بعد تصنيف "الحوثيين" منظمة إرهابية.. مخاوف من تعطل وصول المساعدات الإنسانية

> "الأيام" عن/ الحُرة:

> ​في وقت يعتمد فيه ملايين اليمنيين على المؤسسات الحكومية التي يسيطر عليها الحوثيون للحصول على السلع الأساسية، يواجه عمال الإغاثة الإنسانية مخاطر تتمثل في عقوبات جنائية بعد تصنيف جماعة الحوثي على أنها منظمة إرهابية.
وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" فإن اليمن معرض لمخاطر وصول شحنات الغذاء والإمدادات الطبية وغيرها من المساعدات الإنسانية إلى واحدة من أفقر دول العالم، بعد القرار الجديد الذي يدخل حيز التنفيذ في 19 يناير الحالي.

ويتوجب أن تدفع السفن التي تجلب الطعام رسوما في ميناء يسيطر عليه الحوثيون، كما تدعم الجمعيات الخيرية الغربية المعلمين والعاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يعملون في الإدارات التي يسيطر عليها الحوثيون أيضا، سواء كانوا يدعمون الجماعة أم لا.
أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأحد، أن الولايات المتحدة ستصنف جماعة الحوثي اليمنية، وثلاثة من قادتها، من بينهم زعيمها عبد الملك الحوثي، على قائمة الإرهاب.

وتمثل جماعة الحوثي، المعروفة أيضا باسم أنصار الله، سلطة الأمر الواقع في شمال اليمن، ويتعين على وكالات الإغاثة العمل معها لتقديم المساعدة. كما يأتي موظفو الإغاثة والإمدادات عبر مطار صنعاء وميناء الحديدة الخاضعين لسيطرة الحوثيين.
لكن وزير الخارجية الأميركي، قال إن المسؤولين "يخططون لاتخاذ إجراءات" تضمن استمرار المساعدات.

وقال النائب غريغوري ميكس، وهو ديمقراطي من نيويورك ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، إن تصنيف الإرهاب "يجعل من الصعب تقديم المساعدات المنقذة للحياة في بلد يعاني بالفعل من أسوأ أزمة إنسانية في العالم".
وأضاف ميكس: "سيعاني الناس ويموتون، ويمكن منع هذه الوفيات بالكامل".

مسؤول السياسة الإنسانية في منظمة أوكسفام، بول سكوت، قال إن هذا التصنيف "يلحق خسارة مريرة بالمدنيين في اليمن".
ولم يستبعد المتحدث باسم الإدارة الجديدة للرئيس المنتخب جو بايدن التراجع عن التصنيف بعد ترك ترامب البيت الأبيض في 20 يناير، وفقا للصحيفة الأميركية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى