​تدريب شباب حضرموت على تربية النحل وإنتاج العسل

> المكلا «الأيام» خاص

>
اختتمت، اليوم السبت، أعمال الدورة التدريبية الخاصة بالشباب في مجال تربية النحل وتحسين إنتاجية العسل، التي نفذها على مدى أربعة أيام، الصندوق الاجتماعي للتنمية "فرع المكلا"، وأشرفت عليها وحدة التدريب والدعم المؤسسي ضمن برنامج التمكين من أجل التنمية المحلية لدعم الصمود والتعافي وتعزيز التماسك الاجتماعي بمديرية الضليعة - المرحلة الثانية في إطار الخطط التنموية المرفوعة مسبقاً من قبل أعضاء مجالس تعاون القرى التي تمَّ تشكيلها مسبقاً ضمن أنشطة البرنامج.

وشهد اليوم الأخير من الدورة تطبيقاً عملياً مكثفاً تم فيه النزول لأماكن تربية النحل، وتطبيق جميع ما تم تدريبه خلال أيام الدورة التدريبية، وذلك لتصل المعلومة بشكل مباشر لجميع النحالين المشاركين بالدورة، حيث سيساهم التطبيق العملي بمعرفة طرق تربية النحل وتحسين إنتاجية العسل ومساعدة النحالين على الخوض سريعاً في عملية التربية والإنتاج.

واهتمت الدورة بإعطاء المتدربين معلومات مفصَّلة حول كيفية تربية النحل بطرق حديثة والتركيز على اختيار الوقت المناسب، للبدء بتربية النحل فيه، والطريقة الصحيحة على توفير بيئة ومكان مناسبين لتربية النحل فيه، والخوض في أبرز المخاطر التي تتعرض لها النحل لتجنبها والحفاظ على النحل من أي أضرار قد تواجهها.

وشمل التدريب أيضاً كيفية زيادة إنتاجية العسل من خلال اتِّباع طرق مختلفة أثناء حصاد العسل كارتداء الملابس الواقية من الأفرول وغطاء الرأس والجزمة والقفازات وفتح الخلية بلطف واستخدام الفرشاة لإرجاع النحل إلى الخلية وحفظ العسل في أوعية نظيفة وجافة ومحكمة الإغلاق.

الجدير بالذكر، أن مديرية الضليعة تشتهر باعتماد شريحة كبيرة منها على تربية النحل كمصدر أساسي لتحصيل لقمة عيشهم خصوصاً مع زيادة سعر العسل في الأسواق وكثرة الطلب عليه سواء محلياً أو خارجياً، حيث يعتبر عسل (البغية) من أشهر أنواع العسل في الضليعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى