​30 مخبريا يتعرفون على معايير السلامة الدولية بلحج

> الحوطة «الأيام» خاص

> قال د. صدقي فضل العبدلي منسق البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسيا، اليوم الإثنين، إن البرنامج بلحج نفذ، خلال الأيام الماضية، برنامجا تدريبيا للعاملين الصحيين في المستشفيات الكبرى بمراكز بنوك الدم، على معايير السلامة الدولية واختبار فيروس نقص المناعة البشري.
ويأتي المشروع في إطار خطة الأنشطة المرفوعة من البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز للعام الجاري، بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للإيدز 1 ديسمبر.
ويستهدف البرنامج 30 عامل مخبريا بمستشفيات ابن خلدون والوهط ومستشفى الأمومة والطفولة في الحوطة ومستوصف صبر وطور سيناء، بدعم من منظمة الهجرة الدولية متمثلة في منحة الصندوق العالمي لمكافحة السل والإيدز والملاريا.

وأشار العبدلي في حديثه لـ "الأيام" إلى أن البرنامج هدفه رفع مستوى الوعي لعمال بنوك الدم حول الإيدز واحتياطات السلامة للعاملين من خلال تزويد المشاركين بالمعلومات الجديدة والحديثة في مجال الإيدز والتشخيص، وخدمات الوقاية والعلاج إلى جانب التعرف على أنواع الاختبارات المصلية، للكشف عن فيروس العوز المناعي البشري، ومعرفة المعيار العلمي في اختيار الطريقة الصحيحة في الفحص لضمان جودة العينة، واحتياطات السلامة للعاملين في المختبرات وبنوك الدم.

وأضاف: "إن البرنامج، عبر مكتب الصحة بالمحافظة، نفذ عددا من الأنشطة، شملت الجلسات التوعوية عن مرض الإيدز وطرق انتقاله للفئات الأشد خطورة، وذلك بالنزول إلى مخيمات النازحين في كل من الرباط والمشقافة والجراد وأيضا حارة العدني في الحوطة وعمال نظافة بمستشفى ابن خلدون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى