صنعاء: أمريكا تريد مقايضتنا سياسيا وعسكريا بالابتزاز الإنساني

> عدن/ صنعاء «الأيام» خاص

> قال المتحدث الرسمي لجماعة الحوثيين ورئيس وفدها التفاوضي، محمد عبدالسلام، إن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول مقايضتهم عسكريا وسياسيا، وتعبر عن ذلك باستغلال الأوضاع الإنسانية.

وأوضح عبدالسلام، المقيم في العاصمة العمانية (مسقط) في تغريدات، مساء أمس الاثنين، ردا على تصريحات وزير الخارجية الأمريكية عن تكثيف جهود واشنطن الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن قائلا: "ندرك أن أمريكا على دراية بما يحقق السلام في اليمن"، واسترسل مضيفا: "لكنها لا تريد ذلك، بدليل تصريحاتها المضلِلة وغير المنطقية".

وقال متحدث الحوثيين إن موقف جماعته دفاعي، وتابع: "وعليها(واشنطن) أولا إلزام المعتدين على اليمن بوقف العدوان، ورفع الحصار حتى تنجح أي جهود سياسية"، حسب قوله.

وفي تغريدة أخرى متعلقة بالأوضاع الإنسانية جراء الحرب المستمرة للعام السابع، قال عبدالسلام: "في الشأن الإنساني لا يستقيم لأمريكا أن ترفع شعار حقوق الإنسان وتبدي قلقها لتدهور الوضع الإنساني في اليمن جراء العدوان والحصار ثم تخضع ذلك للمقايضة العسكرية والسياسية، فنجاح أي عملية سياسية بعدم الابتزاز إنسانيا".

في سياق مماثل، أعتبر محمد علي الحوثي، القيادي بجماعة الحوثيين أمس الاثنين، تصريح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بشأن دعم استقرار اليمن وخلوه من النفوذ الأجنبي بـ "الإيجابي".

وقال الحوثي، على حسابه في تويتر أمس، "إن على الولايات المتحدة أن تدعم نواياها بسحب العناصر الأمريكية والخبراء من المعركة وتحييد السلاح الأمريكي وسحبه من المواجهة الحالية مع دول العدوان ضد الجمهورية اليمنية".

وكان بلينكن أبلغ المبعوث الأممي لليمن مارتن جريفيثس أن واشنطن تعتزم إنعاش المساعي الدبلوماسية، إلى جانب الأمم المتحدة وأطراف أخرى، لإنهاء الحرب في اليمن.(تفاصيل ص 3)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى