لمن مازال لا يفهم

> وحيد الفودعي

> اقرأ لآخر نقطة وبدون فلسفة

1 - أغلب الصرافين باعوا الريال السعودي من سعر صرف 440 وكذا الدولار بسعر 1700 تقريباً.

لماذا؟ لأن لديهم مصادرهم الخاصة داخل الحكومة والبنك المركزي أخبروهم بتغييرات سوف تحدث في مجلس إدارة البنك المركزي، واصلاحات وتوافقات أخرى في أغلب مؤسسات الدولة وتوقعات بوديعة سعودية، طبعاً هؤلاء كبار اللاعبين والهوامير الذين لديهم مصالح مشتركة مع بعض المسؤولين في رأس النظام الشرعي.

2 - والبعض الآخر (وهم صغار المضاربين وغير المؤثرين) خسروا نتيجة انخفاض السعر بشكل مفاجئ قبل أن (ينفل الحمول).

3 - بعد انخفاض السعر أيضاً ولتوقعاتهم بمزيد من الانخفاض قام صغار المضاربين (ونفلوا) الحمول، وحققوا خسائر وتقبلوا الخسارة تحسباً لمزيد من الانخفاض.

4 - حالياً طالما أن الأغلب (نفل) الحمول يحاولون جر السعر ناحية الهبوط بهدف (التحميل) مرة أخرى، حيث يشترون السعودي والدولار بأسعار منخفضة، وبمعنى أوضح لأن (فلوس) الصرافين الآن أصبحت كلها يمني بعدما باع البعض (كبار اللاعبين) السعودي والدولار الذي كان لديهم بسعر صرف 440 للسعودي و 1700 للدولار، وأما البعض الآخر (صغار المضاربين) لتعويض خسارتهم في المرحلة الأولى، كبار اللاعبين لتحقيق مكاسب إضافية وصغار اللاعبين لتعوض خسائرهم السابقة.

والضحية المواطن الذي يسرع في بيع مدخراته على أساس أن هناك توقعات لمزيد من الهبوط في أسعار الصرف.

5 - للأسف يتم هذا بعيداً عن أي تدخل من قبل الجهات الرسمية التي لم تتعلم من الأحداث الماضية المشابهة وما أكثرها.

6 - من الصعوبة بمكان أن تتعرف على المشهد الحقيقي وعلى أساليب المضاربين المؤثرين في السوق وأنت جالس في مكتبك في البنك المركزي وليس لديك حتى نظام شبكي يسيطر، أو حتى يراقب فقط عمليات المضاربة في السوق.

7 - لذلك كان من المفترض أن يكون لدى القائمين على إدارة السياسة النقدية تقديرات بالسعر التوازني حتى يستطيع من خلالها أن يتدخل بأدوات مناسبة، فلا يمكن القول إن بيع عملات أجنبية من قبل البنك المركزي في وقت يكون فيه سعر السوق أقل من السعر التوازني، لأن في ذلك إهداراً للاحتياطيات دون جدوى وثراء كبير للمضاربين، أما إذا تدخل شارياً ستكون سياسته ناجحة بالتأكيد، حيث يقطع على المضاربين الاستحواذ على العملة الصعبة بسعر أقل، وفي جانب آخر يكون له احتياطيات محلية تفيده مستقبلاً أثناء الارتداد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى