​الصحة والخدمات الطبية الجبهة المنسية

>
خلال الأشهر الثلاثة الماضية أصبت بمرض الفتاق، وهو ظهور فجوة في جدار البطن الداخلي خرجت منها الأمعاء مسببة ظهور انتفاخ في الجدار الخارجي، أهملتها في البداية ومع اشتداد الألم ذهبت إلى الأطباء وقرروا إجراء عملية سريعة.

تعامل معي في هذه الإصابة أربعة دكاترة في عمل تكاملي رائع ينصب في خدمة التغلب على الإصابة، حيث قام الدكتور العاص عبد المجيد علوي بعمل إجراءات الكشف الأولي عن المرض، ثم قام بعده الدكتور جمال المفلحي في مستوصف الصلاحي بإجراء الفحوصات الباطنية اللازمة ، وإحالتي للدكتور طارق حاجب استشاري الجراحة وأمراض المسالك البولية، وبعد التداول والتشخيص الدقيق للحالة، قُرِر إجراء فحوصات العملية، وإجراء العملية بحضور ومشاركة الدكتور سالم الشبحي، استشاري الجراحة العامة، وكذا التهيئة الرائعة التي قام بها دكتور التخدير غسان السحيني.
 وكانت عملية جراحية ناجحة بامتياز، تخللتها الإجراءات الجراحية والعلاجية والدعم المعنوي الكامل للمريض، الذي كان له عميق الأثر الإيجابي على التحسن السريع لحالتي الصحية.
اذا كان لي حق التذكر للحظات اسمح لنفسي أن اسميها بالجميلة في هذا المرض هو أنها وفرت لي فرصة التعارف على هذا الطاقم الرائع، الذي يجوز لمستوصف الصلاحي في خورمكسر عدن أن يفخر بهم وتفتخر بهم الخدمات الطبية في عدن، بل والبلاد كلها.
وأود هنا أن أسجل الشكر لله عز وجل أولا، ثم العرفان والتقدير للأساتذة الأطباء المذكورين والطاقم التمريضي في مستوصف الصلاحي على الجهود التي بذلوها في حالتي وفي الحالات المرضية التي تصل إلى المستوصف تباعا.
إن وجودك في هذا المستوصف يجعلك تشعر بأنك ترى نموذجا يتكرر في مستوصفات ومستشفيات أخرى في عمل متكامل يدعم ويؤمن صحة المجتمع، مثله مثل الأعمال في القطاعات الوظيفية الأخرى الدفاعية والأمنية والتعليمية والاقتصادية، وهنا أجدها فرصة لتوجيه دعوة لصحيفة الأيام الموقرة وكل وسائل الإعلام الأخرى إلى القيام بزيارات استطلاعية إلى المرافق الصحية، وإبراز ما تقوم به من أنشطة إنسانية تخدم الإنسان وتوفر الصحة المجتمعية.

* أستاذ الفلسفة السياسية جامعة عدن كلية الآداب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى