"أطباء اليمن في المهجر" تطلق نداء استغاثة لإنقاذ الكادر الصحي

> «الأيام» غرفة الأخبار

> ​أطلقت رابطة "أطباء اليمن في المهجر"، نداء استغاثة، لإنقاذ الأطباء، وأفراد الكادر الصحي في البلاد، بعد تسجيل وفاة 153 منهم، جراء وباء كورونا.
وقالت الرابطة في بلاغ صحفي، إن اليمن تسجل النسبة الأعلى في المنطقة في وفيات الكادر الصحي، جراء جائحة كوفيد 19، حيث وصل العدد إلى 153 فردًا، حتى يوم أمس الأحد، وفقًا للمعلومات الموثقة لدى الرابطة.

وناشدت الرابطة المجتمع الدولي، والمنظمات الأممية، والإقليمية، والسلطات المحلية، بالتحرك العاجل، لإيصال اللقاح إلى كافة العاملين بالقطاع الصحي، والمستهدفين في جميع مناطق اليمن.
وأشارت الرابطة إلى وصول اللقاح الممنوح لليمن من كوفاكس، وبدء حملة توزيعه في المحافظات اليمنية الجنوبية والشرقية، بالشراكة مع وزارة الصحة في الحكومة المعترف بها دوليًا، بينما تعذَّر ذلك في المحافظات الشمالية.

ودعت الرابطة كافة القيادات الصحية، للتعاون مع الجهود الدولية، والمحلية، و الإقليمية، لتسهيل وتسريع إيصال اللقاح إلى جميع أفراد الكادر الطبي، في جميع المحافظات اليمنية، وتذليل الصعوبات التي تحول دون ذلك.
وناشدت الرابطة الجميع بالمساهمة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، ولمنع مزيد من التدهور في الوضع الصحي.

وحذَّرت الرابطة من أن تصاعد وفيات الأطباء والكادر الصحي، سيؤدي إلى انهيار النظام الصحي المتهالك في اليمن.
وكان وزير الصحة في الحكومة اليمنية د. قاسم بحيبح، قد أعلن، أمس الأحد، أنه بإمكان الكادر الطبي الذين حرمهم الحوثيون من التطعيم ضد كورونا، الحصول على اللقاح في المحافظات المحررة.

وأضاف الوزير في تغريدة على حسابه بتويتر، أن "الزملاء من الكادر الطبي، الراغبين بالتطعيم ضد كورونا، في المحافظات التي تحت سيطرة الحوثي، والذين حرمهم منه، بإمكانهم الحصول على اللقاح في المحافظات التي تحت سلطة الحكومة الشرعية".

والأسبوع الماضي، دشنت الحكومة ومنظمة الصحة واليونسيف، حملة التلقيح الأولى، وتستهدف الكوادر الصحية بشكل رئيس، في 13 محافظة جنوب وشرق اليمن.
ومنعت جماعة الحوثي إطلاق حملة تلقيح مماثلة للكوادر الصحية في مناطق سيطرة الحوثيين (شمال وغرب ووسط اليمن).

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن د. أدهم عبدالمنعم، إنه اتفق مع قيادة وزارة الصحة في صنعاء، على ضرورة تطعيم "العاملين في القطاع الصحي على الأقل".

وأضاف في لقاء افتراضي مع أطباء يمنيين في المهجر، أن السلطات في صنعاء وافقت في البداية على حملة التطعيم بـ"10 آلاف جرعة، بدل خمسين ألف، وهو عدد العاملين تقريبًا في الخدمات الصحية في الشمال".

وتابع ممثل المنظمة في اللقاء الافتراضي، أنه "في البداية طلبوا منا أن نأخذ 10 ألاف جرعة من عدن، وأن نودعها في مستودعات وزارة الصحة في صنعاء، ونحن رفضنا كمنظمة الصحة العالمية؛ لأن هذه هي حملة متكاملة، ونحن متعاقدون مع كوفاكس، فيجب الإشراف على الحملة بما فيها التسجيل ومتابعة الحالات".

وقال: فوجئنا من يومين، باتصال يطلب منَّا ألف جرعة من الـ10 آلاف فقط، لعدد 500 طبيب، بواقع جرعتين لكل طبيب، تعطى لهم في وزارة الصحة، ونحن حاليًا طواقمنا تقوم بالإعداد لهذا الأمر، وبالتنسيق مع وزارة الصحة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى