مقتل عامل أثناء محاولته تفكيك ألغام حوثية

> مأرب «الأيام»

> قتل أحد العاملين اليمنيين في نزع الألغام، أمس السبت، أثناء عمله في تفكيك ألغام زرعتها مليشيات الحوثي غرب مأرب، وذلك بعد مقتل والده في حادثة مماثلة.

وأفاد المرصد اليمني للألغام، أن العامل في مجال نزع الألغام رهيب محمد أبو علبة، قتل بلغم حوثي أثناء عمله في نزع ألغام زرعتها مليشيات الحوثي في منطقة "الكسارة" بمحافظة مأرب.

وأوضح أن والد "رهيب" كان قد قتل في حادثة مشابهة في 19 يناير 2017 أثناء نزعه ألغاماً زرعها الحوثيون في تبة "الدوة" بمديرية نهم شرقي العاصمة صنعاء.

مقتل عامل أثناء محاولته تفكيك ألغام حوثية
مقتل عامل أثناء محاولته تفكيك ألغام حوثية

وكان مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام في اليمن العميد أمين العقيلي، قد قدر أن الألغام الحوثية "تسببت في مقتل أكثر من 8 آلاف مدني بينهم أطفال ونساء وكبار السن، كما تسببت في مقتل 61 من العاملين في البرنامج الوطني لنزع الألغام وعدد كبير من المصابين والجرحى".

وأضاف في تصريحات سابقة، "كما أودت بحياة 5 خبراء دوليين ممن يعملون في المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن (مسام)، ولا تزال الألغام تهدد الكثير من أبناء اليمن وتمنعهم من العودة إلى منازلهم ومزارعهم وممارسة حياتهم الطبيعية".

ووفق تقرير حديث للمشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن "مسام" تعتبر مليشيات الحوثي من أكثر الأطراف ممارسة لحرب الألغام في العالم باستخدام مجموعة من الأجهزة المتفجرة وتكتيكات التمويه حتى بات اليمن اليوم يصنف على أنه أكثر دول العالم تلوثاً بالألغام.

وأوضح أن التقديرات تشير إلى أن ما يزيد عن مليوني لغم تمترسوا في الأراضي اليمنية، وصاروا خنجراً مغمداً في الجسد اليمني.

واقتصر استخدام الألغام على مليشيات الحوثي بشكل حصري، إذ تشير التقارير إلى أن هناك أكثر من مليوني لغم أرضي زرعه الحوثيون في أكثر من 15 محافظة يمنية، بجميع الأنواع: مضاد للمركبات والأفراد والألغام البحرية، معظمها ألغام محلية الصنع أو مستوردة، وتم تطويرها محليًا لتنفجر مع أقل وزن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى