طرح 15 مليون دولار للبيع بمزاد علني في عدن

> عدن «الأيام» خاص:

> أعلن البنك المركزي اليمني، أمس الثلاثاء، فتح مزاد علني لبيع مبلغ 15 مليون دولار أمريكي، عبر النظام الإلكتروني الجديد.

وقال البنك، في بيان: "في سبيل تحقيق الاستقرار العام للأسعار سنقوم غداً (اليوم الأربعاء 10 نوفمبر) بفتح مزاد لبيع خمسة عشر مليون دولار أمريكي".

وأضاف أن "تقديم العطاءات يتم باستخدام منصة Refinitiv الإلكترونية، على أن يقدم البنك المركزي العطاءات نيابة عن البنوك التي ليس لديها اشتراك على المنصة بناءً على طلب رسمي يقدم للبنك عبر البريد الإلكتروني المخصص لهذا الغرض".

وحسب البيان"يبدأ المزاد في الساعة العشرة صباحاً ويغلق الساعة الثانية عشر ظهراً في نفس اليوم على أن يكون الحد الأدنى لسعر العطاء سعر بيع الدولار الظاهر في موقع البنك المركزي في تاريخ المزاد ناقصاً خمسين ريالاً".

واشترط البنك المركزي في بيانه أن "لا تتجاوز العطاءات المقدمة من كل مشترك عن ثلاثة عطاءات، وأن لا يتجاوز إجمالي العطاءات المقدمة نسبة 20 % من إجمالي قيمة المزاد، وعدم حق المشارك في إلغاء أو تغيير العطاءات بعد تقديمها".

وأوضح البنك أنه "سيغطي حسابات البنوك المرسلة في الخارج بحسب طلبهم خلال يومي عمل من تاريخ المزاد"، مؤكداً نشر "نتائج ترسيّة المزاد في نفس اليوم على موقع البنك المركزي اليمني".

وكان البنك المركزي عقد أمس الأول الإثنين، اجتماعاً افتراضياً مع البنوك الراغبة بالمشاركة في مزاد بيع وشراء العملات الأجنبية، وذلك لشرح آلية عمل النظام الجديد الذي أقره البنك في وقت سابق كأحد الإجراءات الضرورية للحد من عملية المضاربة بالعملة، ومواجهة الانهيار غير المسبوق للريال أمام العملات الصعبة، والذي سجل رقماً قياسياً خلال الأيام الماضية متجاوزاً حاجز الـ1500 ريالاً للدولار الواحد.

كما عقد البنك مساء اليوم نفسه(الاثنين) اجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي ومجموعة من الاختصاصين لدى صندوق النقد الدولي المشرف على تنمية القدرات وتطوير أداء البنك المركزي، بالإضافة الى الخبراء الدوليين من شركة براجما المعنيين بتعزيز قدرات البنك المركزي بموجب مشروع الدعم الذي يموله شركاء اليمن في التنمية.

وبحث الاجتماع آلية عمل مزادات بيع وشراء العملات الأجنبية المخصص للبنوك التجارية لتلبية متطلبات عملاءهم، حيث قدم المختصين في قطاع العلاقات المصرفية الخارجية شرحاً مفصلاً عن شروط وقواعد نظام المزادات المزمع إجراءها، وآلية العمل التي تدار بها من خلال منصة Refinitiv العالمية المتخصصة في مزادات بيع وشراء العملات الأجنبية، والتي تعتمد على تقنيات إلكترونية متقدمة في إدارة المزادات وبصورة عالية من الشفافية والتنافسية المتوافقة مع معايير وقواعد السوق الحرة والعادلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى