اليمن تناشد المجتمع الدولي..3 ملايين طفل تسربوا من المدارس

> عدن «الأيام» خاص:

> دعا وزير الشؤون الاجتماعية والعمل د. محمد سعيد الزعوري المنظمات الدولية المانحة ومنظمة العمل الدولية، بسرعة التدخل العاجل لمساعدة بلادنا في حماية أكثر من ثلاثة ملايين طفل يمني متسرب عن المدرسة، ولجأوا إلى العمل.

وقال الوزير الزعوري "إن نتيجة الظروف الاقتصادية السيئة التي تعيشها اليمن، بسبب الحرب الظالمة التي أكلت الأخضر واليابس ودمرت البنية التحتية للبلاد، بالإضافة إلى انتشار جائحة كوفيد 19، التي اجتاحت دول العالم، جعلت آلاف الأطفال يخرجون من المدارس وتم استغلالهم من قبل صغار النفوس في أعمال تفوق قدرتهم العقلية والبدنية، وأحياناً تعرضهم لأعمال عنف أو انتهاك أو استغلالهم لأغراض غير إنسانية".

جاء ذلك في كلمته، في المهرجان الذي أقامته، اليوم السبت، وزارة الشؤون الاجتماعية بالعاصمة عدن، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عمل الأطفال، وتحت شعار (إنهاء عمالة الأطفال).

وطالب وزير الشؤون الاجتماعية منظمة العمل الدولية ومنظمة اليونيسف والمنظمات المانحة، بالقيام بواجباتها الإنسانية في تنفيذ البرامج العملية الهادفة إلى حماية أطفال اليمن، من خلال العمل على عودة الأطفال للمدارس وزيادة الإقبال على التعليم، بما في ذلك الاهتمام بفئات النازحين وخصوصاً في المدن والمحافظات التي تعاني زيادة إقبال النازحين عليها كمدينة عدن، ولحج،

وأبين، ومأرب، وغيرها وفتح مدارس في مخيمات النازحين، مؤكداً أهمية إجراء مسح ميداني لحصر عمالة الأطفال في الوقت الراهن، ولتتسنى معالجتها وفق إحصائيات دقيقة.

وكانت قد ألقيت كلمة من قبل منسق منظمة العمل الدولية في اليمن علي دهاق، وكلمة ترحيبية ألقتها منى البان مديرة وحدة مكافحة عمل الأطفال، وكلمة عن الأطفال العاملين، استعرضت جميعها المخاطر الكبيرة التي يتعرض لها الأطفال العاملين، والذين لم يبلغوا السن القانونية للعمل، وما ينص عليه القانون الدولي وتعد بلادنا واحدة من البلدان الموقعة عليه، وأكدت الكلمات أهمية تعاون الجميع للحد من عمالة الأطفال، حفاظاً على مستقبل حياتهم.

وتخلل المهرجان عدد من الفقرات والمقاطع الغنائية التي تناولت مخاطر عمالة الأطفال، بالإضافة إلى عرض فيلم قصير عن تجارب ناجحة في تمكين الشباب من مشاريع مدرة للدخل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى