مبادرة بيئية للحفاظ على محميات "سقطرى"

> حديبو «الأيام» نبيل غالب:

> أشرف مكتب الهيئة العامة لحماية البيئة في محافظة أرخبيل سقطرى، اليوم الأربعاء، على المبادرة التي نظمتها المؤسسة اليمنية للنهضة والتنمية، بدعم من رئيس المجلس العام لأبناء محافظتي المهرة وسقطرى الشيخ عبدالله عيسى آل عفرار.

المبادرة الطوعية نفذها طلاب وطالبات مركز التفوق للغات، قسم إدارة الإرشادات السياحية والكمبيوتر، لتنظيف المحميات والمواقع السياحية والأثرية والمتنزهات العامة، بمشاركة فعاليات المجتمع المدني وقطاعي الشباب والمرأة وإعلاميين من داخل وخارج الجزيرة، تحت شعار "إذا أردت أن تستمتع بجمال سقطرى في زيارتك القادمة فضلاً اترك الأماكن التي تزورها نظيفة".

وشملت المبادرة في مرحلتها الأولى في إطار برنامج عام يستمر شهراً كاملاً، نظافة المحميات المستهدفة في مناطق - عرعهر - ويلشة - ديطوح - دكسم - نوجد - يتم فيها تجميع النفايات بمختلف أنواعها وأشكالها، ووضع اللوائح والإرشادات، حول أهمية الحفاظ على نظافة البيئة، والتوعية بخطورة رمي المخلفات، وأضرارها على التنوع البيئي في الأرخبيل، باعتباره موقع تراث عالمي يجب الحفاظ على مخزونه.

رئيس المؤسسة اليمنية للنهضة والتنمية محمد خليفة أفاد في تصريح ميداني، أن هذه الفعالية تأتي في إطار البرنامج العام للمؤسسة لمخرجات المخيم الصيفي، وبجهود ذاتية ومجتمعية بالتعاون مع المؤسسات الخيرية في سقطرى وخارجها، والمنظمة الدولية (UN) ومشروع (جيف) المرفق العالمي للبيئة.

وأوضح أن هذه الفعالية أتت انطلاقا من مشاهدات الوضع المزري الذي آلت إليه أوضاع البيئة من تلوث في الجزيرة، بسبب غياب الدولة وتقاعس الجهات المعنية، وما يعانيه موظفو صندوق النظافة وتحسين المدينة من تأخر في أستلام رواتبهم، بالإضافة إلى مواجهة تحديات الحرب المستمرة منذ قرابة (7) سنوات.

شارك في هذه الفعالية مدير إدارة التنوع الحيوي في مكتب الهيئة العامة لحماية البيئة سالم حمدية، ورئيسة جمعية المرأة السقطرية نجوى علي غالب، وعدد آخر من المسؤولين في بعض المؤسسات والجمعيات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى