حضرموت تنتفض في اليوم العالمي لمكافحة التدخين

> المكلا/ سيئون «الأيام» خاص:

> شهدت محافظة حضرموت في عاصمتيها المكلا وسيئون، اليوم الاثنين، فعاليات وندوات توعوية، تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة التدخين، الذي يصادف الـ31 مايو، هذي الآفة المنتشرة والمسببة لمرض سرطان الرئة والقلب، وتصلب الشرايين والتجلطات الدموية.
وحسب أرقام منظمة الصحة العالمية WHO، إن أعداد الوفيات حول العالم 6 مليون إنسان في العام، بما يعادل 10 % من مجمل الوفيات.

ودشن المدير العام لمكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت د. عبد الباقي علي الحوثري حملة "معا نحو معاهد بلا تدخين" بالمعهد التقني التجاري بفوه، وذلك بتنفيذ من مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان "أمل"، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين، كما سيتخلل نزولا ميدانيا للمعاهد من قبل المؤسسة خلال الأيام القادمة، ومحاضرات توعوية حول التدخين وأضراره، بعد ذلك تم توزيع مطويات توعوية للطلاب والطالبات.

وقد نصح د. الحوثري جميع الطلاب اجتناب الإدمان على مثل هذه الآفات التي تعتبر دخيلة على محافظة حضرموت، وضرورة محاربتها قبل أن تتفاقم كوارثها لأن آثارها السلبية تقضي بشكل بطيء على صحة الإنسان، وتأثر على المجتمع.
كما عقد بمديرية سيئون بحضرموت الوادي والصحراء، اليوم الاثنين، ندوة توعوية صحية توضح مخاطر التدخين وأضراره ومسبباته الرئيسة للإصابة بمرض السرطان وسرطان الرئة.

وناقشت الندوة التي قدمها أ. مبروك جوبان، التي استهدفت طلاب المعهد المهني الصناعي بسيئون، نَبذ تعاطي التدخين والحد منه إلى جانب تفاقم أضراره الصحية والنفسية والاجتماعية والمالية، وما تتبعه من آفات سيئة سلوكيا قد تستمر إلى الأبناء.
هذا، وبلغ مجمل الحالات المصابة بمرض السرطان بحضرموت الوادي والصحراء خلال العام الماضي 2020، إلى (313) إصابة بين ذكور وإناث منهم (48) حالة إصابة بسرطان الرئة والكبد الناتجة عن التبغ وتوابعه.

وفي إضافة جديدة في جهود مكافحة التدخين، أطلقت مؤسسة الرسالة لمكافحة السرطان بحضرموت وسائط إلكترونية من خلال عدد المنشورات والملصقات والمعلومات عن التبغ والفلاشات القصيرة.
ويعد 31 مايو من كل عام هو اليوم العالمي لمكافحة السرطان، وفيه، تنظم عدد من المكونات والمؤسسات حملات توعوية للتعرف على أضرار التدخين على صحة الإنسان، كما يعد مسببا لسرطان الرئة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى