إعصار "شاهين" في عمان يخلّف قتلى وجرحى وانهيارا جبليا

> عمان "الأيام" عن/ الخليج أون لاين:

>

قالت السلطات العمانية إنها انتشلت جثتين، اليوم الأحد، من تحت أنقاض سكن للعمال الأجانب بالعاصمة مسقط، فيما لقي طفل مصرعه بعدما جرفته المياه الناتجة عن الإعصار.

وقال التلفزيون العماني إن انهياراً جبلياً وقع على سكن للعمال الأجانب في منطقة الرسيل الصناعية بالعاصمة مسقط من جرّاء غزارة الأمطار التي تصاحب الإعصار.

وأوردت وكالة الأنباء العمانية أن طفلاً توفي من جراء تجمعات مائية في ولاية العامرات، وأضافت أنه تم تسجيل حالتي فقدان أحدهما لطفل في تجمعات مائية، وانجراف آخر بداخل مركبته في الولاية نفسها.

وتداولت مواقع التواصل مقطع فيديو يظهر لحظة جرف السيول في منطقة العامرات عدداً من العالقين بسبب ارتفاع مستوى المياه الناجم عن الإعصار.

تشديد الإجراءات

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أنه جرى قطع الحركة في شوارع محافظة مسقط عدا طريق مسقط السريع، على أن يسمح لحركة الحالات الطارئة والإنسانية، إلى حين مرور الإعصار وانتهاء تأثيراته على محافظة مسقط.

كما قطعت السلطات الحركة المرورية في محافظتي شمال وجنوب الباطنة، ومنعت التنقل إلا للحالات الطارئة والإنسانية؛ نظراً لاقتراب عين الإعصار من منطقة دخولها لليابسة.

وقالت الحكومة إن هذه التدابير تأتي تحسباً لغزارة الأمطار المتوقعة، والتي قد تصل إلى 500 ملم، وشدة الرياح المصاحبة لها وحرصاً على سلامة الأرواح.

وذكر بيان مشترك لهيئات الإنذار المبكر والأرصاد والطيران المدني أن مركز الإعصار شاهين رُصد على بعد نحو 60 كيلومتراً من مسقط، وهو مصحوب برياح سرعتها 120 كيلومتراً في الساعة أو أكثر.

وتستشعر البلاد حالياً تأثير الإعصار منذ صباح اليوم، والتي من المتوقع أن يصل مركزه إلى اليابسة عصراً وخلال المساء مصحوبة برياح عاتية وأمطار غزيرة.

وقالت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة أنه سيجري قطع الكهرباء في منطقة القرم شرق العاصمة، تفادياً لأية حوادث. ونقلت السلطات أكثر من 2700 فرد إلى مراكز إيواء.

كما طلبت اللجنة من المواطنين الخروج من المنازل، والتوجه إلى أماكن الإيواء خلال الفترة الحالية، وطلبت اللجنة إخلاء منطقة القرم التجارية في ‫مسقط.

وقُطع التيار الكهربائي في المنطقة تفادياً للمخاطر، بعد ارتفاع منسوب المياه بسبب الإعصار، كما تقرر أيضاً إخلاء عدة مناطق بولاية ضنك بمحافظة الظاهرة غربي البلاد.

وفي الإمارات، دعت وزارة الداخلية الجمهور إلى أخذ الحيطة والحذر من جراء تقلبات الطقس الناتجة عن إعصار شاهين، والتزام اشتراطات السلامة.

وقالت وكالة أنباء الإمارات إن تأثيرات الإعصار تظهر في إمارة أبوظبي، لا سيما في مدينة العين ابتداء من اليوم وحتى الثلاثاء.

وقال بيان صادر عن المركز الوطني للأرصاد إنه سيتم التعامل مع جميع الآثار "بسرعة وحرفية عالية"، وأكد أن الحفاظ على سلامة الأشخاص والممتلكات "على رأس الأولويات".

ودعا المركز الجمهور إلى "توخي الحيطة والحذر في مثل هذه الحالات الجوية، والابتعاد عن الأودية والسدود في المناطق التي يتم تحديدها من الجهات المعنية؛ لتجنب أي أحداث غير مرغوب فيها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى