86 ألف طالب يبدأون امتحانات الشهادة الثانوية العامة في 9 محافظات محررة

> عدن «الأيام» عبدربه اليزيدي:

> الحرب والأوضاع الخدمية تؤثران والتسيب وراء تطبيع ظاهرة الغش
توجه، صباح أمس الأحد، حوالي 87 ألف طالب وطالبة، للمراكز الاختبارية، في 9 محافظات، تشرف عليها وزارة التربية والتعليم التابعة لحكومة المناصفة، لخوض امتحانات شهادة الثانوية العامة 2020-2021، في ظل أوضاع معيشية صعبة عاشها الطالب اليمني، بالإضافة إلى تفشي جائحة كورونا، وما ترتب عليه من إيقاف للدراسة لأكثر من نصف عام، ناهيك عن غياب نظام التعليم الإلكتروني "عن بُعد" للمناهج الدراسية اليمنية.

والأسوأ من ذلك، أن الطالب يقعد في قاعات الامتحان في مشهد تمثيلي يشبه مسرحية مدرسة المشاغبين، مشهد يعيد نفسه كل عام في الامتحانات النهائية للثانوية العامة أو كما تسمى "الوزاري"، فمنذُ عام 1994 جميع الطلاب يلقنون أجوبة الأسئلة بشكل إجباري من قِبل المعلم المراقب، بإيعاز من وزارة التربية والتعليم، التي عكفت على تجهيل الطالب بشكل ممنهج، من خلال السماح بظاهرة الغش وجعلها أمر طبيعي، حتى يتخرج الطالب ويحصد علامة كلية 100 % وهو في الحقيقة لم يتعلم شيئا.

وفي العاصمة عدن، وفي ظلّ غياب وزير التربية والتعليم طارق سالم العكبري، دشن محافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس، بثانويتي البيحاني للبنين وباكثير للبنات النموذجيتين بمديرية صيرة بعدن، امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي لعدد 31 ألف طالب وطالبة على مستوى المدينة الساحلية، برفقة مدير عام مكتب التربية د. محمد الرقيبي، وممثلين عن منظمة اليونيسيف.

وقال محافظ عدن "دشنا مع وزارة التربية والتعليم ومكتبها في عدن، امتحانات الثانوية العامة، ونحن في هذه المرحلة المتعبة والمزعجة على طلابنا مع استمرار جائحة كورونا، إلا أن ثمّة إجراءات احترازية".
وأضاف المحافظ لملس: "وجّهنا كافة الجهات المدنية والأمنية بتوفير أجواء هادئة وملائمة لطلابنا، بعيدًا عن الضجيج والإزعاج، تمكنهم من أداء امتحاناتهم بكل سلاسة ويسر"، متمنيًا في ختام حديثه للطلاب التوفيق والنجاح وتحقيق أعلى الدرجات".

وبالتزامن مع ذلك، قام وزير التربية والتعليم طارق سالم العكبري، من مقر إقامته بمحافظة حضرموت، والمحافظ فرج سالمين البحسني، بالاطلاع على اختبارات إنهاء مرحلة الثانوية العامة، وعلى سير الاختبارات بعدد من المراكز الاختبارية بساحل حضرموت، وإلى مستوى سير العملية الاختبارية، ومدى توفير وتهيئة الأجواء المناسبة للطلاب.

وأوضح وزير التربية أن هذا العام يخوض العملية الامتحانية لشهادة الثانوية العامة 86 ألف وستمائة وتسعة وأربعين طالبًا وطالبة على مستوى المناطق المحررة، موزعين على 832 مركزًا اختباريًا، منهم 71 ألفًا ومائتان وثمانية وستون في القسم العلمي، و15 ألفًا وثلاثمائة وواحد وثلاثون في القسم الأدبي.
كما تقدم للامتحانات في وادي وصحراء حضرموت خمسة آلاف و 498 طالبا وطالبة منهم ألفين و 716 في القسم العلمي وألفين و 782 في القسم الأدبي موزعين على 46 مركزا امتحانيا.

وفي شبوة حيث منابع النفط توجّه 4930 طالبًا وطالبة موزعين على (47)مركزًا اختباريًا، وقال مدير مكتب التربية والتعليم بشبوة سالم محمد حنش إن العملية الاختبارية في يومها الأول سارت بشكل ممتاز وإيجابي في عموم المراكز الاختبارية بالمحافظة".
وتوجّه أكثر من 9 ألف طالب وطالبة بلحج، وتعد ثالث محافظة جنوبية من حيث عدد السكان بعد العاصمة عدن وحضرموت، تليهما محافظتي أبين والضالع.

كما دشن محافظ أبين اللواء الركن أبوبكر حسين سالم، امتحانات الثانوية العامة انطلاقا من مجمع خولة التربوي بزنجبار حيث بلغ عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات 4 آلاف و 180 طالبا وطالبة، موزعين على 67 مركزا في القسم العلمي و 10 مراكز في القسم الأدبي.
ودشن محافظ المهرة محمد علي ياسر، اختبارات شهادة الثانوية العامة للعام 2020 – 2021م، والتي تقدم لها ألف و 122 طالبا وطالبة بالقسمين العلمي والأدبي، موزعين على 10 مراكز امتحانية.

وفي تعز بدأت امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021- 2020م وسط اضطرابات أمنية متعددة.
وتقدم 22 ألف و 478 طالبا وطالبة يدرسون في 405 مدرسة لأداء امتحانات الشهادة الثانوية في جميع المراكز الامتحانية البالغ عددها 154 مركزا اختباريا موزعة في 18 مديرية من مديريات تعز.

والتقت "الأيام" اليوم الأحد، بعدد من الطلاب، عقب إنهائهم امتحان القرآن الكريم، وأكدوا أن الغش في الامتحان الوزاري هذا العام 2020- 2021 خارق للعادة، ويوجد تساهل مريب من قبل لجان المراقبة التابعة لوزارة التربية، مبررين ذلك، أن جائحة كورونا قد سنحت لهم فرصة أكبر للغش.
وقال مدرسون يعملون في اللجان الرقابية إن الطالب جزء من شعب معظمه مُسلَّح، وإن البلطجة منتشرة بين أوساط الطلاب، وليس بمقدورهم المخاطرة بسلامتهم، بمنع أي أحد من محاولة الغش.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى