الحوثي يقدم شرطا جديدا لوقف الهجوم على مأرب

> «الأيام» غرفة الأخبار

> اشترطت جماعة الحوثي تسليم مركز محافظة مأرب لقوات الجماعة مقابل إيقاف العملية العسكرية التي بدأها الحوثيون ضد مناطق نفطية وإستراتيجية في المحافظة.

وقال نائب وزير الخارجية في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دولياً، حسين العزي، في تغريدة على "تويتر"، إنه في حال قرر خصومهم "تسليم المدينة بسلام، فإن ذلك سيكون قراراً شجاعاً وحكيماً ومحل تقدير"، في إشارة إلى القوات الحكومية.

وأشار القيادي الحوثي، إلى أن من المهم أن يحدث ذلك التسليم "حتى يتم تدشين مرحلة إيجابية تجنّب الجميع المزيد من الدمار وسفك الدم، ونعمل فيها معاً من أجل السلام وإنهاء الحرب والاحتلال"، وفقاً لتعبيره.

وتشير الشروط الحوثية إلى رفض كافة الدعوات الدولية لوقف الهجوم على مأرب. وفي وقت سابق، أكدت الجماعة بشكل صريح "أنها تحترم حديث العالم عن السلام، لكنها في الوقت ذاته ترفض الضغوط الرامية لحماية الإرهاب في مأرب".

وتزعم جماعة الحوثيين أنّ من يقاتلونها في مأرب هم خليط من عناصر تنظيم "القاعدة" و"داعش" وعناصر تابعة لحزب "التجمع اليمني للإصلاح".

ولم يصدر أي تعليق رسمي عن الحكومة الشرعية حول الشرط الحوثي الجديد، والذي يتشابه مع مبادرة سابقة من 9 نقاط طرحتها جماعة الحوثيين أواخر العام الماضي، وطالبت بعدد من النقاط على رأسها فتح حساب موحد لجميع إيرادات المحافظات النفطية والغازية، والإفراج عن جميع المعتقلين الموالين لها.

وتأتي الشروط الحوثية في ظل أنباء نقلتها وسائل إعلام موالية للجماعة عن تحقيق اختراق ميداني في معاقل الحكومة الشرعية، وذلك بالتوغل نحو سلسلة جبال البلق الإستراتيجية، لكن مصدراً عسكرياً حكومياً نفى حدوث أي تغيير جوهري على الأرض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى