،000 من ليات الحلزوني، و 63،000 مواسير التمديدات، و 100،000 مواسير المياه.
كما افتتح محافظ حضرموت أمس مشروع إزاحة واستبدال خطوط المياه جوار جوله الكتاب، بكلفة 200 ألف دولار، بتمويل من السلطة المحلية بالمحافظة.

وافتتح محافظ حضرموت بمدينة المكلا أمس 6 مشاريع للصرف الصحي لتحسين مدينة المكلا، الممولة من البنك الدولي عبر منظمة UNOPS، ضمن مشروع الأشغال العامة P.W.P.

وتضمنت المشاريع إعادة تأهيل مجاري منطقة جول الشفاء على مرحلتين، واستكمال خطوط المجاري الفرعية (ربوة المهندسين – مرتفعات المتضررين – المتضررين البحرية – فوة القديمة)، واستكمال خطوط المجاري الفرعية (حي الزراعة – مرتفعات شعب البادية – المليشيا)، وكذا استكمال خطوط المجاري الفرعية بمناطق (باعبود – الخزان – الشفيع)، ومجاري الخطوط الفرعية لمنطقة الكودة.

إلى ذلك، وضع محافظ حضرموت أمس في مستشفى ابن سيناء بالمكلا حجر الأساس للمرحلة الأولى لمشروع توسعة المركز الوطني لعلاج الأورام.
وتتضمن أعمال التوسعة إنشاء 8 غرف وصالة كبرى للاجتماعات، وعيادات مخصصة للأطباء والاستشاريين، وغرفة معقمة بنسبة 100 % لمعالجة سرطان الدم للأطفال، وتعد هذه الغرفة هي الأولى على مستوى المحافظة، وتحتوي على أجهزة خاصة لمعالجة الأطفال المصابين بسرطان الدم.

على صعيد متصل، دشن محافظ حضرموت تشغيل أجهزة طبية جديدة وحديثة بالمركز الوطني لمختبرات الصحة العامة المركزية في ساحل حضرموت، بتمويل محلي بكلفة 192 ألف دولار.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى