​4 ملايين نازح بحاجة للمساعدة الإنسانية باليمن

> عدن «الأيام» خاص

>
قالت الأمم المتحدة إن 4 ملايين نازح، ونحو 300 ألف لاجئ ومهاجر غير شرعي، بحاجة ماسة للمساعدات الإنسانية والحماية في اليمن.

جاء ذلك في تغريدة لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن (اوتشا)، بمناسبة اليوم العالمي للاجئين الذي يصادف الـ20 من يونيو من كل عام.
وتشهد اليمن صراعا مستمرا بين ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران والقوات الحكومية مسنودة بتحالف عربي تقوده السعودية.

وأدى الصراع المستمر منذ نهاية عام 2014م، إلى أسوأ أزمة إنسانية ومجاعة يشهدها العالم، إضافة إلى نزوح جماعي وقسري لنحو 4 ملايين شخص.

ويهدد التصعيد الأخير للصراع، حياة نحو مليوني نازح تستضيفهم محافظة مأرب التي تعرضت مؤخرا لهجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية، مما أدى لمقتل وجرح العشرات، أغلبهم مدنيون نازحون.

وتتهم الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية، أطرافا يمنية، على رأسها ميليشيا الحوثيين، بممارسة العنصرية والتمييز بحق المهاجرين الأفارقة، الذين تقطعت بهم السبل وسط صراع اليمن، خلال رحلتهم المفترضة من القرن الإفريقي لدول الخليج بحثا عن فرص عمل.

وكان تقرير الاتجاهات العالمية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الصادر مؤخرا بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، قد رسم صورة قاتمة لأوضاع اللاجئين والنازحين في العالم، مؤكدا أن "شخصا واحدا -على الأقل- يتعرض للتشريد القسري كل ثانيتين".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى