بحر من البشر بحضرموت يوجهون رسالة إلى العالم

> سيئون "الأيام" خاص

>
  • مهرجان سيئون: المطالبة بإحلال قوات النخبة الحصرمية بديلا عن الجيش اليمني
> دعا مهرجان جماهيري حاشد، أقيم أمس الأول الخميس في مدينة سيئون، شارك فيه الآلاف بمناسبة يوم الأرض، إلى مغادرة قوات المنطقة العسكرية الأولى التي تدير عمليات الاغتيال والاختطاف، وفقا لبيان صدر عن المهرجان.

ورفع المشاركون في الفعالية صورا لقيادات المجلس الانتقالي الجنوبي، وأعلام الجنوب، مرددين الشعارات المناهضة لـ"الوجود العسكري الإخواني في المحافظة"، والمطالبة بـ"إحلال قوات النخبة الحضرمية بديلا عنها".

وتداول ناشطون جنوبيون، صورا لساحة المهرجان التي شهدت اكتظاظا غير عادي بآلاف المتظاهرين، بالتزامن مع استمرار توافد الحشود الجماهيرية القادمة من المديريات. بعد احتجازها في نقاط عسكرية، قبل أن يجبرها الضغط الشعبي على السماح لهم بالمرور.

مهرجان سيئون: وجود الجيش اليمني في وادي حضرموت سبب للاغتيالات والتقطع والاختطاف
مهرجان سيئون: وجود الجيش اليمني في وادي حضرموت سبب للاغتيالات والتقطع والاختطاف

وطالب بيان صادر عن الفعالية الجماهيرية، قيادة التحالف العربي بـ"تنفيذ اتفاق الرياض كاملا غير مجزوء أو منقوص. الذي يؤكد في شقه الأمني سحب قوات المنطقة العسكرية الأولى إلى جبهات القتال ضد المليشيات الحوثية. وترك مهمة حفظ الأمن في الوادي لأبناء الأرض الحضرمية "النخبة الحضرمية" كما هو الحال في ساحل حضرموت المحرر".

مهرجان جماهيري حاشد
مهرجان جماهيري حاشد

وقال البيان إن وجود القوات العسكرية التابعة للمنطقة العسكرية الأولى على طول وادي حضرموت بمختلف تشكيلاتها ومسمياتها يعد عاملا أساسيا في تشجيع حوادث القتل والتقطع والاختطاف، التي تحدث أغلبها بالقرب من النقاط العسكرية.

مهرجان سيئون: المطالبة بإحلال قوات النخبة الحصرمية بديلا عن الجيش اليمني
مهرجان سيئون: المطالبة بإحلال قوات النخبة الحصرمية بديلا عن الجيش اليمني

وعبر البيان عن رفضه القاطع، لما سماها "ممارسات الاختطاف والتقطع من قبل المليشيات الإخوانية باللباس العسكري للمواطنين السلميين وقيادات وأنصار المجلس الانتقالي ومنتسبي النخبة الحضرمية والنخبة الشبوانية ومنتسبي الأحزمة الأمنية الجنوبية".

صورة عامة للمشاركون في الفعالية
صورة عامة للمشاركون في الفعالية

وفي حين طالب البيان قيادة التحالف العربي بـ"وضع حد لهذه التصرفات الخارجة عن كل ما يتم التوافق عليه في مفاوضات إيجاد حلول تقود إلى ترسيخ الأمن والاستقرار". أبدى رفضه لـ "عقد اجتماعات رئاسة مجلس النواب، أو فتح مقرات له في حضرموت أو غيرها من محافظات الجنوب".


كما استنكر البيان "أعمال القمع للفعاليات الجماهيرية السلمية بمحافظة شبوة وما حصل في مدينة لودر من إرهاب طال حياة المدنيين فيها. وتمترس قوات الشرعية في شقرة وأجزاء من شبوة. وما أحدثته هذه القوات من رعب وإرهاب للمواطنين في تنقلهم على الخط الدولي بين محافظات الجنوب".

صورة لساحة المهرجان بسيئون التي شهدت اكتظاظا غير عادي بآلاف المتظاهرين
صورة لساحة المهرجان بسيئون التي شهدت اكتظاظا غير عادي بآلاف المتظاهرين

وجاء في البيان: "إن إصرار السلطات الإخوانية وميلشياتها الإرهابية المغتصبة لأرضنا والمهددة لأمننا واستقرارنا اليوم تمعن في ممارسة الإذلال والتحدي لشعبنا المقاوم والصامد في وجه جبروت التسلط والظلم والإجرام، ومن إمعانها في ذلك محاولة استفزازها لمشاعر شعبنا حين تصر على عقد اجتماعات رئاسة ما يسمى بمجلس نوابها المنتهية صلاحيته في حضرموت، وفتح مقر له في سيئون، غير آبهة بما يعانيه المواطن من انفلات أمني في المناطق الواقعة تحت سيطرتها في وادي حضرموت وشبوة وأجزاء من أبين، وحرب الخدمات الممنهجة وممارسة الحرابة المتمثلة في قطع الطرق والاختطافات لقيادات وكوادر المجلس الانتقالي الجنوبي ومنتسبي القوات المسلحة الجنوبية في الخطوط العامة وكذا قمع الحريات والتعبير عن الرأي والتظاهر السلمي".

رجل مسن معاق يشارك في فعالية سيئون
رجل مسن معاق يشارك في فعالية سيئون

واختتم البيان قائلا: "إننا في هذه المناسبة المؤلمة على قلوب شعبنا الجنوبي نجدها فرصة أن ندعو الأشقاء في دول التحالف العربي بقيادة الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى اتخاذ مواقف مساندة لإرادة شعبنا الجنوبي والعمل على اتخاذ الإجراءات العملية التي تساعد على إنهاء الحرب وتأمين حل عادل يضمن أمن واستقرار وسلامة الشعبين في اليمن والجنوب العربي، ونؤكد أننا باقون على العهد، ولن نتخلى عن حقنا في استعادة وبناء دولتنا الجنوبية كاملة السيادة من المندب غربا إلى المهرة شرقا".


> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى