الزُبيدي: موروثنا الثقافي واجه قرصنة ومحاولة لطمس الهوية الجنوبية

> عدن «الأيام» خاص:

> أكد اللواء عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، على أن الموروث الثقافي الجنوبي قد واجه قرصنة من قبل أعداء الثقافة الجنوبية، وهو ما دأبت على فعله القوى المتنفذة اليمنية التي لم تقدر البعد الثقافي الجنوبي بكل تجلياته، بل عملت جاهدة على هدمه، رغبة منها في طمس الهوية الثقافية لشعب الجنوب، وحرصت على يمننتها، مخاطبًا إياهم بالقول :"بجهودكم وجهود كل المثقفين الجنوبيين سنستعيد هويتنا الثقافية من جديد".

جاء ذلك، خلال ترأس اللواء عيدروس الزُبيدي، اليوم السبت، في العاصمة عدن، اجتماعًا مشتركًا للجنة الثقافية بالجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي، للدائرة الثقافية في الأمانة العامة لهيئة الرئاسة.
وشدد عيدروس على ضرورة الارتقاء بالثقافة في الجنوب، لتعود إلى سابق عهدها قبل اجتياح الجنوب، وتقف على مكانتها الرائدة بين الهويات العربية، منوهًا بالحرص على التشبيك بين الدائرة الثقافية في الأمانة واللجنة الثقافية بالجمعية الوطنية، ليكون العمل مشتركًا.

ونوه الزُبيدي بأهمية حفظ التراث الجنوبي وتدوينه واسترجاع مواقعه ومقراته التي استولت عليها قوى النفوذ اليمنية ومعهم ضعفاء النفوس، إذ حولوها إلى ملكية خاصة وبسطوا على متنفساتها في كل مناطق الجنوب عامة والعاصمة عدن خاصة.

ومن جانبه، أشار رئيس الدائرة الثقافية بالأمانة العامة عمرو الأرياني إلى حرصهم على عودة التراث وإحيائه من جديد، مؤكدًا على أهمية تشبيك العلاقة مع اللجنة الثقافية بالجمعية الوطنية وغيرها من الجهات المهتمة بالشأن الثقافي الجنوبي، موضحًا أن هم الجميع هو حماية المعالم الثقافية والأعراف الثقافية في حياة شعب الجنوب.

وبيّن الأرياني أن الدائرة عملت عن طريق الراصد الثقافي على إحصاء المعالم التاريخية والمواقع الأثرية، وتوصلوا مع لجنة "اليونيسكو" لحماية الآثار، مُشيرًا إلى ضرورة استرجاع الفلكلور الشعبي وتوثيقه، فهو يحتاج إلى إقامة مهرجانات شعبية، وكذا الاشتراك بمهرجانات الشعوب التي تقام في الدول العربية وغيرها لإبراز الموروث الثقافي الجنوبي.
وفي الختام، طرح الحاضرون للواء الزُبيدي عددًا من النقاط التي تشكل عائقًا أمام العمل الثقافي في الجنوب، إلى جانب وضع مجموعة من المقترحات التي من شأنها تفعيل الأنشطة الثقافية والانتقال منها إلى المشاريع الثقافية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى