الجيش أحد الجناة.. مقتل 211 مدنيا بينهم 42 طفلا و29 امرأة في تعز

> تعز "الأيام" خاص:

> فصائل في الجيش الحكومي ارتكبت 121 انتهاكا
1488 انتهاكا طالت المدنيين خلال العام المنصرم
مسلحون خارج إطار الدولة ارتكبوا 30 جريمة اختطاف وإخفاء قسري
أطلق مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان تقريره السنوي الذي وثق خلاله وقوع 1488 انتهاكاً طال المدنيين بمحافظة تعز خلال العام المنصرم 2020م، ارتكبت جماعة الحوثي المصنفة، وفق الخارجية الأمريكية كمنظمة إرهابية، معظمها بشكل مباشر.
وقال المركز في بيان صحفي له، أمس، إنه وفق المعلومات والبيانات التي جمعها، وتأكد منها الفريق الميداني، فإن مليشيات الحوثي تسببت بشكل مباشر في وقوع 1019 انتهاكاً، وتسبب مسلحون خارج إطار الدولة بوقوع 239 انتهاكاً، فيما تسبب أفراد يتبعون فصائل متعددة في الجيش الحكومي بوقوع 121 انتهاكاً، وتسبب مسلحون مجهولون بوقوع 93 انتهاكاً.
كما تسببت القوات المشتركة في الساحل الغربي التابعة لطارق صالح بحدوث 11 انتهاكاً، ووقع 5 انتهاكات جراء الاشتباكات بين مسلحين خارج إطار الدولة وأفراد في الجيش والأمن.

الحق في الحياة
ووثق الفريق الميداني للمركز مقتل 211 مدنياً بينهم 42 طفلاً و29 امرأة، قتلت مليشيات الحوثي نحو 117 مدنياً بينهم 31 طفلاً و22 امرأة، سقط نحو 60 مدنياً بينهم 17 طفلاً و14 امرأة جراء استهدافهم المباشر بمختلف القذائف الثقيلة والمتوسطة، والتي تسقط بشكل شبه يومي على معظم الأحياء والمناطق السكنية في المدينة وعدد من المديريات والأرياف.

يلي ذلك سقوط 21 مدنياً بينهم طفلان بالرصاص المباشر، وسقط 16 مدنياً بينهم 5 أطفال وامرأتان بالقنص المباشر من قبل قناصين يتبعون مليشيات الحوثي في الأماكن والثكنات العسكرية التي اتخذتها المليشيات في أماكن مجاورة تسيطر عليها.
كما سقط نحو 6 مدنيين بينهم 5 نساء وطفل جراء انفجار الألغام، و3 مدنيين بينهم طفلان جراء العبوات الناسفة التي تواظب المليشيات على زرعها في الطرقات والأحياء والمنازل والمزارع وغيرها في شبكات كبيرة وبشكل عشوائي.

وقتلت مليشيات الحوثي 4 مدنيين هم 3 أطفال وامرأة حرقاً كما قامت بإعدام 3 مدنيين، وتعذيب 3 آخرين، بينهم طفل حتى الموت، واغتالت مدنياً واحداً فقط.

وتسبب مسلحون خارج إطار الدولة، يتركزون في المناطق المحررة من مليشيات الحوثي، بمقتل 56 مدنياً بينهم 5 نساء و4 أطفال، حيث قتل 48 مدنياً منهم بينهم 4 نساء و3 أطفال بالرصاص المباشر، كما قتل 4 مدنيين بينهم طفل جراء اشتباكات تلك الفصائل فيما بينها، وقتل اثنان من المدنيين جراء انفجار عبوة ناسفة، وأعدم مسلحون مدنياً، فيما قتلت امرأة دهساً بطقم عسكري يقوده مسلحون خارج إطار الدولة.

فيما تسبب أفراد في الجيش والأمن، يتبعون فصائل حزبية ومناطقية عدة، بمقتل 20 مدنياً بينهم 5 أطفال وامرأتين، قتل 12 منهم بينهم طفلان وامرأة برصاص مباشر، وقتل 4 آخرين بينهم طفلان وامرأة بقصف مدفعي، وقتل 3 مدنيين جراء اشتباكات بين تلك الفصائل المتعددة، فيما قتل طفل واحد في انفجار داخل أحد معسكرات الجيش.

وتسبب مجهولون بمقتل نحو 18 مدنياً بينهم طفلان وامرأة، قتل نحو 15 مدنياً منهم بالرصاص المباشر، وقتل طفلان منهم بانفجار قنبلة يدوية، كما قتلت امرأة شنقاً وحرقاً من قبل مسلحين مجهولين.
واشترك مسلحون، خارج إطار الدولة مع اللجنة الأمنية، بقتل 9 مدنيين، فيما تسبب أفراد في الجيش الحكومي بقتل نحو 18 مدنياً، قتل 14 منهم بالرصاص المباشر، وتم اغتيال مدني آخر، فيما تم دهس طفلين بطقمين عسكريين، وقتل مدني جراء التعذيب.

الإصابات
ووثق مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان إصابة 496 مدنياً، بينهم 117 طفلاً و60 امرأة. تسببت مليشيات الحوثي بوقوع 292 إصابة لمدنيين، بينهم 85 طفلاً و50 امرأة، حيث حصدت القذائف المختلفة 198 مدنياً بينهم 56 طفلاً و32 امرأة.
وتسبب قناصون بإصابة نحو 43 مدنياً، بينهم 14 طفلاً و14 امرأة، كما أصيب 24 مدنياً، بينهم 6 أطفال وامرأتان برصاص مباشر، فيما أصيب 22 مدنياً بينهم 9 أطفال وامرأتان جراء الألغام و5 مدنيين آخرين جراء العبوات الناسفة التي تزرعها المليشيات.

وتسبب، مسلحون خارج إطار الدولة، بإصابة 94 مدنياً، بينهم 13 طفلاً و7 نساء، أصيب 76 منهم بالرصاص المباشر بينهم 10 أطفال و7 نساء، وأصيب 8 مدنيين بانفجار عبوة ناسفة، كما أصيب 7 مدنيين، بينهم 3 أطفال دهساً بأطقم تابعة لمسلحين يتبعون فصائل مختلفة خارج إطار الدولة، وأصيب 3 آخرين جراء الاعتداء عليهم.
وتعرض 59 مدنياً، بينهم 11 طفلاً و3 نساء للإصابة من قبل أفراد وفصائل في الجيش الحكومي، أصيب 35 مدنياً منهم بينهم 4 أطفال وامرأتان برصاص مباشر، وأصيب 13 مدنياً بينهم 3 أطفال وامرأة أثناء الاشتباكات، وأصيب 8 آخرون بينهم 3 أطفال في قصف مدفعي، فيما أصيب 3 مدنيين بينهم طفل جراء الاعتداء والضرب.

وتسبب مسلحون مجهولون بإصابة 46 مدنياً بينهم 7 أطفال، حيث أصيب 22 مدنياً بينهم 3 أطفال جراء انفجار عبوة ناسفة وأصيب 20 مدنياً، بينهم 3 أطفال برصاص مباشر، فيما أصيب 3 مدنيين طعناً بسلاح أبيض، وأصيب طفل جراء محاولة اختطاف.
وأصيب 5 مدنيين، بينهم طفل واحد جراء اشتباكات بين أفراد في الجيش والأمن ومسلحين خارج إطار الدولة.

الاختطاف والإخفاء القسري
ورصد مركز المعلومات 76 حالة اختطاف وإخفاء قسري.
تسبب مسلحون، خارج إطار الدولة، بـ 30 حالة اختطاف وإخفاء قسري، وتسببت مليشيات الحوثي بـ 23 حالة منها، وارتكبت القوات المشتركة التابعة لطارق صالح 11 حالة اختطاف وإخفاء قسري، وتم توثيق 7 حالات ارتكبها أفراد في الجيش والأمن، و5 حالات لمسلحين مجهولين.

الاعتقالات
وثق الفريق الميداني لمركز المعلومات 57 حالة اعتقال طالت مدنيين خلال العام 2020، بينهم 50 معتقلاً من قبل مليشيات الحوثي هم 30 رجلاً و20 امرأة تم اعتقالهم بشكل جماعي، فيما تم اعتقال 3 آخرين من قبل الجيش والأمن الحكومي، و3 آخرين من قبل مسلحين مجهولين، فيما تم اعتقال مدني واحد من قبل مسلحين خارج إطار الدولة.

الاعتداءات
وثق الفريق الميداني لمركز المعلومات 20 حالة اعتداء طالت مدنيين بمحافظة تعز خلال فترة التقرير، ارتكب مسلحون، خارج إطار الدولة، 11 حالة منها، وارتكب أفراد في الجيش الحكومي والأمن 7 حالات، بينها واحدة جماعية، فيما ارتكب مسلحون مجهولون حالة واحدة وارتكب مسلحي الحوثي حالة أخرى.

النزوح والتهجير القسري
رصد الفريق الميداني للمركز 174 حالة تهجير قسري ارتكبتها مليشيات الحوثي كانت لـ 46 شخصاً في مارس من فئة المهمشين نزحوا إلى مخيم النازحين بمركز مديرية طور الباحة، فروا من منازلهم القريبة من المواجهات العسكرية بين مليشيات الحوثي والقوات الحكومية في قرية حبور الأقروض جنوب المدينة، و128 أسرة في شهر أكتوبر وفق منظمة الهجرة الدولية.

حرية الرأي والتعبير
ورصد الفريق الحقوقي لمركز المعلومات وقوع 23 حالة انتهاك لحرية الرأي والتعبير خلال مدة التقرير، ارتكب مسلحون خارج إطار الدولة 13 حالة، فيما ارتكب أفراد في الجيش الحكومي والأمن والسلطة المحلية 6 حالات أخرى، وارتكب مسلحون مجهولون 3 حالات وارتكبت مليشيات الحوثي حالة واحدة.

اغتصاب الأطفال
كما وثق الفريق الحقوقي لمركز المعلومات حالتي اغتصاب لأطفال من قبل أفراد مسلحين يتبعون مليشيات الحوثي في شهر أغسطس كشف عنها ناشطون ومنظمة سياج.

الممتلكات العامة والخاصة
واستطاع الفريق الميداني رصد تضرر 429 ممتلكاً عاماً وخاصاً، بينها 29 ممتلكاً عاماً و400 ممتلك خاص، حيث تضرر18 ممتلكاً عاماً من قبل مليشيات الحوثي معظمها جراء القصف على رأسها مستشفيات عامة، كمستشفى الثورة ومستشفى الجذام ومستشفى الأمل لمرضى السرطان ومستشفى الصفوة، بالإضافة إلى المدارس كمدرسة 7 يوليو ومدرسة الميثاق ومدرسة الشهيد الثلايا وكلية الآداب، والتي كثفت قصفها العنيف عليها عند بدء العام الدراسي مستهدفة بشكل مباشر الطلبة أثناء ذهابهم للمدارس، ولم تستثنِ من ذلك المساجد ودور التحفيظ التابعة لها، وكذا معهد المعلمين والنادي الأهلي.

ووثق الفريق 8 حالات تضررت خلالها مبانٍ عامة من قبل أفراد في الجيش والأمن جراء الاقتحام والنهب بينها مكتب الصحة ومحكمة ومعهد تدريب وتأهيل ومحطة كهرباء.
كما قام مسلحون، خارج إطار الدولة، باقتحام وإضرار 3 مبانٍ عامة بالأعيرة النارية، بينها مدرسة واقتحام مستشفى الثورة.

فيما تضرر 341 ممتلكاً خاصاً من قبل مليشيات الحوثي و31 ممتلكاً من قبل مسلحين خارج إطار الدولة، و17 ممتلكاً من قبل مسلحين مجهولين و11 ممتلكاً من قبل أفراد في الجيش والأمن.

وفيما يخص الممتلكات الخاصة، فقد تضرر نحو 18 منزلاً بشكل كلي جراء قصف مليشيات الحوثي، فيما تضرر 143 منزلاً بشكل جزئي، تسبب قصف المليشيات بتضرر 134 منزلاً منها، وتسبب مسلحون، خارج إطار الدولة، بتضرر 6 منازل بشكل جزئي، وكذلك تسبب مسلحون مجهولون بتضرر منزلين بشكل جزئي منها أيضاً، وتسبب أفراد في الجيش بتضرر منزل واحد جزئياً جراء القصف والرصاص المباشر.

وقامت مليشيات الحوثي بتفجير 19 منزلاً وتدمير 14 منزلاً، وتم إحراق 10 منازل 8 منها من قبل مجهولين، وواحد من قبل مسلحين خارج إطار الدولة وآخر من قبل الحوثيين، كما تم اقتحام ونهب 15 منزلاً 8 منها من قبل أفراد في الجيش الحكومي و4 منازل من قبل الحوثيين، وتم اقتحام ونهب منزلين من قبل مسلحين مجهولين، فيما تم نهب منزل واحد من قبل مسلحين خارج إطار الدولة.

ومن ضمن الممتلكات الخاصة دمرت مليشيات الحوثي 35 مركبة منها، وتضررت 83 مركبة خاصة بشكل جزئي تسببت مليشيات الحوثي بتضرر 64 منها، وتسبب مسلحون خارج إطار الدولة بتضرر 16 مركبة، وتسبب مسلحون مجهولون بتضرر مركبتين، وتسبب أفراد في الجيش بتضرر مركبة واحدة.
كما أحرقت 6 مركبات 4 منها من قبل مسلحين خارج إطار الدولة و2 من قبل مسلحين مجهولين، وتم نهب 3 مركبات واحدة من قبل كل من مسلحين خارج إطار الدولة ومجهولين ومليشيات الحوثي.
ووثق الفريق الميداني لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان، تضرر 54 ممتلكاً خاصاً، تسببت مليشيات الحوثي بتضرر 51 منها، وتسبب مسلحون خارج إطار الدولة بتضرر اثنتين، فيما تسبب أفراد في الجيش في تضرر واحدة فقط.

مجازر جماعية
وتطرق التقرير للمجازر الدموية التي ارتكبتها مليشيات الحوثي، حيث وثق وقوع 8 مجازر عبر قصفها المباشر على الأحياء السكنية المكتظة بالمدنيين، والتي نتج عنها مقتل 28 مدنياً بينهم 8 أطفال و8 نساء، وإصابة 33 مدنياً بينهم 7 نساء و5 أطفال.
وتركزت تلك المجازر في شهر يناير ومارس بواقع 3 مجازر منها، ومجزرتان في شهر أبريل كانت الأعنف من حيث سقوط الكثير من الضحايا، والتي كانت غالبيتهم من النساء والأطفال، وتسببت تلك المجازر الدموية بإعاقة دائمة وفقدان للأطراف لعدد من المصابين.

الاغتيالات
وثق المركز 79 حالة اغتيال ومحاولة اغتيال لضباط وجنود في الجيش والأمن الحكومي قتل جراءها 23 جندياً وضابطاً في الأمن، حيث اغتال مسلحون خارج إطار الدولة 17 منهم، وقتل 4 آخرين جراء اشتباكات مع أفراد آخرين في الجيش يتبعون فصائل متعددة، واغتال مسلحون مجهولون جندياً، فيما اغتال الحوثيون جندياً آخر.
وأصيب 44 جندياً وضابطاً في الأمن والجيش 29 منهم من قبل مسلحين خارج إطار الدولة، و9 آخرين من قبل مليشيات الحوثي، فيما 4 جنود من قبل مسلحين مجهولين، و2 من قبل أفراد في الجيش يتبعون فصائل متعددة.
فيما نجا 10 جنود وضباط آخرين من محاولة اغتيال بينهم 8 نجوا من محاولة اغتيال من قبل مسلحين مجهولين، و2 من قبل مسلحين خارج إطار الدولة، واختطف 2 من منتسبي الأمن والجيش أحدهما من قبل مسلحين خارج إطار الدولة، وآخر من قبل مسلحين مجهولين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى