الانتقالي يبدأ تحركا دبلوماسيا في روسيا

> أبوظبي «الأيام» خاص

> علمت «الأيام» أن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي سيبدأ اليوم الأحد على رأس وفد رفيع بزيارة للعاصمة الروسية موسكو تستغرق عدة أيام. وهذه الزيارة الثانية لقيادات المجلس الانتقالي الجنوبي إلى روسيا منذ تأسيس المجلس في 2017. وكانت الزيارة الاولى في مارس 2019.

واعتبر سياسيون الزيارة بأنها تحرك دبلوماسي جنوبي جديد للمجلس الانتقالي. ومن المتوقع أن تكون بداية جولة خارجية من المحادثات السياسية المباشرة للانتقالي مع أحد الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي بالاضافة الى زيارة دول أوروبية اخرى.

وقالت مصادر في المجلس إن الوفد سيبحث مستجدات الأوضاع في الجنوب وأبرز القضايا السياسية لليمن خاصة ما يتعلق بتنفيذ اتفاق الرياض. ويضم الوفد كلا من اللواء أحمد بن بريك رئيس الجمعية الوطنية، الأمين العام ومحافظ عدن أحمد لملس، ناصر الخبجي، علي الكثيري، محمد الغيثي، عمرو البيض، أنيس الشرفي.

ومن المتوقع أن تشمل الاجتماعات مسؤولين روس منهم ميخائيل بغدانوف نائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الاوسط مسؤول ملف اليمن بالاضافة الى شخصيات في مجلس الدوما وبعض المنظمات السياسية المتفاعلة مع القضية الجنوبية والتي تتفهم الوضع في الجنوب نتيجة خبرتها بالمنطقة إبان الوجود الروسي في جنوب اليمن أثناء حكم الحزب الاشتراكي في الثمانينيات.

وفي سياق متصل اعتبر رئيس مكتب المجلس الانتقالي في روسيا ودول الرابطة د.علي الزامكي زيارة قيادة المجلس إلى روسيا على طريق الإمساك بناصية العمل مع الخارج سياسيا ودبلوماسيا.

وقال الزامكي إن "العمل السياسي والدبلوماسي للمجلس الانتقالي في الخارج أصبح ضرورة وطنية تتطلبها المرحلة، تتواكب مع التطورات والأحداث على الساحة الدولية والمحلية".

وأضاف الزامكي في تعليق نشره على صفحته بالفيسبوك أمس "تقع على عاتق الإدارة العامة للشؤون الخارجية المسؤولية المباشرة في إنجاز عمل سياسي يتواكب مع التطورات على الأرض"، داعيا إلى الابتعاد عن "التقارير الإنشائية الروتينية التي أصبحت مملة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى