رئيس الانتقالي يُكرّم الكاتب والقاص الجنوبي الكبير أحمد محفوظ عمر

> عدن «الأيام»:

> كرّم رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس قاسم الزُبيدي، اليوم الأربعاء، في العاصمة عدن، الكاتب والقاص الجنوبي الكبير أحمد محفوظ عمر.
وخلال التكريم، أشاد الزُبيدي، بالكاتب والقاص الجنوبي الكبير أحمد محفوظ عمر، معبرًا عن اعتزازه، وفخره بالمحطات الأدبية والتاريخية، والسجل الحافل الذي يتمتع به الكاتب والقاص الجنوبي أحمد محفوظ عمر.

وأشار إلى أن هذا التكريم يأتي تقديرًا، واعتزازًا لمقام، ومكانة القاص أحمد محفوظ، ودوره الكبير في الحركة الأدبية والثقافية في الجنوب.

وأكد الزُبيدي أن جهود، وإبداعات الأدباء والمثقفين الجنوبيين من الرعيل الأول، كانت، وما زالت محل فخر واعتزاز كل أبناء الجنوب، مشيرًا إلى أهمية تجسيد تلك الإبداعات على أرض الواقع معتبرا أن الثقافة والأدب هما الركيزة الأساسية لحضارة الأوطان، وهو ما يجب العمل عليه في الجنوب حتى تحقيق الهدف الأسمى المُتمثل في استعادة دولة الجنوب كاملة السيادة على كامل حدودها ما قبل 21 مايو 1990م.

ونوه رئيس الانتقالي يُولي جميع الأدباء والمثقفين والكتاب الجنوبيين، الذين تعرضوا للتهميش، والإقصاء، بعد 21 مايو 1990م، اهتمامًا كبيرًا، مؤكدًا أن قيادة المجلس ستبذل كل ما بوسعها لانتشال أدباء وكتاب ومثقفيّ الجنوب من أوضاعهم الصعبة التي وصلوا لها بفعل ممارسات نظام صنعاء المُتعمدة ضدهم، ورعايتهم رعاية كريمة نظير جهودهم الأدبية والثقافية في الجنوب.

ولفت إلى أن من أهم اتجاهات المجلس الانتقالي الجنوبي، هو الاهتمام بالتعليم والثقافة في الجنوب، باعتبارهما أحد الركائز الأساسية لبناء دولة الجنوب القادمة، وذلك بعد أن تعرضت الحركة الثقافية والأدبية والتعليمية لتدمير مُمنهج من قبل سلطات الاحتلال اليمني.
وشدد على ضرورة اضطلاع كافة دوائر المجلس بدعم الثقافة الجنوبية والمثقفين الجنوبيين، والاقتراب من المثقفين والأدباء الجنوبيين، وكل ما من شأنه الحفاظ على الموروث الثقافي الجنوبي الأصيل وتوثيقه، في إطار استعادة هوية الجنوب الثقافية والأدبية.

بدوره، قدم الكاتب والقاص الجنوبي الكبير أحمد محفوظ عمر، شكره وتقديره للرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي على هذه اللفتة الكريمة، معتبرًا ذلك التكريم ذا قيمة، ودلالة عظيمة في ذاته، ودافع وتحفيز كبير لكل المثقفين والأدباء الجنوبيين بأن هناك من يقدر جهودهم التي يبذلونها.
وعبّر محفوظ عن اعتزازه بالمكانة التي يحظى بها الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية، ودوره النضالي ورعايته للأدب والأدباء في الجنوب.

كما تطرق الكاتب والقاص الجنوبي أحمد محفوظ عمر إلى أهم إسهاماته، والتي ما زالت عالقة في أذهان الكثير من محبيه، شارحًا معاناته، وما تعرض له من تهميش، وإقصاء بعد إعلان الوحدة اليمنية، وكذا الممارسات الممنهجة، والمُتعمدة التي تعرض لها، وعددًا كبيرًا من المثقفين والأدباء الجنوبيين بعد الوحدة.

وفي ختام التكريم، أهدى الكاتب والقاص الجنوبي أحمد محفوظ عمر نسخة من ثمرة جهوده القصصية لرئيس المجلس الانتقالي.
ويُعد الكاتب والقاص الجنوبي أحمد محفوظ عمر، قيمة قصصية كبيرة في تاريخ الأدب المُعاصر في دولة الجنوب، وقد ترأس أعمال المؤتمر التأسيسي لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب في 28 نوفمبر 2018م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى