وزير التخطيط يبحث في مصر تفعيل اللجنة المشتركة لاستئناف عمل البنك الدولي بعدن

> القاهرة «الأيام» سبأ:

> قدم وزير التخطيط والتعاون الدولي د. واعد باذيب، في مستهل الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي، أمس الثلاثاء، شرحًا موجزًا حول ما يعانيه الاقتصاد اليمني من انكماش غير مسبوق خلال السنوات الماضية، منذ انقلاب الحوثي على الشرعية الدستورية والدولة عام 2014، وخسر خلالها وفيها أكثر من 90 مليار دولار وفقًا للتقديرات الأولية كخسارة مباشرة في ناتجه المحلي، فضلًا عن الخسائر الناتجة عن تدمير أجزاء كبيرة من البنية التحتية بسبب الحرب، وكذا تراجع قيمة العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية إلى حوالي 180 % من قيمتها، وما صاحبه من ارتفاع في الأسعار وتدهور مستوى المعيشة وانخفاض متوسط دخل الفرد الذي فقد حوالي 60 % من قيمته.

وبحث الوزير باذيب، في لقاءه (عن بعد)، المديرة الإقليمية لمصر واليمن وجيبوتي لدى البنك الدولي مارينا ويس، والمديرة القُطرية لمكتب اليمن لدى البنك الدولي، وبمشاركة المدير التنفيذي لمجموعة البنك الدولي د. ميرزا حسن، تعزيز صمود المؤسسات الوطنية، واستئناف عمل مكتب البنك الدولي في العاصمة المؤقتة عدن، وأعقب ذلك اجتماع مع فريق البنك الدولي وعدد من ممثلي الوزارات القطاعية في بلادنا.

كما تطرق إلى التحديات والأزمات التي يواجهها الاقتصاد اليمني وتداعياتها وعلى رأسها أزمة المشتقات النفطية المتكررة والتي كان لها أبلغ الأثر في إضعاف مختلف القطاعات الخدمية وخاصة قطاع الكهرباء والصحة، وأزمة الأمن الغذائي والإنساني التي خلفت حوالي 60 % من السكان عرضة لانعدام الأمن الغذائي.

وأشار الوزير باذيب، إلى تطلع الحكومة لاستئناف عمل مكتب البنك الدولي من العاصمة المؤقتة عدن، مؤكدًا على أهمية تعزيز دور المؤسسات الوطنية في التنفيذ للمشاريع وبناء قدراتها، مشيرًا إلى تطلع الحكومة للعمل مع الفريق القُطري للبنك الدولي لتنفيذ المشاريع عبر مؤسسات حكومية عاملة على الأرض وتقوم ببناء قدرات الوحدات التنفيذية والمؤسسات الوطنية والذي بدوره سيحسن من فعالية مشاريع البنك، مع أهمية فتح البنك الدولي المجال لتوسيع هذا الدعم ليشمل المؤسسات المحلية الأخرى، مثل الوزارات ووحدات تنفيذ المشروع والسلطات المحلية.

من جانبها، شكرت مارينا، د. واعد باذيب على تقديمه ملخصًا للوضع السياسي والاقتصادي في اليمن، مؤكدة على ترحيب البنك الدولي بالشراكة مع اليمن للنهوض بالوضع الاقتصادي وتحقيق الاستقرار في الأمن الغذائي ومساعدة اليمن على سداد ديونه، وتطلعها لفتح مكتب البنك الدولي في عدن في القريب العاجل.

ومن جانب آخر، بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي د. واعد باذيب، في العاصمة المصرية القاهرة، مع وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، أوجه التعاون المشترك وتفعيل دور اللجنة المشتركة بين البلدين الشقيقين.
وتم الاتفاق على حث كافة الوزارات القطاعية في الجانبين للعمل على إعداد وإنجاز ما يتعلق بالبرتوكولات التنفيذية للتعاون المشترك، تمهيدًا للتوقيع عليها حال انعقاد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

وأكد الوزير باذيب، أهمية التعاون الاقتصادي وفتح آفاق تعاون جديدة بين البلدين، والاستفادة من الخبرات المصرية في جوانب التدريب والتأهيل وبناء القدرات والمجالات الصحية والزراعية والتجارية عبر زيادة معدلات التبادل التجاري وتشجيع الاستثمار.
وثمن التسهيلات المقدمة من السلطات المصرية لأبناء الجالية اليمنية التي يتزايد عددها نتيجة الأوضاع الإنسانية بسبب الحرب التي تعيشها اليمن منذ سنوات، مشيدًا بالموقف المصري الثابت والدائم في دعم الشرعية الدستورية ودعم جهود استعادة الدولة وإنهاء انقلاب المليشيات الحوثية المدعومة إيرانيًا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى