خلافات حول التحالف والحوثيين تعيق تحركات نجل صالح

> «الأيام»غرفة الأخبار

> ذكرت مصادر سياسية يمنية أن قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام المتواجدة في الخارج فشلت في لملمة شتاتها موضحة أن حوارات شهدتها قبل أيام عددا من العواصم العربية بين قيادات المؤتمر ركزت حول الخروج باستراتيجية لمواجهة تحديات المرحلة القادمة في اليمن.

ويحتفل حزب المؤتمر بذكرى تأسيسه الـ 39 نهاية أغسطس الجاري والذي قاد به الرئيس الراحل علي عبدالله صالح حكم البلاد لثلاثة عقود منذ عام 1982.

وأفادت صحيفة العرب الصادرة في لندن أمس الجمعة أن الاجتماعات المؤتمرية بمشاركة أحمد علي عبدالله صالح نجل الرئيس السابق الذي يقيم في العاصمة الإماراتية أبوظبي كما ضمت عددًا من قيادات الحزب المتواجدين في القاهرة ومسقط، مضيفة أن الحوار امتد ليشمل قيادات من المحسوبة على جناح المؤتمر المتواجدة في صنعاء.

ويأتي الحراك الداخلي الذي يشهده حزب المؤتمر في ظل تحولات سريعة في خارطة المشهد السياسي اليمني مع بروز مؤشرات على قرب انتهاء الحرب بشكلها الذي استمر لحوالي سبع سنوات والدخول في مشاورات سياسية حول الحل النهائي برعاية دولية وأممية وفق الصحيفة.

وقالت صحيفة العرب إن الاجتماعات التي شارك فيها قيادات في اللجنة العامة للمؤتمر (أعلى سلطة تنظيمه في الحزب) جاءت على الأرجح استجابة لنصائح دولية وإقليمية لتهيئة حزب المؤتمر وإعادة ترتيب بيته الداخلي استعدادًا للتحولات العاصفة المرتقبة في المشهد اليمني وتجدد الحديث عن فترة انتقالية يمكن أن تشارك فيها جميع القوى والمكونات اليمنية الفاعلة والمؤثرة إلى جانب تزايد المطالب للمؤتمر بتقديم رؤيته للحل النهائي للأزمة اليمنية وطبيعة المرحلة الانتقالية.

وأشارت الصحيفة إلى وجود العديد من العوائق التي ما تزال تعترض نجاح الحوار ومن بينها الاختلافات العميقة بين أجنحة الحزب حول الموقف من التحالف العربي والحوثيين، حيث يبدي مؤتمر صنعاء رفضًا لأي تقارب مع الأجندة السياسية للحكومة الشرعية والتحالف العربي في ظل حالة تخندق واضحة لهذا الجناح مع المواقف الحوثية من الحرب وشروط السلام.

ونقلت الصحيفة عن المصادر استبعادها "تحقيق أي اختراق سياسي سريع في اتجاه جهود توحيد حزب المؤتمر الشعبي العام نظر إلى حالة الانقسام التي تعصف بالحزب منذ مقتل مؤسسه علي عبدالله صالح في ديسمبر 2017 وغياب أي شخصية قيادية في الحزب يمكن أن تصبح موضع إجماع كل التيارات والأطراف التي تشكلت داخل المؤتمر منذ اندلاع الحرب في مارس 2015 وتفاقمت بعد مقتل صالح وأمين عام المؤتمر عارف الزوكا على أيدي الميليشيات الحوثية في 4 ديسمبر 2017".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى