هل يستطيع اليمن الحفاظ على سلامته الإقليمية؟

> رينيه تبل

> يبدو أن الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، المدعوم من التحالف السعودي، غير قادر على فرض الوحدة الإقليمية في المناطق المتقلصة لنفوذه. ولا حتى في مواجهة القوى المتحالفة معه. وتؤكد ذلك حوادث جرت على جزيرتين قبالة الساحل اليمني مؤخرا.
ومن بين أعظم مناطق الجذب السياحي في شبه الجزيرة العربية ناطحات السحاب الطينية باليمن، التي هيمنت لقرون على مدينة صنعاء: شبام والقرى الجبلية مثل "الهجرة".
لكن هذا الكنز الثقافي لا يعد سكانه بدخل غني من السياحة؛ فاليمن يعيش حربا أهلية منذ 7 سنوات تلعب القوى الأجنبية دورا كبيرا فيها.

الوضع الجيوسياسي
اكتسب جنوب منطقة شبه الجزيرة العربية أهمية جغرافية في القرن التاسع عشر مع افتتاح قناة السويس في مصر.
إذ لم يعد سالكو الطريق البحري بين أوروبا وآسيا مضطرين إلى الالتفاف حول رأس الرجاء الصالح، لكن يمكن المرور بسرعة وأمان أكبر عبر البحر الأحمر.

وحتى اليوم، يعد الطريق عبر قناة السويس أحد أهم طرق التجارة البحرية العالمية؛ إذ استخدمته حوالي 18 ألفا و800 سفينة عام 2020.
وعند المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، يشكل مضيق باب المندب، الذي يبلغ عرضه 26 كلم، عنق زجاجة تمر من خلالها قناتان للشحن: القناة الرئيسية وممر ضيق بطول 7 كيلومترات بين جزيرة بريم (المعروفة أيضا باسم ميون) وشبه الجزيرة العربية.

وتوضح الظروف الجغرافية أنه يمكن لمن يسيطر على تلك المنطقة مراقبة حركة الشحن وتعطيلها بسهولة.
لذلك، ليس من قبيل المصادفة أن تشهد تلك المنطقة، في السنوات الأخيرة، سباقا دوليا محتدما على إنشاء قواعد عسكرية، وهو سباق يعززه إلى حد كبير الصعود الجيوسياسي للصين وتركيا، ومفهوم السياسة الخارجية للإمارات. كما يتعزز بسبب انتشار القرصنة والتنظيمات المتطرفة في منطقة القرن الأفريقي.

ومنذ عام 2014، تورط اليمن أيضا في حرب أهلية؛ مما أدى إلى خسائر فادحة في الأرواح.
ففي المنطقة ذات الأغلبية الشيعية في غرب البلاد، التي كانت سابقا تقريبا تمثل مناطق اليمن الشمالي، يقاتل الشيعة ضد الرئيس "عبدربه منصور هادي".

في المقابل، يبني "هادي" سلطته على المركز الأقل كثافة سكانية وشرق اليمن ذي الغالبية السنية؛ حيث أنشأ تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب"، الفرع اليمني للتنظيم، أيضا، قاعدة له.
وفي المنطقة المحيطة بمحافظة عدن (جنوب)، يقاتل فصيل يمني آخر هو "المجلس الانتقالي الجنوبي" من أجل الانفصال.

مهبط للمروحيات القتالية
سعى "هادي"، الذي حاصره الحوثيون وطُرد من العاصمة، إلى الحصول على دعم تحالف تقوده السعودية منذ عام 2015، والذي بدوره أحبط هزيمته العسكرية، وحافظ على حالة من الجمود لسنوات.
ومع ذلك، هناك مؤشرات متزايدة على أن الحكومة اليمنية المعترف بها غير قادرة بشكل متزايد على تأكيد وحدة أراضي اليمن، حتى في مواجهة حلفائها الدوليين.

ففي مارس 2021، تم تداول صور أقمار اصطناعية من شركة "إنتل لاب" الأمريكية عبر وسائل إعلام مثل مجلة "ذي درايف" الأمريكية وقناة "تي آي تي" التركية، والتي تُظهر أعمال إصلاح وتوسيع على مدرج بطول 1.8 كلم في جزيرة بريم.
في البداية، كان هناك غموض كامل حول الجهة التي تنفذ أعمال البناء. واتجهت الشكوك على الفور إلى الإمارات، التي سبق لها أن بدأت في بناء مدرج في الجزيرة بطول 3 كلم للطائرات المقاتلة في وقت مبكر من عام 2016، لكنها أوقفت العمل في العام التالي.

ومع ذلك، اعترف التحالف الذي تقوده السعودية في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أواخر مايو، بأنه وراء أعمال البناء في المدرج، وفقا لصحيفة "ديلي صباح" التركية.
وهذا يتناقض بشكل واضح مع تصريح وزير الخارجية اليمني "أحمد بن مبارك"، الذي نقلته "الأناضول"، بأنه "لا يوجد اتفاق مطلقا مع أحد على إنشاء قاعدة عسكرية على الأراضي اليمنية".

ففي ذلك الوقت، تحدثت وسائل الإعلام على الإنترنت عن أنشطة إسرائيلية إماراتية في جزيرة سقطرى، وهي بؤرة إقليمية نائية تقع على بعد 340 كلم جنوبا من البر اليمني و100 كيلومتر من منطقة القرن الأفريقي.

وبينما لا تأكيد لخطط إنشاء قاعدة تجسس في تلك الجزيرة، يمكن من خلالها مراقبة حركة النقل البحري في المحيط الهندي بسهولة، حذر شيخ مشايخ سقطرى "عيسى سالم بن ياقوت" في سبتمبر 2020 من تقويض الحقوق السيادية لليمن بالجزيرة. كان "ياقوت" يشير إلى أنشطة الإمارات لتثبيت موطئ قدم عسكرية لها في الجزيرة في ظل "المجلس الانتقالي الجنوبي"، الذي سيطر على الجزيرة منتصف عام 2020، ومن ناحية أخرى لربط الجزيرة بالإمارات، كما ذكرت مؤخرا قناة "فرانس 24" ومركز "ريسبونسبل ستيت كرافت" البحثي.

أسباب بناء القواعد
من خلال مشاريع البناء الخاصة بهما، لا يقوم التحالف السعودي والإمارات فقط بتأمين الجزر في اليمن لأهدافهما الاستراتيجية الخاصة، لكنهما يحبطان تحركات مماثلة من دول مثل روسيا، التي ترغب أيضا في تعزيز قدراتها على نشر قواتها بالمحيط الهندي.
إن الوضع الحالي يشكل خطرا كبيرا على اليمن، فطالما بقيت السلطات اليمنية غير قادرة على الحفاظ على السيادة الإقليمية بمواجهة العالم الخارجي والدخول في اتفاقيات حق انتفاع مع الحلفاء، فسيكون هناك حافز إضافي للدول المعنية للعب على الوقت، وتشجيع حكومة يمنية عاجزة، والسماح باستمرار الوضع القائم.

"أوراسيا ريفيو"

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى