​إيران تتنكر من دورها باليمن وتؤكد على الحل السياسي

> «الأيام» غرفة الأخبار

> تنكر مسؤول إيراني رفيع من دور بلاده في حرب اليمن، وحمل السعودية المسؤولية عن استمرار الصراع، وما آلت إليه البلاد من كارثة إنسانية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، أمس السبت في مقابلة صحفية مع قناة فرانس 24، إن "المرحلة التي يمر بها اليمن مأساوية، وهناك أسوأ كارثة بشرية". مضيفاً أن السعودية التي تقود تحالفاً عربياً لدعم الشرعية في اليمن هي وراء تلك المأساة بفعل القصف المتواصل وفرض الحصار على اليمن.

وأشار زادة إلى أن الملايين من اليمنيين يحتاجون المساعدات، ويجب على الجميع المساهمة في حل الأزمة باليمن.
وأكد المتحدث الإيراني أنه "لا يمكن معالجة الأزمة في اليمن من خلال الحل العسكري، بل على جميع الأطراف تعبئة طاقاتها للتوصل إلى حل سياسي فيه".

جاءت تصريحات المسؤول الإيراني رغم تأكيد مسؤولين حكوميين وقيادات عسكرية في الحرس الثوري الإيراني اعتبار اليمن تحت سيطرت وكلائها في إشارة إلى الحوثيين الذين يسيطرون على الجزء الشمالي من البلاد.
وحول المفاوضات مع الولايات المتحدة، قال زادة إنّ "المرحلة الأولى من المفاوضات النووية انتهت، والمرحلة الثانية ستصل إلى نتيجة في مستقبل قريب".

وتابع، "قررنا إعادة النظر في المحادثات المتعلقة بإحياء خطة العمل المشترك الشاملة للاتفاق النووي"، مضيفاً، "المرحلة الأولى من إعادة النظر في المحادثات انتهت وقررنا مواصلة المفاوضات مع مجموعة دول 4+1 في فيينا".
ولفت إلى أنّ "هناك مسارين في الخارجية الإيرانية تتم على أساسهما إعادة النظر في المفاوضات النوية"، موضحا أنّ "الحكومة الجديدة تعيد النظر في 6 جولات من المفاوضات التي جرت سابقاً بهدف دراسة تفاصيل تلك المفاوضات ونتائجها، وفور وصولها إلى نتيجة ستحدد موعداً لانطلاق جولة جديدة من المفاوضات".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى