الكثيري: اتفاق الرياض مرحلي وعودة النواب لعدن لم تشمله

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قال المتحدث الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي، علي الكثيري، إن اتفاق الرياض مسألة مرحلية لإنهاء النزاعات في صفوف الشرعية ولتوحيد الجهود ضد للحوثيين، مشدداً على أن المجلس متمسك بمشروعه الاستقلالي ولن يتنازل عنه.

وأضاف الكثيري، المتواجد في العاصمة الروسية موسكو، في تصريحات نشرتها أمس الثلاثاء وكالة سبوتنيك الروسية "لقد دخلنا هذه المفاوضات، ودخلنا هذا الاتفاق أساساً من خلال مشروعنا، ولم ندخله تسليماً بمشروع الآخرين سواء مشروع اليمن الاتحادي، أو مشروع ما يسمى مخرجات الحوار أو المرجعيات، هذه الأمور نحن أكدنا أن شعبنا رفضها ويرفضها حتى الآن".

وأكد متحدث الانتقالي تمسك المجلس بمنطلقاته قائلاً: "ولم نتنازل عن مشروعنا، وهذا ما يدركه -بما في ذلك- الأشقاء في التحالف العربي، ونحن متمسكون بقضيتنا وبهدف شعبنا، ونمضي مع الأشقاء في التحالف العربي بإطار مشروع عروبي واحد وهو مكافحة هذه التنظيمات الإرهابية المتطرفة سواء الحوثية أو الإخوان المسلمين أو القاعدة وهذا هو منهجنا، وعلى ذلك -وفقاً للاتفاق- عززنا شراكتنا مع الأشقاء في التحالف، وأكدنا وأثبتنا مصداقيتنا أمام العالم".

وأعلن الكثيري أن قيادة المجلس الانتقالي التي تزور حالياً روسيا ستعود خلال الأيام القادمة إلى العاصمة عدن فلا يوجد ما يمنع أو يعيق عودة قيادة المجلس، كل ما في الأمر أن القيادة كانت خلال الأشهر الماضية موجودة لدى الأشقاء في المملكة العربية السعودية للاتفاق على آليات تنفيذ اتفاق الرياض.

وتابع: "مضينا في هذا الجانب وتم تنفيذه، وجاءت بعد ذلك الزيارة التي نعتبرها تاريخية إلى روسيا الاتحادية، وخلال الأيام والأسابيع القادمة ستكون قيادة المجلس الانتقالي في عدن".

وأكد الكثيري أن الحكومة موجودة في عدن، ويدعم المجلس وجودها وتحركاتها، "على أساس أنها تقوم بتلبية احتياجات الناس في المحافظات المحررة ووقف انهيار الخدمات ووقف انهيار العملة، وأيضاً تعزيز الأمن والاستقرار في محافظات الجنوب المحررة، ووزرائنا في الحكومة يعملون مع إخوانهم الوزراء الآخرين في هذا السياق وفِي هذا المسار".

وتعليقاً على عودة الرئيس هادي إلى عدن قال الكثيري "لا أدري أي مؤسسات أخرى يمكن أن نضمن عودتها، الرئيس هادي بإمكانه في أي وقت العودة متى ما رأى ذلك، وأولاً وأخيراً هو جنوبي، ونحب أن يوجد في منطقة من مناطق الجنوب وفِي العاصمة عدن تحديداً، وبالنسبة لنا لا يوجد أي مانع. مجلس النواب طبعاً هذه مؤسسة لم نتعامل معها في السابق، واتفاق الرياض لم يتناول مسألة أن تنعقد الاجتماعات في عدن، ونحن ملتزمون بالاتفاق".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى