​جهود لإعادة تأهيل 20 جمعية في مجال المرأة بـ 4 محافظات

> عدن "الأيام" فردوس العلمي

>
أعلن المؤتمر الصحفي الذي نظمته مؤسسة ألف باء مدنية وتعايش في خور مكسر بمدينة عدن، أمس، إشهار شبكة نسمة 19 المكونة من 20 مؤسسة وجمعية، ومكون من 4 محافظات في عدن ولحج وأبين والضالع بواقع 5 مكونات لكل محافظة، وسيكون نطاق عملها في محافظاتها بالشراكة مع صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وأوضح البيان تكفل مؤسسة "ألف باء" بإعادة تأهيل عشرين جمعية عاملة في مجال المرأة، من محافظات (عدن، لحج، أبين، الضالع) بواقع خمس مكونات من كل محافظة، وتدريبها في مجال البناء المؤسسي والتخطيط؛ لاستعادة دورها نتيجة تعثرها  بجائحة كوفيد 19.
وتمثل شبكة نسمة مخرجاً من مشروع نساء في مواجهة كورونا، الذي تنفذه منظمات المجتمع المدني، بإشراف مؤسسة ألف باء مدنية.

وقالت مدير مشروع نساء في مواجهة كورونا آثار علي محمد نعلن عن إشهار شبكة نسوية الأولى من نوعها، كونها شبكة تختص لمواجهة كوفيد 19هذا الوباء العالمي الذي ساهم بتغير استراتيجيات  العديد من دول العالم.
ويذكر أن هدف المشروع الاستراتيجي تقوية وتمكين المنظمات النسوية لمواجهة كل الصعوبات من أوبئة وصراعات وأزمات اقتصادية وغيرها من التعزيز المؤسسة وتقديم المنح والدعم المالي والفني لضمان استمراريتها.


وتحدثت استشارية الإعلامية وداد البدوي نيابة عن السيدة دينا زوربا ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في العراق واليمن عن تأثيرات كوفيد 19، وقالت "إن لكورنا  تأثيراً كبيراً على مختلف البلدان وما زال العالم يعاني حتى اليوم من آثاره".
وأكد بيان إشهار شبكه نسمة 19 على أهمية تفعيل وتعزيز دور المرأة، وإحياء للشراكة في بناء السلام الذي يجب أن تضطلع بها النساء في اليمن، إلى جانب تنمية وخدمة ورقي المجتمع المحلي

ويشار إلى أن الشبكة هي تكتل  تنموي اجتماعي مدني، غير ربحي وغير حكومي، وتتمتع بشخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة؛ هدفها دعم قضايا المرأة في مسارات السلام الثلاث، بالمجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وقامت مؤسسة "ألف باء" عبر مشروع طموح استمر عاماً ونصف العام، باستيعاب المكونات العشرين في التخطيط لمشاريع تنموية ودعمها بمنح مالية لتنفيذ تلك المشاريع واستعادة تعافيها ونشاطها، ودورها كمؤسسات نسوية فاعلة في المجتمع.
وتركز الشبكة بالعمل على الفئة المستهدفة المتمثلة في "المجتمع المدني النسوي، والنساء المعنفات، والقاصرات، والنساء الأشد فقرا، والمؤسسات والجمعيات النسوية، والنساء المتأثرات من الصراعات والكوارث ومختلف المكونات المجتمعية".

وترى الشبكة أن رؤيتها الاستراتيجية تتمثل في أن تكون "الخيار الأول لشبكات ومنظمات المجتمع المدني لتحقيق الريادة في دعم قضايا المرأة".
وتهدف شبكة "نسمة 19" ضمان استمرارية نشاط وفاعلية المنظمات النسوية المنضوية في قوام الشبكة وعدم تأثرها مستقبلا، بأي أحداثٍ طارئة، كالحروب مثلا، والكوارث البيئية أو الصحية أو نتيجة قلة الدعم.

وتهدف الشبكة إلى تعزيز بناء القدارات المؤسسية للقيادات النسائية وتمكينهما من تطوير الخدمات المقدمة للنساء وتحسين أوضاعهنّ الاقتصادية والاجتماعية، ومساعدتهنّ للالتحاق بسوق العمل واستخدام تكنولوجيا العصر لمواكبة المتغيرات المستمرة، والقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة في كل مجالات الحياة.
وتسعى لرفع المستوى الثقافي لدى المرأة وتنمية خبراتها لتمكينها من المساهمة بكل الأصعدة بما يحقق التقدم، وتنسيق جهودها ضمن إطار العمل الجماعي المنظم من أجل إزالة العوائق التي تحول دون تطورها وتمنع مشاركتها الفعالة في بناء المجتمع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى