بداية غير مشجعة للمبعوث السويدي في مسقط ومأرب

> مأرب/عدن/الرياض«الأيام»خاص

> عقبات تواجه تحركات المبعوث السويدي وسط تصعيد بمأرب
> أجرى المبعوث السويدي إلى اليمن، بيتر سيمنبي، مباحثات مع السلطة المحلية بمأرب، أمس الأول، على وقع تصاعد حدة المعارك بين القوات الشرعية التابعة للرئيس هادي وجماعة الحوثيين التي تحاول منذ أكثر من شهرين فرض سيطرتها الكلية على منابع النفط والغاز بالمحافظة، وهي آخر معاقل الشرعية شمالاً.

وسيمنبي هو أرفع مسؤول دولي تطأ قدماه محافظة مأرب الملتهبة منذ زيارة المبعوث الأممي مارتن جريفيثس قبل نحو عام.
وجاءت زيارة المبعوث السويدي إلى مأرب بعد لقائه قيادات حوثية في مسقط الأسبوع الماضي، وقال مسؤولون ومصادر دبلوماسية: إن سيمنبي بدأ جهود وساطة دولية جديدة تتمحور حول إيجاد صيغة توافق مشتركة بين الأطراف اليمنية تدفع الجانبين للوصول إلى انطلاق مشاورات جديدة للسلام تستضيفها السويد خلال الأسابيع المقبلة.

وعقد المبعوث السويدي لقاء مع محافظ مأرب سلطان العرادة لمناقشة التطورات العسكرية والأوضاع الإنسانية للنازحين.
وحسب  وكالة سبأ (نسخة الشرعية)، طالب محافظ مأرب بممارسة الضغط الدولي على الحوثيين لوقف هجماتهم الصاروخية على مخيمات وتجمعات النازحين في المحافظة، والتي راح ضحيتها العشرات من النازحين، وتسببت أيضاً بموجة نزوح للآلاف منهم إلى أماكن بديلة، في ظل وضع إنساني صعب.

وأكد العرادة مساعي الحكومة الشرعية نحو سلام حقيقي يضمن عودة المؤسسات، كما أكد قدرتها على مواجهة "عدوان الحوثيين وغطرستهم" والحفاظ على مؤسسات الدولة، وفقاً للوكالة.
وأشار تقرير الوكالة الى أن سيمنبي أكد دعم بلاده لأمن واستقرار اليمن وجهودها لدعم عملية السلام لإنهاء الحرب في اليمن.

وتزامنت زيارة المسؤول السويدي على وقع اشتداد معارك عنيفة في الجبهات الغربية لمأرب في ظل انهيار وخسار فادحة للطرفين المتقاتلين.
وقال مسؤولون حكوميون لـ"الأيام" أمس إن مباحثات المبعوث السويدي في مسقط لم تؤدِ إلى وقف هجوم الحوثيين على مأرب. كما أنه فشل في إقناعهم بالدخول في مباحثات جديدة مع الطرف الاخر برعاية أممية، مما يؤكد أن البداية لدوره غير مشجعة.

وأمس الجمعة توسع القتال في جبهة الكسارة شمال غرب مأرب لليوم الثالث على التوالي.
وأفاد "الأيام" مصدر ميداني، بأن القوات الحكومية تصدت لهجوم واسع للحوثيين صباح أمس حينما حاولوا استعادة مواقع خسروها أمس الأول في الجبهة نفسها.
وقال المصدر: إن القوات الشرعية سيطرت أمس الأول على مواقع جبهة الكسارة الهامة في المنطقة.

وذكر مصدر آخر وسكان أن مقاتلات التحالف شنت 17 غارة جوية على مواقع الحوثيين في جبهتي الكسارة وصرواح شمال غرب مأرب.

وأوضح الحوثيون على وسائل إعلام تابعة لهم وقوع الغارات، وقالوا: إن 13 غارة استهدفت مواقعهم في مديرية صرواح وغارتين على مواقعهم في مديرية مدغل، وغارتين في مديرية جبل مراد.
وتتعقد المواجهات في مأرب مع انتشار مخيمات النازحين، حيث يتواجد حوالي 3 ملايين نازح في المحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى