يمنيون عالقون في الهند يطالبون بإعادتهم

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
نفذ يمنيون عالقون في الهند، وقفة احتجاجية هي الرابعة، تنديدًا بمماطلة الحكومة اليمنية بترتيب أوضاعهم، في ظل معاناة صعبة يعيشونها عقب انتهاء فيز إقامتهم، منذ ما يقارب الشهرين.

وقال بيان صدر عن الوقفة التي نظمتها لجنة متابعة إعادة العالقين بجمهورية الهند، إن "اللجنة الوطنية العليا للطوارئ لمواجهة وباء كورونا المستجد، ناقشت في اجتماعها تقارير حول وضع المواطنين اليمنيين العالقين في الهند، ووضع حلول لهم، إلا أنه وإلى يومنا هذا لم يتم اتخاذ أي إجراء، وبعد أن بحت أصواتنا للمطالبة بإعادتنا إلى بلادنا ولأكثر من شهر".

وأدان البيان بشدة "تقاعس اللجنة المشكلة عن أداء مهامها، حيث وأننا نعاني لما يقارب من الشهرين من ضيق وشظف العيش، دون أن يلتفت لمعاناتنا أحد، بعد أن انتهت فيز إقامتنا وانتهينا من رحلتنا العلاجية، وأصبح وجودنا في الهند مخالفًا للقوانين والأنظمة الهندية".

وأوضح أنه قد فُرِضَت على المغتربين "عدد من الأعباء النفسية والمادية، ولم يعد بمقدورنا مواجهة تلك الأعباء، وتزداد تلك المعاناة يومًا بعد يوم، وقد وصل الحال بالبعض إلى أنه اضطر إلى بيع مقتنياته الشخصية كالهواتف المحمولة وغيره، وبعض الملابس التي تم شراؤها ليوفروا قوت يومهم، ويعيش البعض منهم على وجبة واحدة في اليوم".

وطالب البيان الحكومة اليمنية بسرعة تنفيذ مقررات لجنة الطوارئ التي تقضي بسرعة العمل على إعادة العالقين في جمهورية الهند، وتشكيل لجنة لحصر العالقين المنتهية فيزهم، أو التي قاربت فيزهم على الانتهاء، واتخاذ الإجراءات المناسبة الكفيلة بمعالجة أوضاعهم.

كما طالب بحصر المتضررين من قرار وقف رحلات الخطوط الجوية اليمنية بما يضمن رفع الضرر عن كواهلهم.

هذا وكلفت الحكومة في وقت سابق وزراء الخارجية وشؤون المغتربين والصحة العامة والسكان والنقل، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وضع الحلول اللازمة على ضوء ما ناقشته اللجنة والرفع بها لاعتمادها بشكل عاجل، بما يسهم في التسريع بحل هذه القضية.. مؤكدة أن الحكومة تتابع باهتمام كبير أوضاع المواطنين العالقين في الهند ولن تتوانى عن تقديم كل أوجه الدعم لهم حتى اعادتهم الى الوطن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى