سجال تركي إيراني بسبب قصيدة ألقاها أردوجان في أذربيجان

> «الأيام» غرفة الأخبار

> عبر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، عن رفض أنقرة للتصريحات الإيرانية الموجهة ضد الرئيس رجب طيب أردوجان، جاء ذلك في اتصال هاتفي، اليوم الأحد، مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف بحثا خلاله الخلاف الدبلوماسي الذي برز بين طهران وأنقرة بعد أن تلا أردوجان، خلال زيارته إلى باكو مؤخراً، أبيات شعر بقلم الشاعر الأذربيجاني بختيار وهاب زاده تتحدث عن نهر آراس، ورأى في ذلك الكثير من الإيرانيين اعتداء على سيادة بلدهم.

وبحسب وكالة الأناضول التركية، فإن تشاووش أوغلو أوضح لظريف أن القصيدة تتعلق بإقليم قره باغ و "لم يلمح الرئيس مجرد تلميح إلى إيران"، مؤكداً "عدم قبوله الإدلاء بتصريحات شديدة اللهجة لا أساس لها استهدفت الرئيس أردوجان، بذريعة القصيدة، في وقت كان بإمكان طهران التواصل مع أنقرة عبر القنوات المفتوحة".

وذكر تشاووش أوغلو، حسب "الأناضول"، أن تركيا "وقفت إلى جانب إيران في أيام الشدائد، حينما أدار الجميع ظهورهم لها"، ودعا ظريف إلى "عدم نسيان هذه الحقيقة"، وقال إن خيبة أمل أنقرة زادت إزاء التصريحات الإيرانية المذكورة.

وتختلف الرواية "التركية" بشأن المكالمة جذرياً عن بيان الخارجية الإيرانية الذي ينص على أن تشاووش أوغلو أكد لظريف التزام أنقرة بسيادة إيران، وأوضح أن أردوجان لم يكن على دراية بشأن حساسية تلك القصيدة بالنسبة لإيران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى