مضامين الاوروبيين.. مطار عدن الدولي وتأجيل الديون والبنك المركزي

> عدن «الأيام» خاص/غرفة الأخبار

>
رئيس الحكومة للأوروبيين: لا سلام مع الحوثيين دون ضغط حقيقي على إيران
قالت مصادر رسمية في عدن إن وفد الاتحاد الأوروبي، الذي بدأ زيارة إلى عدن أمس السبت، سلم رئيس حكومة المناصفة د.معين عبدالملك رسالة خطية من رئيسة المفوضية الأوروبية اورسولا فون دير، ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، تضمنت التأكيد على دعم الدول الأوروبية للحكومة الجديدة التي أعلن تشكيلها نهاية العام الماضي بموجب اتفاق الرياض عقب مشاورات استمرت عاما بمشاركة مختلف المكونات السياسية، أبرزها المجلس الانتقالي الجنوبي لأول مرة.

ويضم الوفد رئيس بعثة الاتحاد لدى اليمن السفير هانز جروندبيرج، وسفراء دول فرنسا، جان ماري صفا، وهولندا، بيتير ديريك هوف، وألمانيا، كاولا مولر، والسويد، نيكولاس تروفي، وفنلندا، انتي ريتوفوري، وإيرلندا جيرارد ميكواي، والنرويج سيجني جورو، وبلجيكا دومينيك مينيور.

وقال سياسيون إن الزيارة رسالة سياسية مهمة للتعبير عن مساندة الأصدقاء الأوروبيين للحكومة اليمنية ودعم جهودها في تطبيع الحياة العامة وتحقيق السلام واستعادة الأمن والاستقرار.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) أن الرسالة التي حملت التهنئة بتشكيل الحكومة احتوت كذلك على تأكيد شراكة الاتحاد الأوروبي مع اليمن "والعمل يدا بيد مع الحكومة في جوانب مهمة مثل الاستقرار والدعم الإنساني والتعاون التنموي في إطار المجتمع الدولي".. مجددة الالتزام بعمل الاتحاد الأوروبي مع الحكومة في الجهود الرامية للوصول إلى مستقبل مستقر ومزدهر لليمن بِرُمَّتها.

رئيس الحكومة للأوروبيين: لا سلام مع الحوثيين دون ضغط حقيقي على إيران
رئيس الحكومة للأوروبيين: لا سلام مع الحوثيين دون ضغط حقيقي على إيران

وأشارت الوكالة في تقريرها إلى أن رئيس الحكومة استعرض مع الوفد الأوروبي ما تم إنجازه منذ تشكيل الحكومة التي اعتبرها رسالة سلام لكل اليمنيين وستقوم بكل واجباتها ومهامها تجاههم مهما كانت حجم التحديات.

كما جرى مناقشة الهجوم الإرهابي الذي نفذته مليشيا الحوثي واستهدف مطار عدن بالتزامن مع وصول الحكومة.

ونوه رئيس الحكومة بالالتفاف الشعبي الذي وجد في هذه الحكومة بارقة أمل للتوافق السياسي وإنهاء المعاناة التي تسببت بها مليشيا الحوثي منذ انقلابها على السلطة الشرعية وإشعالها للحرب أواخر العام 2014، حسب الوكالة.

وتطرق رئيس الوزراء إلى توضيح مختلف التطورات والتحديات القائمة وما تبذله الحكومة من جهود للتعامل معها وأهمية دعم المجتمع الدولي لمشروع برنامج الحكومة والمتضمن أهدافا رئيسة وأولويات تتمحور في استكمال استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب وتحقيق الاستقرار والتعافي الاقتصادي، مؤكدا أن "وجود الحكومة على الأرض يسهم في تخفيف كثير من التداعيات القائمة، وسيؤسس لعمل جديد ومختلف مع شركاء اليمن من الدول والمنظمات المانحة خاصة في الجوانب الإغاثية والإنسانية والتنموية".

وقال معين للوفد الأوروبي "نعول على دعم شركائنا خاصة في دول تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية الشقيقة والاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي، ونتطلع إلى أن نحمل شيئا جديدا لليمنيين في العام 2021، وسنظل وسط شعبنا ونعمل من أجلهم رغم كل التحديات، والمحاولات الحوثية بداية من استهداف الحكومة في مطار عدن بذلك الهجوم الإرهابي الشنيع وما تلاه يؤكد انزعاجهم من أي بوادر للسلام أو الأمل للشعب اليمني".

وجدد رئيس الوزراء التزام الحكومة بمسار السلام إذا توافرت الشروط الموضوعية لذلك وفق المرجعيات الثلاث المتوافق عليها محليا والمؤيدة دوليا، إلا أنه استدرك القول بأن "مليشيا الحوثي وداعميها في طهران وبدون ضغط دولي حقيقي لن يرضخوا للسلام".

ونقلت الوكالة عن معين القول "لنكن صريحين، فمليشيا الحوثي لا تمتلك قرارها وإنما تنفذ أجندة النظام الإيراني في المنطقة ولا يعنيها معاناة الشعب اليمني واستمرار الحرب، وتستخدمها طهران لابتزاز المجتمع الدولي في ملفات أخرى لذلك دون ضغط حقيقي على الداعم الرئيس لهذه المليشيات لن يكون هناك سلام وسيظل استهداف اليمنيين ودول المنطقة وتهديد الملاحة الدولية قائما".

ونشرت وكالة سبأ تصريحات لرئيس بعثة الاتحاد الأوروبي وسفراء عدد من دول الاتحاد الأوروبي، مؤكدين أن زيارتهم وبهذا العدد الكبير من سفراء الدول الأوروبية "هي رسالة دعم للحكومة والشعب اليمني في هذه المرحلة لاستعادة الأمن والسلام والاستقرار".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى