مستقبل المعالم الأثرية بعدن الفرص والتحديات في جلسة نقاش

> عدن «الأيام» خاص:

> عقدت مجموعة مشاورات شباب عدن AYC، اليوم الثلاثاء، لقاء حوارياً موسوماً بعنوان "مستقبل المعالم الأثرية في مدينة عدن.. الفرص والتحديات"، وذلك في إطار النشاط العام للمجموعة، الذي تنفذه عبر الفضاء الإلكتروني الافتراضي.

تخلل اللقاء الحواري تقديم مداخلات رئيسية من الضيوف، حيث تحدث سفير اليمن لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" د. محمد جميح، عن الأسباب التي تقف عائقًا أمام إدراج مدينة عدن ضمن برنامج مواقع التراث العالمية، وتناول وكيل الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات محمد السقاف، آليات حماية المعالم الأثرية والأماكن التاريخية من الانتهاكات المتكررة التي تتعرض لها وتلحق أضراراً بها.

وتطرقت الأستاذة المشاركة هيفاء مكاوي في الآثار والحضارة الإسلامية في كلية الآداب بجامعة عدن، إلى أهمية الحفاظ على المعالم الأثرية والمواقع التاريخية باعتبارها ثروة وطنية وقيمة حضارية إنسانية، وعرج رئيس مؤسسة عدن أجين م. مازن شريف، إلى الدور المناط بالشباب في تعزيز الوعي في الوسط المجتمعي، للحد من الانتهاكات التي تطال تلك المعالم والمواقع، والتصدي لأعمال الاستيلاء والبناء العشوائي في حرمها.

وجرى فتح باب النقاش العام، لتقديم مداخلات إضافية وتعقيبية على ما سبق، وتم طرح مقترحات وتوصيات، تنشرها المجموعة في قوالب إعلامية، وتتشاركها في نطاق واسع على صفحاتها، وفي حساباتها بمنصات التواصل الاجتماعي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى