المركز الأمريكي يدعو لوقف النار في اليمن وتوجيه الطاقات للتصدي لكورونا

> «الأيام» غرفة الأخبار

> حذر المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، أمس الجمعة، من أن فيروس كورونا بات يشكل تهديداً كبيراً لحياة الشعب اليمني والنظام الصحي المتعثر.

وجاء نص بيان المركز كالتالي: "يعبر المركز الأمريكي للعدالة عن قلقه الشديد إزاء تدهور الأوضاع الصحية في اليمن مع تفشي فيروس كورونا وانتشاره على نطاق واسع في المدن والأرياف اليمنية، حاصدا أرواح الناس، ومخلفا وراءه أزمة إنسانية غير مسبوقة، لا تزال تفتك باليمنيين حتى هذه اللحظة.

ومع تداعيات الحرب القائمة وظروف الأزمة الإنسانية التي يعيشها اليمن بالإضافة إلى شبه انعدام للإمكانات الطبية وانهيار المنظومة الصحية، تكاثرت العوائق وضاقت الفرص أمام التصدي لمرض كوفيد 19 العالمي.

ووفقًا لعدة بيانات سابقة صادرة عن الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، وكذا منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن ليزا جراندي عن حقيقة الوضع الصحي في اليمن، وما يشهده من انهيار شامل يعيق بالفعل قدرته على مواجهة فيروس كورونا، وهو ما ينذر باندلاع كارثة إنسانية في ظل استمر الوضع كما هو عليه دون تدخل دولي عاجل لإنقاذ اليمن واليمنيين من هذه المأساة.

يتابع المركز الأمريكي للعدالة تلك الإحصائيات اليومية المخيفة، ويحذر من أن الفيروس بات يشكل تهديداً كبيراً لحياة الشعب اليمني والنظام الصحي "المتعثر" وغير القادر على تحديد حالات الإصابة، وعلاجها، وعزلها، وتتبع مخالطيها بالشكل السليم. وما لم يتم إعلان لجنة طوارئ محلية بمساعدة دولية وإرسال اللقاحات الكافية لثلاثين مليون يمني فإن رقعة المأساة سوف تزداد يوما بعد آخر ولن تتوقف عند حد.

يطلق المركز مناشدة عاجلة يدعو من خلالها المجتمع الدولي والأمم المتحدة ووكالات الإغاثة الأممية بسرعة اتخاذ التدابير العاجلة التي من شأنها التخفيف من مأساة الشعب اليمني في محنته الكبيرة هذه، كما يدعو الدول المانحة للإيفاء بالتزاماتها تجاه اليمن؛ ليسهل على المعنيين التصدي لجائحة كورونا التي تحصد أرواح اليمنيين دون توقف".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى