رجال في ذاكرة التاريخ: 1- المحامي سقاف الهادي 2- السفير عبدالعزيز القعيطي

> نجيب محمد يابلي

> المحامي سقاف الهادي
السلطنة الكثيرية
سقاف الهادي
سقاف الهادي
انقسمت حضرموت إلى سلطنتين: السلطنة القعيطية والسلطنة الكثيرية، وتقع السلطنة الكثيرية في داخل حضرموت بين تريم شرقاً إلى الحزم شرقي شبام غرباً، وتمتد حدود المنطقة الكثيرية من تريم شمالاً إلى حصن الضبيعة ووادي زبون في الجنوب في شبه خط متعرج، ثم يمتد الخط المتعرج من وادي زبون إلى جهة الغرب حتى يحادي وادي الحرية المتاخم للحزم فيتجه الحدود في خط مستقيم إلى جهة الشمال، حيث يمر بالحزم شرقي شبام.

تقع في هذه المنطقة سيئون عاصمة السلطنة الكثيرية، وتريم وتاربة وبور ومريمة وتربس والغربة والحوطة وجفل والحزم وممدودة والغرق، وهذه المدن والقرى في وادي حضرموت الرئيسي، وفي الجنوب من هذا الوادي تقع بلدات غيل عمر وساة وغيل بن يمين.
وأهم القبائل في السلطنة الكثيرية هم آل كثير والشنافر والقبائل التابعة مثل آل جابر وآل باجري والعوامر وغيرهم (الكتاب المرجعي عن حضرموت للعلامة والجد الفهامة سعيد عوض باوزير - ص 236).

المغفور له بإذن الله المحامي سقاف حسين سقاف الهادي من مواليد ترميم مدينة الثقافة والحضارة الإسلامية عام 1942م.
حصل سقاف الهادي على ليسانس حقوق من جامعة القاهرة عام 1970م، وعمل خلال الفترة 1972 - 1981م قاضياً بمحاكم عدن (في الشيخ عثمان)، وفي الادعاء العام (النيابة العامة).

سقاف الهادي في سلك المحاماة
وفي مطلع الثمانينات من القرن الماضي قدم سقاف الهادي استقالته من سلك القضاء، ومارس مهنة المحاماة وكان رحمة الله من فرسان المحاماة في عدن وغير عدن مع زملاء وزميلات مشهود لهم أمثال الشيخ طارق محمد عبدالله، ومحمد محمود ناصر، وبدر باسنيد، وراقية حميدان، وحميدة زكريا، وآخرون.
كسب فقيدنا سقاف الهادي حب وثقة موكليه وهو يؤدي مهنته السامية، حيث كسب أكثر من عشرة آلاف قضية، وعزز ذلك الرصيد المحترم ثقة سقاف الهادي بموكليه وزملائه المحامين وفي القضاء والنيابة، واعتبر أحد خمسة محامين نموذجيين.

سقاف الهادي علاقة متميزة مع المحامين والقضاة
واصل سقاف الهادي سيرة المتميز في سلك المحاماة، وتوسعت علاقته بزملائه المحامين وكان يعتبر مرجعاً لهم، بل في القضاء أيضاً وكانت له مساهماته كمستشار قانوني وقضائي في العديد من القرارات القضائية في عدن ومحاكم الجمهورية المترافع أمامها (أحمد علي إسماعيل: كلمة وفاء في وداع سقاف الهادي، صحيفة "الطريق" العدد 992 - 2011/8/4م.

سقاف الهادي من مؤسسي نقابة المحامين اليمنيين
يعد الفقيد سقاف الهادي من المؤسسين البارزين لنقابة المحامين اليمنيين، وشارك في وضع اللوائح والنظم لممارسة مهنة المحاماة، وهو عضو الجمعية العمومية للنقابة عند تأسيسها عقب الوحدة اليمنية التي لم يكتب لها النجاح في تجسيد وثائقها.

سقاف الهادي من الحقوقيين العرب
كان سقاف الهادي رحمه الله عضو اتحاد الحقوقيين العرب، وشارك في العديد من الندوات والمؤتمرات ذات العلاقة بالحقوقيين على الصعد المحلية والإقليمية والعربية، وقدم العديد من الوثائق والمداخلات ذات العلاقة بالدفاع عن حقوق الإنسان وقضايا ذات العلاقة بالقانون، ومن البلدان التي شارك سقاف الهادي في القانونية والحقوقية التي أقيمت فيها: تونس، مصر العربية، لبنان، سوريا وغيرها.

عدن تودع ولدها البار سقاف الهادي
لبست عدن ثوباً حزيناً يوم 27 يوليو، 2011 بوفاة ولدها البار المحامي اللامع سقاف الهادي أحد رموزها وكوادرها المقتدرين في مجال القضاء والادعاء والمحاماة.
فقيدنا سقاف الهادي المحامي متزوج وأب لولدين (نزيه ومحمد) وابنتين.

2 - السفير عبدالعزيز القعيطي
عبدالعزيز القعيطي
عبدالعزيز القعيطي
ورد في الكتاب المرجعي عن حضرموت للعلامة سعيد عوض باوزير رحمه الله (سبقت الإشارة إليه) - صفحة 235 إلى خمس مقاطعات أو ألوية كبيرة.
1 - لواء المكلا (العاصمة)، ويشمل مقاطعات غيل باوزير وشحير وروكب والحرشيات وفوة (سمى باوزير القبائل التي نسكن هذا اللواء).

2 - لواء الشحر، ويشمل مقاطعات المعيان وتبالة والحامي والديس وريدة إلى عبد الودود وقصيعر (سمى باوزير القبائل التي تقطن هذا اللواء).
3 - لواء حجر، ويشمل مينفع والصدارة وكنينة ومحمدة (سمى باوزير القبائل التي تسكن هذا اللواء.)

هذه هي ألوية الساحل، أما ألوية الداخل فهي:
4 - لواء دوعن.. وادي دوعن الأيمن والأيسر، ويشمل المشهد والهجرين ووادي عمد ووادي العين (سمى باوزير القبائل التي تسكن هذا اللواء).
5 - لواء شبام، ويضم المدن والقرى الواقعة من وادي دوعن تحت المشهد ووادي حضرموت إلى شبام شرق وإلى حصن العبر غرب، كما يضم هذا اللواء أيضاً مناطق آل تميم والمناهيل في شرق الوادي بما فيها دمون وعينات وقسم والقرى الغربية منها (سمى باوزير القبائل التي تسكن هذا اللواء).

الميلاد والنشأة
عبد العزيز بن علي بن صلاح القعيطي، الابن الأصغر للسلطان علي بن صلاح القعيطي من مواليد القطن بحضرموت في 9 جمادي الثانية 1362هـ الموافق 17 يونيو 1943م.
حصل على دبلوم زراعة من القاهرة عام 1967م، ودرجة ماجستير علوم سياسية من الأكاديمية الدبلوماسية.

القعيطي في أرشيف البعثات الدبلوماسية والقنصلية
عملت في البعثات الدبلوماسية الأجنبية العاملة في عدن خلال الفترة 1974 - 1991م في وظيفة مترجماً في سفارات تشيكو سلوفاكيا وكوبا وباكستان، وبرز في تلك الفترة وزيران للخارجية وهما: محمد صالح مطيع، ود. عبد العزيز الدالي، اللذان ورثا حقيبة الخارجية من شهيد الطائرة التي أقلت الدبلوماسيين عام 1973م، وهو الشهيد العطر الذكي سيف أحمد ضالعي.

تعاملت البعثات الدبلوماسية والقنصلية مع عبد العزيز القعيطي من خلال مركزه مديراً لدائرة المراسم في الخارجية Chief of protocol، وعرفته بحكم عملي موظفاً نشيطاً ومقتدراً ومهذباً إلا أنه غادر أراض الجمهورية للعمل سفيراً لبلاد في الخارج.

القعيطي على رأس مؤسسة السياحة
تولى عبد العزيز القعيطي مركزاً قيادياً في قطاع السياحة قبل وحدة الشطرين، وذلك عندما صدرت قرار سامي بتعيينه رئيساً لمجلس المؤسسة العامة للسياحة ودخل القعيطي دائرة الضوء، وكان الرجل محاوراً ومثقفاً، وتمكن من نسيج العلاقات مع الغير، لكن سياسة البلاد لم تكن منفتحة، ولذلك كان دوره محدوداً في القطاع السياحي، كما كانت عدن فيا الأيام الخوالي.

القعيطي يستعيد مركزه المراسيمي
استدعي الرئيس علي عبدالله صالح الأخ عبد العزيز القعيطي مع قيام دولة الوحدة في مايو 1990م، وعينه مديراً للمراسم في صنعاء، ودخل القعيطي موسوعة الأوائل بأنه أول مدير للمراسم في دولة الوحدة.

القعيطي واستراحة محارب
بعد أن تعدت وتنوعت جبهات العمل في مسيرة الأخ عبد العزيز القعيطي من مراسم الخارجية قبل الوحدة، وبعدها إلى العمل الدبلوماسي سفيراً لبلادة في الخارج، وإلى العمل قيادياً في السياحة عندما صدر قرار بتعيينه رئيساً لمجلس إدارة المؤسسة العامة للسياحة، واستمر عمله في مجال الوظيفة الحكومية حتى تقاعد عام 1992م (في منتصف العام).

القعيطي وشركة النمو للبترول
التحق عبد العزيز القعيطي في نفس عام تقاعده بشركة النمو للبترول كمستشار لرئيسها، ويمارس القعيطي التجارة مع أولاداه في اليمن من خلال شركة الوادي للتجارة والاستثمار، وفي الخارج يمارسون التجارة عبر شركة ماونت لما وراء الحدود في لندن.
عبد العزيز القعيطي متزوج وله ثلاثة أولاد يقودون عمله التجاري والاستثماري، وأذكر اثنين هما: خالد وجمال.

عبدالعزيز القعيطي يكتب عن والده
عرضت صحيفة "الاقتصاد اليوم" في مارس 2010 في العددين (10) و(11) ملخصاً لدراسة أعدها عبد العزيز القعيطي عنوانها: إحلال السلام في حضرموت، وهي دراسة تاريخية لتجربة حضرموت في القضاء على الثأر 1933 - 1953م، وكانت حضرموت الحلقة الكبرى في ملف استقرار المنطقة وتأمين حضرموت يعني تأمين عدن، فعقدت مع السلطنة القعيطية معاهدة حماية عام 1888م، وفي عام 1918م عقدت اتفاقية بين القعيطي والكثيري، ولتيسير علاقات بريطانيا مع سلطنات المنطقة عينت مستشارين لها هناك، وتولى هارولد إنجرامس منصب أول مستشار مقيم في حضرموت، وهو صاحب كتابات مرجعية عن حضرموت.

يفيد عبد العزيز القعيطي أن "دخول بريطانيا إلى حضرموت كان سلمياً، ومر عبر عدة مراحل فلم يكن لبريطانيا وجود عسكري في البلاد، ولم تكن لها إدارة متشعبة. كان هناك فقط المستشار البريطاني ومعه حفنة من المساعدين أما الإدارة الفعلية فكانت في يد الحكام المحليين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى