مؤسسة يافع للتنمية البشرية تجربة تنموية ناجحة

> تقرير/ فهد حنش

> عندما تتوفر الإمكانيات المجتمعية، والإرادة الصلبة، وسمو الأهداف، وتتوحد الطاقات، في ظل إدارة تخطط وفق أسس منطقية وعلمية وتشخص المشكلات، وتضع الحلول، وتنفذ برامجها بحرفية ودقة، ستثمر تلك الجهود، ويكون لها بالغ الأثر على تنمية الفرد والمجتمع.
على هامش المشاركة في أول دورة إعلامية في يافع لفت انتباهنا في مديرية لبعوس نشاط كبير، وعمل دؤوب لمؤسسة يافع للتنمية البشرية، والتي تعمل على تشخيص المشكلات في عدة مجالات، وتسعى إلى حلها بطرق علمية.

بداية الغيث
جاء تأسيس مؤسسة يافع للتنمية البشرية على ضوء توصيات الملتقى التربوي الأول الذي انعقد في 25 نوفمبر 2013م، الذي نظمته كلية التربية يافع بالتعاون مع جمعية يافع الخيرية بعدن لقيادات السلطات المحلية والتربوية في مديريات يافع الثمان برعاية ودعم من أبناء يافع المقتدرين، وعلى رأسهم أولاد المرحوم الشيخ عمر قاسم العيسائي.

وهدفت المؤسسة إلى وضع المعالجات المناسبة لانتشال الأوضاع التربوية والتعليمية المتردية التي تشهدها مديريات يافع من خلال تنظيم جهود الداعمين في إطار مؤسسي يعمل على مساعدة إدارات التربية في المديريات لتحسين وتطوير مخرجات التعليم في كل مستوياته في ظل رؤية واضحة ودقيقة لواقع التعليم في مديريات يافع، وقد حولت عمادة كلية التربية يافع واللجنة المكلفة من الداعمين في الخارج ممثلة بالأستاذ محمد بن محمد الرشيدي والشيخ عبدالحكيم السعدي فكرة المؤسسة إلى واقع عملي، وتم تكليف إدارة مؤقتة لإدارة المؤسسة في الداخل تكونت من:

د.عبدالرب صالح علي، أ.حسين عاطف محمد، أ.عبدالرقيب عاطف العطاس، الشيخ عبدالحافظ عوض الملا ود.أحمد محمود الأزهري.

بصمات واضحة
إقبال قنداس
إقبال قنداس
إقبال قنداس رئيس جمعية نساء يافع التنموية، ووكيلة مدارس المستقبل قالت: "لا أكاد أن أخطو خطوة في أي مجال تعليمي، أو مجتمعي، أو تنموي في كلية أو مدرسة كانت حكومية أو أهلية ألا وكانت لمؤسسة يافع للتنمية البشرية بصمتها الرائعة والرائدة في الجانب التعليمي التوعوي والمجتمعي والتنموي".

وأضافت قنداس: "نفتخر بوجود مؤسسات تنموية تعمل بهذه الجهود، وبهذه الهمم في يافع، فكلمات الشكر والتقدير تقف عاجزة أمام الجهود الكبيرة التي يبذلها المدير التنفيذي للمؤسسة د.عبدالرب صالح الحدي في كل المجالات حيث يسعى لتشجيع وتأهيل كل الكوادر والظهور بالنموذج الراقي الذي يليق بيافع. لقد عملت المؤسسة على تشجيع جمعية نساء يافع التنموية، والوقف مع هذا التجمع النسوي الذي يعمل على مساعدة المرأة، وتنمية قدراتها، وتمكينها مجتمعينا".

وأفاد د.قاسم قحطان، مدير مكتب الصحة والسكان في يافع لبعوس، أن "مؤسسة يافع للتنمية البشرية إحدى مؤسسات المجتمع المدني الناجحة في يافع، حيث تقوم بدور مهم في تنمية العقول البشرية بهدف رفع المهارات والقدرات وفق ما هو حديث، فقد قدمت العديد من الأعمال في مجالات التدريب ضمن التدريب القصير، ففي المجال الصحي شاركت المؤسسة مع اتحاد طلاب جامعة عدن في عمل دورة توعوية وإرشادية للوقاية من فيروس كورونا، ونحن نعتبرها أهم مؤسسة وجدت في ظل هذا الوضع، وتهتم بكل ما يخدم المجتمع".

ثمرة تعاون
نصر علي
نصر علي
من جانبه، د.نصر علي عبدالقوي عميد كلية التربية لبعوس أوضح أن مؤسسة يافع للتنمية البشرية أسهمت في استقرار العملية التعليمية الأكاديمية في كلية التربية يافع من خلال الأنشطة التي تنفذها، وأهمها تقديم الدعم للطلاب والطالبات في أسبوع الطالب الجامعي، والنشاط الرياضي، وساهمت المؤسسة مع مؤسسات أخرى في إقامة حفلي التخرج ووداع الخريجين للعامين 2019/ 2018م و2020/ 2019م، وأقامت المؤسسة ثلاث دورات دراسية لخريجي الثانوية العامة خلال ثلاثة أعوام في المواد العلمية، بهدف إعداد الطلاب لامتحانات القبول في كليات الطب والهندسة والعلوم الإدارية في جامعة عدن، واستمرت كل دورة فترة شهرين.

وأضاف د.نصر قائلا: "نعمل في عمادة الكلية، وإدارة المؤسسة بشكل مستمر على تطوير العلاقة بيننا، ونتطلع إلى المزيد من التعاون لتطوير الكلية في زيادة الأقسام العلمية، وتوسيع الكلية في فتح أقسام جديدة، حيث تحتاج الكلية إلى مبانٍ، وكثير من الأجهزة والوسائل التعليمية التي تساعد على تطوير العملية التعليمية في الكلية".

علي المطري
علي المطري
وأكد علي بن علي المطري رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمديرية يافع لبعوس، من خلال متابعته لنشاط مؤسسة يافع للتنمية البشرية، أن المؤسسة تحت قيادة د.عبدالرب صالح علي تعمل بكل جد وإخلاص في تأهيل، وتدريب الكادر القيادي والمجتمعي من خلال تنظيم الدورات التأهيلية لخريجي الثانوية العامة، وإقامة دورات تأهيلية للشباب والشابات في مختلف مناحي الحياة المجتمعية، ومن أهمها التأهيل والتدريب في مجال التربية والتعليم، وفي المجال الصحي، واستضافة بعض المنظمات العالمية كالمنظمة الألمانية.

بادرة مجتمعية خيرة
سعدان اليافعي
سعدان اليافعي
وأفاد الإعلامي سعدان اليافعي مدير مكتب الإعلام في محافظة لحج أن مؤسسة يافع للتنمية البشرية بادرة مجتمعية رائعة في انطلاقة منظمات المجتمع المدني في الشامخة يافع التي تفتقر لمثل تلك المؤسسات التي تنمي القدرات وتشحن الفكر وتطور الذات وتهتم بالإنسان أولا.
وأضاف الإعلامي سعدان اليافعي قائلا: "أثلج صدورنا انطلاق هذه المؤسسة الكبيرة، ومشاريعها العملاقة، واتجاهاتها ناحية الإبداع والفكر والتنوير ومجالات عدة، وأن كان للعلم والتربية النصيب الأكبر من ذلك، فرؤيتها تأهيل وتدريب المجتمع اليافعي أولا والجنوب ككل، فتحية نوجهها للقائمين عليها ولكل داعميها ومموليها".

تجربة فريدة
عبدالفتاح الصلاحي
عبدالفتاح الصلاحي
بدوره، مدير عام مديرية يافع لبعوس عميد ركن طيار عبدالفتاح الصلاحي أوضح أن مؤسسة يافع للتنمية البشرية أتاحت الفرصة لتأهيل وتدريب مختلف التخصصات من خلال تنمية الأفكار والخبرات الفنية، لتنعكس في الأداء.
وقال "لاحظنا من خلال خريجي الدورات السابقة في المجالات المتعددة في تلك المؤسسة حيث أصبح مستوى المشاركين متميزا في الأداء والمهارات والاحتراف والثقة بالنفس".

وأضاف: "نشعر بالفخر بوجود هذه المؤسسة في مديريتنا التي أعطتنا خطوة ذات صرح تعليمي ثقافي لم يكن له مثيل في السابق، وأخيرا أشكر إدارة مؤسسة يافع للتنمية البشرية ممثلة بمديرها د.عبدالرب الحميقاني، والشكر موصول لرجل الأعمال الداعم لهذه للمؤسسة".

البرامج التي نفذتها المؤسسة
د. عبدالرب صالح
د. عبدالرب صالح
من جانبه تحدث المدير التنفيذي للمؤسسة د.عبدالرب صالح علي لـ "الأيام" وقدم شرحا تفصيليا عن المؤسسة وأنشطتها التي نفذتها، ومنها:

- الإشراف المباشر على تغطية النقص في معلمي الصفين الثالث الثانوي والتاسع لعامين متتاليين 2014/ 2013م و2015/ 2014م في سبع مديريات من مديريات يافع في محافظتي لحج وأبين.

- أقامت المؤسسة ثلاث دورات تقوية لخريجي الثانوية العامة، لإعدادهم لامتحانات القبول في كليات الطب والعلوم الصحية والهندسة والعلوم الإدارية في جامعة عدن لـ 93 طالبا في عام 2016م، 164 طالبا في 2017م، 63 طالبا في2019م.

- دعم 100 طالب من أبناء يافع المقبلين على الدراسات الجامعية المختلفة لدراسة التوفل المحلي (ITP) في معهد ILC للغات.

- الإشراف على حفل تكريم الخريجين من أبناء يافع من مختلف الجامعات العام الدراسي 2016/ 2015م.

- عمل دراسة ميدانية عن واقع التعليم الثانوي للفتاة في مديرية يافع لبعوس.

- دعم الطلاب المتميزين للدراسة في الكليات النوعية والمعاهد المتخصصة في الداخل والخارج وفق احتياج مديريات يافع.

-دعمت المؤسسة عددا من الطلاب الدارسين في جامعة عدن على النفقة الخاصة للعام الدراسي 2017/ 2016م.

- تم ابتعاث خمسة طلاب لدراسة الطب البشري في دولة ماليزيا على نفقة فاعل خير عبر المؤسسة العام الدراسي 2017/ 2016م، وعبر المؤسسة أيضا تم اعتماد ثلاث منح داخلية للتعليم الموازي في كلية الهندسة جامعة عدن من قبل نفس فاعل الخير.

- عملت المؤسسة على دعم أنشطة كلية التربية يافع وطلابها بما في ذلك إقامة المعرض العلمي بالتنسيق مع مؤسسة المرحوم عمر قاسم العيسائي طيب الله ثراه. وأيضا التنسيق مع مؤسسة بوابة عدن، ومؤسسة يافع حضرموت التنموية لتسهيل ودعم التعليم العالي لأبناء يافع.

- المشاركة مع كلية التربية يافع في الإعداد وتنفيذ دورة مصغرة في مجالات ضعف القراءة والكتابة للصفوف الأولى في مجمع بين المحاور.

- إقامة دورات قصيرة للمعلمين في مجالات نهج القراءة المبكرة وتدريس العلوم والتعلم النشط في بعض مدارس لبعوس ويهر ورصد.

- المشاركة في عمل دورات قصيرة لمعلمي رياض الأطفال في مدارس العياسي وبين المحاور والصيرة ولبعوس.

- إقامة دورة متخصصة لفنيي المختبرات المدرسية في المدارس التي تحوي مختبرات مدرسية في مديريات يافع كافة في شهر أبريل 2018م.

- المشاركة مع مؤسسة يافع للعمل والإنجاز في إقامة حفل تخرج طلاب وطالبات يافع من جامعات عدن للعامين 2018م و2019م.

- المشاركة مع اتحاد طلاب يافع جامعة عدن ومكاتب الصحة في يافع في عمل دورات توعوية وإرشادية حول مرض كورونا.

- إقامة دورة إعداد المدربين دبلوم ( T. O.T) بالتنسيق مع البورد الألماني خلال الفترة من 8 إلى 27 أغسطس 2020م بمشاركة 32 متدربا ومتدربة من يافع.

- إقامة الدورة الأولى للإعلاميين في يافع خلال الفترة من 29 إلى 30 نوفمبر 2020م.

- عمل الدراسة والمتابعة لتأسيس مركز اللغات والتدريب في مقر المؤسسة.

الخطط والبرامج القادمة
تؤكد إدارة المؤسسة سعيها الدؤوب من خلال خططها وبرامجها الطموحة للفترة القادمة لتنفيذ العديد من البرامج التنموية والتعليمية وبرامج التوعية ودعم التعليم العام ودعم الفتاة، وأيضا تأسيس مركز لتعليم اللغات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى