"الأيام" تكشف لغز البحيرة المتشكلة في وادي تبن لحج «صور»

> تبن «الأيام» هشام عطيري:

>
تشكلت بحيرة في منطقة الحسيني بوادي صغير بمديرية تبن لحج بعد أن تفجرت العيون من باطن الأرض عقب قيام مزارع بمحاولة حفر بئر مياه في موقع محفر قديم تفجرت منها الينابيع لتتحول إلى بحيرة، حيث تشكلت على مدى شهر كمزار سياحي للعديد من المواطنين من داخل وخارج المدينة.


وقام مسؤولون في الزراعة والمياه بمحافظة لحج أمس السبت بزيارة موقع البحيرة المتشكلة في وادي صغير.

وقال المزارع أدهم قاسم مالك موقع البحيرة إنهم قبل عدة أسابيع حاولوا حفر بئر مياه للاستفادة منها في ري زراعتهم بعد نضوب الآبار المجاورة باستخدام الطريقة البدائية وبعدها باستخدام الآلات "الكمبريشن" لتخرج المياه تدريجيًا وكان يستخدم المواطير لغرض شفط المياه من البئر لكن زيادة تدفق المياه أدى إلى عدم مقدرتهم على عملية الشفط لتتكون بحيرة كبيرة من المياه العذبة خلال فترة الشهر.


وواصل قاسم حديثه أن كميات المياه التي تدفقت وشكلت البحيرة لا يقدر المزارع الاستفادة منها إلا من خلال توفير الجهات المختصة الإمكانيات لشفط المياه وتوزيعها على المزارعين لري أراضيهم، حيث أنه كلما زادت عملية السحب من المياه زادت كميات المياه المتدفقة.

من جانبه قال مدير الري بمكتب الزراعة لحج جمال لعصل أنه يشاهد لأول مرة بحيرة في وادي صغير بمنطقة الجروبة مشيرًا إلى أن البحيرة تشكلت نتيجة تدفق ينابيع كانت مخزونة تحت الأرض وتراكمت جراء تدفق السيول وسبب هذا الانفجار وخروج المياه إلى السطح مشكلة في هذه اللوحة الجميلة بمساحة تقدر 60×80 م.

مدير الري بمكتب الزراعة لحج جمال لعصل مع أحد المزارعين
مدير الري بمكتب الزراعة لحج جمال لعصل مع أحد المزارعين

وأوضح لعصل أن الموقع كان في السابق عبارة عن محفر إلا أن خروج المياه المتدفقة قد تساهم في ارتفاع منسوب مياه الآبار لاستفادة المزارعين.


وخلال زيارة وكيل وزارة الزراعة ومدير مكتب لحج عبدالملك ناجي عبيد ومعه مدير عام مؤسسة المياه نبيل صالح علي للموقع أشار المهندس عبدالملك ناجي عبيد إلى إبلاغ الجهات المختصة في الزراعة والمياه للنزول للموقع ودراسة الوضع القائم ومعرفة نسبة كميات المياه المتدفقة من البئر التي شكلت تدفق المياه منها بحيرة كبيرة تأتي بالخير للمنطقة والمناطق المجاورة لها مطالبًا المعنيين بالاهتمام ودراستها وتقديم الدعم للمزارعين للاستفادة من المياه، إضافة إلى قيام الجهات المختصة بإجراء عملية الرش الوقائي للبحيرة خوفًا من انتشار الأمراض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى